تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أظهرت أسماك الدنيس سلوكًا عدوانيًا في شواطئ إسبانيا .. التغير المناخي قد يكون السبب في ذلك

محمد نصار
محمد نصار

2 د

السباحون في منتجعات الشاطئ الإسبانية خاصةً في أليكانتي، يواجهون هجمات غير متوقعة من أسماك الدنيس المثقل مما يؤدي إلى جروح نازفة.

يعتقد العلماء أن التغير المناخي ودرجات حرارة البحر المرتفعة قد يكونان وراء هذا السلوك العدواني.

لتجنب الهجمات، يُنصح السباحون بعدم ارتداء المجوهرات اللامعة وأن يكونوا حذرين من أي جروح طفيفة أو عيوب في الجلد قد تجذب الأسماك.

طبقًا لموقع Wales Online، حذرت السلطات السباحين في الشواطئ الإسبانية من تهديد غير معتاد ألا وهو وجود أسماك تعض، إذ أظهرت التقارير هجمات أسماك على السباحين تاركةً إياهم مع جروح نازفة وعلامات أسنان.

شواطئ أليكانتي في إسبانيا هي الموقع الرئيسي لهذه الهجمات غير المتوقعة من الأسماك، وأُصيب أكثر من 15 شخصًا يوميًا بالعض من قبل أسماك أوبلاداس المعروف باسم الدنيس المُثقل، وهو نوع من الأسماك المعروف بطبيعته السلمية، وقابل للأكل.

أثار تغير سلوك هذه الأسماك خوف السكان والسياح، لكن ما السبب في هذا التغير؟ يعتقد العلماء أن التغير المناخي قد يكون السبب، فهذه الأسماك التي تستطيع النمو حتى 30 سم، وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة مثل سمك الروبيان، على الرغم من ذلك فإن درجات الحرارة المرتفعة التي تتراوح بين 29 و 30 درجة مئوية، أدت إلى تغيير نوعية الطعام التي يفضلونها.


كما لاحظ السكان أن هذه الأسماك اقتربت أكثر من الشاطئ هذا العام، ويبدو أن ما يجذبها هي راحة الدم والجروح الصغيرة على الجلد خاصةً في كبار السن، مما يؤدي إلى عضات تُسبب النزيف وتترك علامات الأسنان على جلد هؤلاء الأشخاص.

ذو صلة

تنصح السلطات بعدم ارتداء المجوهرات اللامعة أثناء السباحة للوقاية من هذه الهجمات، لأن الضوء اللامع لا يجذب سمك الدنيس فقط، بل يجذب أسماك أخرى معتادة على الكثافة السكانية ولا يهربون من الناس مما قد يُسبب الكثير من الجروح.

لا يزال السبب في التغير المفاجئ لسلوك الأسماك غير مؤكد، لكن النظرية السائدة تُشير إلى أن التغير المناخي وارتفاع درجات حرارة البحر المرتفعة هما السبب في ذلك التغير، لذلك فإن مواجهة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري في الوقت الحالي أصبح أمرًا ضروريًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة