تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عينة واحدة في العالم كلهُ.. تعرف على أندر المعادن على وجه الأرض

عينة واحدة في العالم كلهُ.. تعرف على واحدة من أندر المعادن على وجه الأرض
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تعترف الرابطة الدولية للمعادن بـ 6000 معدن موجود على سطح الأرض، ومن بين تلك المعادن يوجد معدن واحدة فقط لا يوجد منه سوى عينة واحدة وهو معدن الكياوثويت "kyawthuite"، فذلك هو المعدن الأندر على وجه الأرض والذي تم اكتشافه في ميانمار، وتم الاعتراف به من قبل الرابطة الدولية للمعادن في عام 2015.

لا يوجد منه سوى عينة واحدة فقط من معدن الكياوثويت "kyawthuite"، الأمر الذي يجعله المعدن الأندر على وجه الأرض.

تم العثور على الكياوثويت في شكل حجر كريم في قاع مجرى مائي بالقرب من موغوك، ميانمار، بواسطة صائدي الياقوت وتمت الموافقة عليه كمعدن مميز في عام 2015.

· تعتبر ميانمار هي أيضًا مصدر ثاني أندر المعادن، وهو معدن البيانيت، ويرجع سبب وفرة الأحجار الكريمة في ميانمار إلى الضغط والحرارة التي نتجت عندما اصطدمت الهند بآسيا.


تم العثور على الكياوثويت في شكل حجر كريم في قاع مجرى مائي بالقرب من موغوك، ميانمار، بواسطة صائدي الياقوت وتمت الموافقة عليه من قبل IMA في عام 2015 كمعدن مميز.

نُشر الوصف العلمي لمعدن الكياوثويت في عام 2017، وهو معدن ذات لون برتقالي محمر شفاف وتزن عينته النادرة 1.61 قيراطًا (0.3 جرام).

ويتكون معدن الكياوثويت من البزموت الذي يوجد في قشرة الأرض أكثر من الذهب، والأنتيمون وهو من المعادن النادرة، بالإضافة إلى الأكسجين وهو العنصر الأكثر وفرة، ومن ثم فالصيغة الكيميائية لـ الكياوثويت هي Bi 3+ Sb 5+ O 4، لذلك ترتبط ندرة الكياوثويت بالطريقة التي تشكل بها، وليس لنقص في مكوناته.

يعتبر البزموت عنصرًا ثقيلًا، حيث تزيد كثافة الكياوثويت عن ثمانية أضعاف كثافة الماء (ومضاعف لكثافة الياقوت الذي يشبهه قليلاً)، وبالتالي فإن الحجر أصغر مما قد يوحي وزنه.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن ميانمار هي أيضًا مصدر ثاني أندر المعادن، وهو معدن البيانيت، وهو حجر كريم يظهر بصورة بلورات سداسية باللون الأحمر الداكن. ويرجع أستاذ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا جورج روسمان وفرة الأحجار الكريمة في ميانمار إلى الضغط والحرارة التي نتجت عندما اصطدمت الهند بآسيا.

وعلى الرغم من أن وجود العديد من أنواع الأحجار الكريمة يضع ميانمار في حالة سباق للحصول على أندر المعادن، إلا أن عقودًا من الحرب والعقوبات الدولية تجعل من المحتمل أن هناك الكثير من الأمثلة على تلك المعادن التي لم تصل إلى العلماء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة