تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

السعودية ترسل أول رائدة فضاء الى المحطة الدولية خلال الربع الثاني من هذا العام!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

سترسل المملكة العربية السعوديّة ريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2023، وهي أول رائدة فضاء سعوديّة.

يهدف البرنامج السعودي لرحلات الفضاء البشرية إلى دعم الابتكارات العلمية وتعزيز رأس المال البشري والمساهمة في البحث العلمي.

تعتبر رحلات الفضاء البشرية رمزاً لتفوق المملكة العربية السعودية وقدرتها التنافسية في التكنولوجيا والهندسة والبحث والابتكار.


أصدرت المملكة العربية السعوديّة إعلاناً مثيراً، وكشفت عن خطط لإرسال أوّل رائدة فضاء لها، وهي رائدة الفضاء ريّانة برناوي برفقة رائد الفضاء علي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) خلال الربع الثاني من عام 2023. حيث سينضمّان إلى طاقم مهمة الفضاء المعروف بـ ‘AX-2’، والذي من المقرّر إطلاقها من الولايات المتحدة. الهدف من المهمّة هو تعزيز قدرات الدّولة في رحلات الفضاء البشريّة والمساهمة في البحث العلمي في مجالات مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء.

بالإضافة إلى برناوي والقرني، يتمّ أيضاً تدريب رائدي فضاء آخرين؛ وهم مريم فردوس وعلي الغمدي على مهمّات فضائيّة مستقبليّة كجزء من برنامج رحلات الفضاء البشريّة السعودي، الذي تدعمه هيئة الفضاء السعوديّة، وزارة الدفاع، وزارة الرياضة، الهيئة العامّة للطيران المدني، مستشفى الملك فيصل التخصصي، مركز البحوث وشركاء دوليون مثل Axiom Space، وجميعهم يلعبون دوراً في ذلك.

وقد أكّد رئيس الهيئة السعودية للفضاء المهندس عبدالله بن عامر السّواحة التزام المملكة بتقديم دعم غير محدود لبرنامج الفضاء. ويهدف البرنامج إلى تنشيط الابتكارات العلميّة في علوم الفضاء، تعزيز قدرة الدولة على إجراء أبحاث مستقلة، زيادة الاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتطوير رأس المال البشري من خلال جذب المواهب والمهارات اللازمة.

ذو صلة

كما أعرب محمد بن سعود التميمي، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء، عن امتنانه للدّعم والموارد التي أتاحت للدّولة أن تخطو خطوات كبيرة في قطاع الفضاء. وأشار إلى أنّ رحلات الفضاء البشرية هي رمز لتفوق الدولة وقدرتها التنافسية في التكنولوجيا والهندسة والبحث والابتكار.

الرحلة جزء لا يتجزأ من برنامج شامل يهدف إلى تدريب وتأهيل السّعوديين ذوي الخبرة لرحلات الفضاء البشريّة والتجارب العلميّة والبحوث الدولية والبعثات الفضائيّة المستقبلية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة