تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي تدير 49 مزرعةً للمحتوى الزائف والمضلل!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

توصل تحقيق جديد إلى أن روبوتات المحادثة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تدير ما يقرب من 50 مزرعة محتوى، وتنتج روايات كاذبة ومعلومات مضللة، لإشباع القراء بالإعلانات ولتحقيق الربح من خلال ذلك.

كشفت منظمة NewsGuard أن روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي تدير 49 مزرعةً للمحتوى الزائف عبر الإنترنت، وتنتج مئات المقالات الكاذبة يوميًا لإشباع القراء بالإعلانات وتحقيق الأرباح.

شملت مواضيع هذه المقالات الذكاء الاصطناعي، والسياسة، والصحة، والبيئة، والتكنولوجيا.

يشكل هذا النوع من المحتوى خطورة على وسائل الإعلام التقليدية ويتطلب مراقبة وتنظيمًا من الجهات الرقابية لمنع انتشار الأخبار الزائفة والتضليلية.


كشفت منظمة NewsGuard المعنية بمكافحة الأخبار الزائفة أن روبوتات الدردشة التي تتظاهر بأنها صحفية وتنتج محتوى بسبع لغات، بما في ذلك الإنجليزية والصينية والفرنسية والبرتغالية، تنشئ مئات المقالات يوميًا، وتحتوي جميعها تقريبًا على لغة مملة وكلمات متكررة وروايات كاذبة تهدف إلى إشباع القراء بالإعلانات لتحقيق أرباح.

وقد أوضحت التحقيقات التي أجرتها NewsGuard أن هذه المواقع لا تحتوي على أي دليل واضح للملكية، حيث لا يمكن التواصل معهم إلا 4 منها فقط.

وشملت مواضيع هذه المقالات الذكاء الاصطناعي، والسياسة، والصحة، والبيئة، والتكنولوجيا، وقد تم التعرف على المحتوى المنتج بواسطة المسح بحثًا عن إشارات الخطأ المتكررة التي توفرها منصات مثل ChatGPT.

وفي المقابل، أعلنت مؤخراً شبكة "CNET" الإخبارية الشهيرة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار، ولكنها توقفت بعد اكتشاف أخطاء في أحد المقالات.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن التحقق من المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يؤكد على المخاطر المحتملة لروبوتات الدردشة التي تتظاهر بأنها صحفيين، وتقوم بنشر روايات كاذبة وتقوم أيضًا تغذية الإنترنت بمحتوى خطير.

ويُذكر أيضًا أن انتشار مزارع المحتوى التي تديرها الروبوتات قد يكون له أيضًا تداعيات واسعة النطاق على وسائل الإعلام التقليدية، التي يصعب عليها المنافسة مع هذا النوع من الإنتاج السريع والكم الهائل من المقالات المنتجة بواسطة التقنيات الحديثة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة