تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لا تدع أحلامك تتلاشى: سبع خطوات لمساعدتك في بدء عملك المثالي!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

3 د

اعرِف نفسك، واختر نموذج عمل يتوافق مع رؤيتك وأسلوب حياتك.

اختبر فكرتك بسرعة من خلال الحصول على تعليقات من جمهورك المستهدف.

قم بتكرار أعمالك وتحسينها باستمرار من خلال التعلّم والتّنفيذ والاختبار.


قد تبدو فكرة إنشاء عمل تجاري خاصّ عمليّة مجدية من النّاحية المادّية، هذا صحيح. ولكن، إن لم يكن الأمر مدروساً بدقّة، فلن يعود العمل بأيّ نفعٍ كان، وستنطفئ جميع ما رسمت من أحلام. إذ يتطلّب العمل التّجاري جهداً شاقاً وتصميماً ومخاطر ماليّة مع الكثير من التّحديات والمجازفات. في هذه المقالة، سنناقش سبع خطوات لمساعدتك في بدء عملك المثالي، بناءً على تجربة المؤلّف Kaloyan Gospodinov في بدء حوالي عشر شركات في 33 عاماً.


1. اكتشف شغفك

وهي الفكرة الأولى والأساسيّة لأيّ عمل ناجح. فلا يمكنك الذّهاب إلى عملٍ لامع أو القيام بالأشياء التي يقوم بها الآخرون إذا لم تكن شغوفاً ومهتمّاً بها. فأنت تعرف شغفك والأشياء التي تبحث عنها في وقت فراغك، ما تشاهده، تقرأه، وتجرّبه، وهي تلك الّتي تفرض عليك مشاعر إيجابية وتجعلك ملتزماً بالعمل الّذي قمت بإنشائه حتى عندما يصبح الأمر معقّداً ومرهقاً.


2. اعرف من أنت ومن لست أنت

إنّ معرفة نفسك من خلال اكتشاف الذّات أو اختبارات الشّخصية أمرٌ ضروريّ لوضع الحُدود والمسؤوليّات في عملك. سيساعدك ذلك على تحديد نقاط القوّة والضّعف لديك، والعثور على الأشخاص الذين يكملون مهاراتك للانضمام إلى فريقك.


3. بَلوِر نموذج العمل الّذي يناسبك

يرغب البعض في قضاء أيّام متتالية مستمرّة مندمجين في أعمالهم، بينما يرغب آخرون في تحقيق التّوازن في حياتهم مع الحريّة التي يرغبون بها لأنفسهم، هنا عليك البحث عن هياكل نماذج الأعمال المختلفة، واختيار الهيكل الذي يتوافق مع أسلوب حياتك الذي تحلم به. وفي مثال آخر، إذا تخيّلت أنّك تعمل من جميع أنحاء العالم، فإنّ بدء شركة فريق كبيرة مقرّها في مكان واحد لن يتماشى مع رؤيتك وحياتك المثالية.


4. ادخل إلى السّوق بسرعة

ابدأ باختبار فكرتك من خلال إنشاء المُنتج الأكثر قابليّة للتّطبيق (MVP) وقم بعرضه على جمهورك المستهدف للحصول على تعليقات وآراء. من الأفضل أن تعرف مبكّراً ما إذا كان عملك يمكنه حلّ مشكلة عميلك، بدلاً من إتقان شيء قد لا يتمّ تقديره بعد سنوات من العمل.


5. قم بالتسويق

حدّد السوق المستهدف، واستكشف ما إذا كانت العلامة التّجارية ورسائل التّسويق الشّاملة لها صدى معهم. اختبر وسائط مختلفة كالمدونات، المواقع الإلكترونية، محتوى الخبراء، وسائل التواصل الاجتماعي... للعثور على ما يَصلُح ومقدار تكلفته، وقم بتوسيع نطاق إعلاناتك التسويقية لزيادة (CTA) -الحثّ على اتخاذ إجراء- من أجل تحقيق النتيجة المرجوة للحملة.


6. اختبر المبيعات

البيع هو القوّة الحياتيّة لأيّ عمل تجاريّ، ولا يمكن أن يكون لديك عمل مستدام بدون استراتيجيّة مبيعات. حاول بيع النّموذج الأوليّ أو المنتج الخاصّ بك إلى السّوق المستهدف، واكتب التعليقات واستفد من التجربة.


7. كرّر جميع ما سبق

ذو صلة

ركّز على التّكرار التّالي لدورة التعلم والتنفيذ والتسويق للعملاء وبيع منتجاتك. تعلم من أخطائك، وكن حريصًا على التعلم ، واستمر في التكرار حتى تحقق النتيجة المرجوة.

في الختام، يمكن أن تساعدك الخطوات السبع التي تمت مناقشتها في هذه المقالة على بدء عملك المثالي بناءً على تجربة المؤلف في بدء حوالي عشر شركات بعد عقود من الزمن. تذكر أن تختبر القائمة بنفسك في البداية وتتبعها بحذر، فلن تعمل كل التفاصيل مع الجميع، وستكون هناك فروق دقيقة في التفاصيل. اذهب مع شعورك الغريزي في كل خطوة، واختبرها، وكررها، واجعلها تخصك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة