تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قبل الديناصورات بـ 40 مليون سنة .. تعرف على أشرس مفترس على وجه الأرض قبل 265 مليون سنة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اُكتشفت جمجمة تبلغ من العمر 265 مليون سنة لـ Pampaphoneus biccai، وهو مفترس عملاق في البرازيل.

كان هذا المخلوق موجودًا قبل 40 مليون سنة من الديناصورات الأولى وكان أكبر آكلى اللحوم في ذلك الوقت.

يوفر الاكتشاف رؤى قيمة حول النظم البيئية القديمة ويسلط الضوء على أهمية سجل الحفريات في البرازيل.

طبقًا لموقع Science Alert، فإنه قبل حكم الديناصورات للأرض بـ 40 مليون سنة تقريبًا، وقبل أن تُصبح هي أشرس كائن على وجه الأرض، كان يوجد مفترس شرس يجول الأرض، وهذا طبقًا لما كشفته جمجمة تبلغ من العمر 265 مليون سنة اُكتشفت في البرازيل، وهذا الوحش يُسمى Pampaphoneus biccai كان أكبر آكلي اللحوم في عصره، وكان يصطاد في الغابات ويُثير الرعب في كل مخلوق يواجهه.

عُثر على الجمجمة الكاملة تقريبًا في ساو جابرييل في جنوب البرازيل، وبلغت حوالي 36 سم في الطول، وكان هذا المخلوق ينتمي لفصيلة الثيرابسيد المبكرة المعروفة باسم دينوسيفاليا، وهم مجموعة من الحيوانات الكبيرة المخيفة كانت موجودة قبل T. rex، ولم يكن كل حيوانات هذه الفصيلة إلا أن Pampaphoneus كان مفترسًا حقيقيًا، فأسنانه وبنية جمجمته وقضمته القوية الكافية لسحق العظام تُشير إلى ذلك.

ذو صلة

عاش هذا الكائن في نهاية العصر البرمي، قبل حدوث الانقراض الأكبر في التاريخ الذي أباد 86% من جميع أنواع الحيوانات، ويوفر رؤى حول نوعه خاصةً منذ العثور على جمجمة أصغر في عام 2008، وتُشير الدلائل إلى أن طول هذا الكائن يصل 3 مترًا، ووزنه يصل إلى 400 كجم، وكان له قوة مهيمنة على النظام البيئي، وكان يُعد أكبر مفترس في عصره.

هذا الاكتشاف يقدم نظرة فريدة على النظم البيئية البرية التي كانت موجودة قبل الانقراض، ويسلط هذا الاكتشاف الضوء على أهمية السجل الحفري لحفريات البرازيل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة