تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قل وداعا لشيب الشّعر: اكتشاف علمي واعد يمكّن من عكس شيب الشعر!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

ربما اكتشف الباحثون الآلية الكامنة وراء شيب الشّعر التي تنطوي على الخلايا الجذعيّة المحاصرة.

يمكن أن تؤدّي النّتائج إلى تطوير علاجات لعكس أو وقف شيب الشّعر.

ركّزت الدّراسة على الخلايا الجذعيّة للخلايا الصباغية (McSCs) الموجودة في جلد الفئران والموجودة أيضاً في البشر.


كشف الباحثون مؤخّراً عن الآليّة الكامنة وراء شيب الشّعر، وهو اكتشاف يمكن أن يؤدّي إلى تطوير علاجات قادرة على عكس عمليّة الشّيب أو إيقافها.

وفقاً لدراسة جديدة، مع تقدّم الشّعر في العمر، قد تصبح خلايا جذعيّة معيّنة محاصرة وتفقد قدرتها على النّضج والحفاظ على لون الشّعر. تمتلك بعض الخلايا الجذعيّة، التي يمكن أن تتمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا، قدرة فريدة على الانتقال بين أجزاء النموّ في بصيلات الشّعر. ومع ذلك، مع تقدّم العمر، تفقد هذه الخلايا قدرتها على الحركة، ممّا يؤدّي في النّهاية إلى شيب الشّعر.

مع التّركيز على الخلايا الجذعيّة للخلايا الصباغيّة (McSCs) الموجودة في جلد الفئران والموجودة أيضاً في البشر، قاد الدّراسة باحثون من كلية غروسمان للطبّ بجامعة نيويورك. وإذا أثبتت النّتائج أنّها قابلة للتّطبيق على البشر، فيمكن أن توفّر وسيلة محتملة لعكس أو منع الشّعر الرّمادي.

صرّح Qi Sun، الباحث الرّئيسي في الدّراسة وزميل ما بعد الدكتوراه في جامعة NYU Langone Health: "إنّ الآليات المُكتشفة حديثاً تثير احتمال وجود نفس الموضع الثّابت للخلايا الجذعية للخلايا الصّباغية في البشر." وأضاف صن أن هذا يمكن أن يمثّل مساراً لعكس أو منع شيب شعر الإنسان من خلال مساعدة الخلايا المحاصرة في التبدّل بين أجزاء بصيلات الشّعر النّامية مرة أخرى.

يتمّ تحديد لون الشّعر من خلال ما إذا كانت التّجمعات المتكاثرة باستمرار من الخلايا الجذعيّة للخلايا الصباغيّة داخل بصيلات الشعر تتلقّى إشارات لتنضج إلى خلايا تُنتِج أصبغة البروتين المسؤولة عن اللّون. أثناء نموّ الشّعر الطّبيعي، تنتقل هذه الخلايا باستمرار بين الأجزاء الموجودة في بصيلات الشّعر النّامية، حيث تتعرّض لإشارات تؤثّر على النّضج.

ذو صلة

وجدت الدّراسة أنّ الخلايا الجذعيّة السّرطانية تنتقل بين حالة الخلايا الجذعيّة الأكثر بدائيّة والمرحلة اللّاحقة من النّضج اعتماداً على موقعها. مع تقدّم الشّعر في العمر، وتساقطه، ثمّ نموّه من جديد، يصبح عدد متزايد من الخلايا الجذعية للخلايا الصّباغيّة محاصرة في حجرة من الخلايا الجذعيّة تسمّى انتفاخ بصيلات الشّعر.

وأوضح مايومي إيتو، كبير الباحثين في الدّراسة، "إنّ فقدان وظيفة تشبه الحرباء في الخلايا الجذعيّة الصّباغية قد يكون مسؤولاً عن الشّيب وفقدان لون الشعر."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

هو بحث قيم قد ينتهي بايجاد حلول علمية للقضاء على الشعر الابيض . المرفوض من طرف الانسانية . لانه يرمز الى الشيخوخة و العجز ووضع االخطوة الاولى في الانسحاب من التفاعل الاجتماعي . و يبق الامل كبيرا في حياة افضل

ذو صلة