تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

البنوك تنضم للعوالم الافتراضية MetaVerse: استعد لتحوّل مستقبل الخدمات المالية

محمد نصار
محمد نصار

3 د

تتبنى المؤسسات المالية العوالم الافتراضية للتواصل مع الجيل الشاب المُلم بالتكنولوجيا والذي يعتمد التكنولوجيا المالية منذ فترة طويلة.

تدخل البنوك إلى العوالم الافتراضية من خلال شراكات ومنصات لتقديم تجارب وخدمات فريدة لعملائها.

تُعِد المؤسسات مستشاريها لخدمات الويب3 المالية، بما في ذلك صناديق الاستثمار في العوالم الافتراضية والأصول الرقمية، استجابةً لاهتمام متزايد من قبل المستثمرين الشباب بالعملات المشفرة.

بينما قد يكون مصطلح "العوالم الافتراضية" لم يعد محط اهتمام الخبراء التقنيين كما كان في السابق، إلا أنه يشهد الآن اهتمامًا من قبل المؤسسات المالية، فمع وجود قاعدة مستخدمين شبابية ومُتقنة للتكنولوجيا وفي مراحل مبكرة من حياتهم المالية، توفر تطبيقات العوالم الافتراضية فرصًا فريدة للبنوك لبناء علاقات مع جمهور المستهلكين الرقمي الناشئ الذي اعتمد التكنولوجيا المالية منذ فترة طويلة، وبالإضافة إلى ذلك من المهم للبنوك أن تتمكن من استغلال هذا الجيل الموهوب في المستقبل لتوظيفهم.

يمكن تعريف العوالم الافتراضية على نطاق واسع بأنها عالم افتراضي شامل يعمل بتقنية البلوكتشين ويقدم تجارب إنسانية واجتماعية جديدة، وتجسد هذه العوالم تجارب اجتماعية غامرة وغير مركزية تشمل في كثير من الأحيان الواقع الافتراضي والواقع المعزز، مما يفتح أمامنا مجموعة تامة من الفرص للتفاعل الاجتماعي، لا تُعرف العوالم الافتراضية بشركة واحدة أو تطبيق واحد، ويمكن للمستخدمين استخدام هوية واحدة قابلة للتنقل عبر تطبيقات العوالم الافتراضية.


استثمار البنوك في العوالم الافتراضية

بدأت المؤسسات المالية الرائدة حول العالم في إقامة وجود لها في العوالم الافتراضية، حيث وصلت JPMorgan إلى Decentraland تحت العلامة التجارية Onyx، والتي تعتبر وفقًا للشركة "منصة قائمة على تقنية البلوكتشين لعمليات الدفع الجملة".

وفي مارس من العام الماضي، أعلنت HSBC عن شراء أراضٍ في The Sandbox للتفاعل مع العملاء وتقديم تجارب جديدة لهم من خلال المنصات الناشئة، وقد دخلت كوكمين Kookmin  وDBS -اثنان من عمالقة البنوك في آسيا- العوالم الافتراضية وبدأتا في تقديم خدمات مختلفة.

يمتلك Kookmin Bank في كوريا الجنوبية خدمات مالية مبنية على العوالم الافتراضية بالإضافة إلى خدمة العملاء الفردية، كما تخطط لتوفير تدريب للموظفين والتثقيف المالي للمستهلكين الشباب.

 أما DBS -أكبر بنك في سنغافورة- فقد اشترى قطعة كبيرة من الأرض في The Sandbox لتطوير تجارب تفاعلية تهدف إلى تعزيز عالم أكثر استدامة، ووفقًا للبنك تعتبر هذه الشراكة جزءًا من الجهود المبذولة لاستكشاف إمكانيات فرص الويب3 ونشر الوعي بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) الهامة.

في كندا تقوم المؤسسات المالية الرئيسية TD و RBC بتنفيذ برامج تجريبية في العوالم الافتراضية لفهم التكنولوجيا والبقاء في المقدمة لتقديم خدمات غامرة لعملائها، حيث استمرت برامج TD هذا العام من يناير إلى أبريل، وركزت على تحسين تجربة العملاء من خلال التطبيقات الافتراضية.


إعداد المستشارين لخدمات الويب3 المالية

تتجاوز هذه الديناميكيات في قطاع البنوك الوجود الافتراضي وشراء الأراضي الافتراضية، بل تتضمن تدابير لإعداد مستشاريها الماليين ومدراء ثرواتهم لمنتجات الويب3 المالية، ويشمل ذلك صناديق الاستثمار في العوالم الافتراضية ومؤشرات العوالم الافتراضية، مع تزايد رأس المال السوقي لعملات العوالم الافتراضية وانتقال الشباب وجيل الألفية وجيل الإكس وجيل زد إلى الاستثمار في الأصول الرقمية.

وتشير تقارير لشركة Capgemini بعنوان "أفضل اتجاهات إدارة الثروات 2023" إلى أن 70٪ من الأفراد ذوي الثروات العالية عالميًا قد استثمروا في الأصول الرقمية، وأن أكثر من تسعة أشخاص من كل عشرة أشخاص ذوي ثروات عالية دون سن الأربعين يختارون العملات المشفرة كفئة الأصول التي يفضلون استثمارها.

ذو صلة

ويعكس تأثير العوالم الافتراضية على قطاع الخدمات المالية المرحلة الجديدة في تطور البنوك والأسواق المالية، وهذا يتجلى في اتخاذ المستشارين إجراءات لتعليم أنفسهم حول مجموعة واسعة من العملات المشفرة بما في ذلك أولئك الذين يتجاوز تأثيرهم الأصول الرقمية الأكثر تأثيرًا مثل البيتكوين والإيثر.

 يشعر العديد من المستشارين بالحاجة لتعليم أنفسهم لتوفير الوصول إلى هذه الفئة الجديدة من الأصول، وتتكيف الصناعة لتلبية هذه الحاجة من خلال تطوير التعليم والمناهج الرقمية المتعلقة بالأصول المالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة