تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جمجمة ديناصور عمرها أكثر من 100 مليون عام تكشف عن استخدام الديناصورات القارّة القطبيّة الجنوبيّة للتنقّل بين القارّات!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

تشير جمجمة سوروبود شبه الكاملة الموجودة في أستراليا إلى أنّ الدّيناصورات هاجرت بين أمريكا الجنوبيّة وأستراليا باستخدام القارّة القطبية الجنوبية كجسر بري.

تدعم أوجه التّشابه بين الجمجمة والأحافير المكتشفة في الأرجنتين فكرة أنّ هذه الديناصورات كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً وتتنقل بين القارات.

تقدّم النتائج دليلاً إضافياً على الفرضية القائلة بأن التيتانوصورات استخدمت القارّة القطبيّة الجنوبيّة للتنقّل بين القارّات خلال منتصف العصر الطباشيري.


قد توفر جمجمة أحد الصربوديات -نوع من الديناصورات المنقرضة- شبه الكاملة المُكتَشَفة في أستراليا دليلاً على أنّ الدّيناصورات هاجرت بين أمريكا الجنوبيّة وأستراليّا باستخدام القارّة القطبيّة الجنوبيّة الخالية من الجليد كجسر برّي. تنتمي الجمجمة الّتي يبلغ عمرها 100 مليون عام إلى نوع يسمى Diamantinasaurus matildae، وهو تيتانوصور - المجموعة الوحيدة من الديناصورات الصربودية التي نجت حتى نهاية العصر الطباشيري.

اكتشف علماء الأحافير العيّنة في كوينزلاند بأستراليا في عام 2018 وأطلقوا عليها اسم "آن". تشترك الأحفورة في أوجه تشابه مذهلة مع العظام المكتشفة في الأرجنتين، ممّا دفع الباحثين إلى وضع نظريّة مفادها أنّ الصّربوديات قد سافرت بين القارّات عبر القارّة القطبيّة الجنوبيّة. فخلال العصر الطباشيري، كانت القارة القطبية الجنوبيّة مغطّاة بالغابات الخصبة والنباتات، ممّا وفّر بيئة مضيافة لهذه المخلوقات الضّخمة.

صرّح ستيفن بوروبات، عالم الأحافير بجامعة كيرتن في بيرث، أستراليا، والمؤلّف الرّئيسي لدراسة جديدة عن الأحافير، أنّ أوجه التّشابه بين جمجمة آن وتيتانوصور المسمّى سارمينتوسوروس موساكيوي تشير إلى أنّ الصّربوديات كانت تسافر بين أستراليا وأمريكا الجنوبيّة خلال منتصف العصر الطباشيري. تدعم هذه النّظريّة الفرضيّات السّابقة القائلة بأنّ هذه الدّيناصورات طويلة العنق استخدمت القارّة القطبيّة الجنوبيّة لجسر القارّات بينما كانت كتل اليابسة لا تزال جزءاً من شبه القارّة العملاقة جندوانا.

ذو صلة

في الدّراسة الّتي نُشرت في مجلّة Royal Society Open Science، قارن الباحثون أفضل جمجمة من الصربوديات المحفوظة حتّى الآن في أستراليا مع الآخرين في جميع أنحاء العالم. كشفت عمليات المسح التفصيليّة لبقايا آن عن أوجه تشابه كبيرة مع جمجمة Sarmientosaurus المُكتَشفة في جنوب الأرجنتين. تعزّز النّتائج الجديدة فكرة أنّ هذه الدّيناصورات كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً وتتنقل بين القارّات عبر القارّة القطبيّة الجنوبيّة.

علّق ماثيو لامانا، عالم الأحافير في متحف كارنيجي للتّاريخ الطبيعي، على أهمّية الدراسة، وسلّط الضّوء على أوجه التّشابه المذهلة بين جماجم ديامانتينصوروس وسارمينتوسوروس، التي تدعم الفرضية القائلة بأن التيتانوصور هاجرت بين أستراليا وأمريكا الجنوبية خلال منتصف العصر الطباشيري باستخدام القارة القطبية الجنوبية كجسر بري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة