تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في ظاهرة لن تتكرر حتى عام 2040 .. يمكنك رؤية توافق 5 كواكب في السماء هذا الأسبوع

محمد نصار
محمد نصار

2 د

هذا الأسبوع ستحدث مشاهدة غير عادية حيث خمسة كواكب – المشتري، زحل، عطارد، نبتون، وأورانوس – تتوافق في السماء الليلية، وستكون المشاهدة الأفضل قبل الشروق في 17 يونيو.

سيحتاج المراقبون إلى أجواء صافية، نظرة جيدة للأفق الشرقي، وربما التلسكوب لرؤية كل الكواكب، خصوصاً نبتون وأورانوس الأقل سطوعاً.

التوافق هو ظاهرة بصرية وليس بمثابة موكب للكواكب، ولن يحدث التوافق القادم حتى 8 سبتمبر 2040.

ستشهد الأرض هذا الأسبوع حدثاً فلكياً استثنائياً حيث سيتوافق خمسة كواكب في السماء، يُتوقع هذا الحدث من قبل StarWalk -المؤسسة الفلكية الرائدة- وسيكون أفضل وقت لمشاهدته هو قبل شروق الشمس في 17 يونيو، ومع ذلك، سيتطلب اكتشاف كل الكواكب أجواء صافية، وتوقيت جيد، ورؤية غير معوقة للأفق الشرقي، بالإضافة إلى تلسكوب لرؤية أقل الكواكب سطوعًا.

ستبدأ العروض الفلكية بظهور كوكب المشتري -الأكثر سطوعاً في الكواكب الخمسة- بالقرب من الأفق الشرقي، ويُشجع المراقبون البحث عنه حوالي ساعة قبل الشروق، بعد ذلك سيظهر كوكب زحل قليلاً أعلى وإلى اليمين، أقل سطوعاً وأصغر من المشتري ولكن ما زال مرئياً للعين المجردة.

سيكون الكوكب صعب الرؤية التالي هو عطارد، الذي يقع أسفل وإلى اليسار من المشتري قليلاً فوق الأفق، وبين الأفق الشرقي والشمالي الشرقي، ومع ذلك سيكون من الصعب ملاحظة الكوكبين المُتبقيين نبتون وأورانوس، هذه الكواكب الأبعد عن الأرض والأقل سطوعاً في السماء، ستحتاج على الأرجح إلى التلسكوب، بالإضافة إلى أجواء فائقة الصفاء خالية من التلوث الضوئي.

ذو صلة

وفقا لـ StarWalk يحدث التوافق الكوكبي عندما تظهر كواكب متعددة في سماء الأرض على نفس جانب الشمس في نفس الوقت، هذا التوافق هو ظاهرة بصرية وليس توافقاً فعلياً للكواكب في نظامنا الشمسي، وعلى الرغم من التسمية غير الدقيقة، يُعد العرض السماوي واعداً بأن يكون جميلًا ونادرًا.

بينما قد يبدو من الصعب تحديد الكواكب بين العديد من النجوم والأبراج، تقترح StarWalk استخدام تطبيق لرسم السماء مثل Sky Tonight للمساعدة في العثور على الكواكب وتحديدها، بينما قد يتمكن البعض من رؤية الكواكب قبل وبعد 17 يونيو، ستكون الكواكب أكثر سطوعاً في ذلك اليوم، ووفقا لـ StarWalk، لن يحدث التوافق الكوكبي القادم المشابه حتى 8 سبتمبر 2040.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة