تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في صراعها الحالي مع روسيا .. تستخدم أوكرانيا قدرات الطباعة ثلاثية الأبعاد و ChatGPT لصنع أسلحة وقنابل متطورة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يستفيد الأوكرانيون من الطباعة ثلاثية الأبعاد و ChatGPT لتصميم قنابل متطورة.

أمثلة على هذه القنابل تشمل "قنبلة الأرنب" و"قنبلة البيضة الكبيرة"، وكلاهما يستخدم مكونات من الطباعة ثلاثية الأبعاد.

استخدمت قدرات ChatGPT لتوفير رؤى هندسية، مما أدى إلى تطوير أسلحة أكثر فعالية.

في صراعها مع روسيا اتجهت أوكرانيا للتكنولوجيا الحديثة من أجل تطوير أسلحة مبتكرة، واستغلت قدرات الطباعة ثلاثية الأبعاد و ChatGPT لتطوير هذه الأسلحة، كما أفادت صحيفة The Economist وأوضحت الدور الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في الحروب المعاصرة.

تُصمم مجموعات داخل وخارج أوكرانيا قنابل تُعرف باسم "قنابل الحلوى"، وهي تجمع بين حاوية ومتفجر وشظايا وبعض المكونات الأخرى، وتحاول بعض المجموعات التوصل إلى حلول جديدة لتبسيط أنواع القنابل وطرق إنتاجها من أجل الكفاءة.

وجدت هذه المجموعات الحل في الطباعة ثلاثية الأبعاد، إذ استطاع شخص من كييف يُدعى ليوشا تطوير قنبلة مضادة للأفراد بوزن 800 جرام تُسمى قنبلة الأرنب بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد، هذه القنبلة أظهرت نتائج رائعة في الاختبارات، وأصبحت مطلوبة بشدة في الجيش الأوكراني.


ذو صلة

ونوع آخر من القنابل معروف باسم البيضة الكبيرة أنتجتها مجموعة متطوعة من بولندا اسمها النحل البري، واستوردت أوكرانيا هذه القنابل، ويغض الموظفون الجمارك النظر عنها، وعلاوة على ذلك استفاد صانعي القنابل من قدرات ChatGPT للحصول على رؤى هندسية، وعلى الرغم من التحسينات التي أدخلها الذكاء الاصطناعي، لم توضح أي تفاصيل عن هذه التحسينات، لكن التأثيرات كانت واضحة في تطوير القنابل التي تحتوي على شظايا تنتج بلازما عالية الحرارة، وفعالة ضد الدروع.

تسلط هذه الأسلحة المتطورة على الدور الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في الصراعات والحروب المعاصرة، مع وجود مساحة كبيرة لتطوير هذه الأسلحة باستغلال قدرات هذه التقنيات في المستقبل، وقد يؤثر ذلك على مصير الصراعات في المستقبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة