تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لتخفيف معاناة الأهالي الجدد.. الموافقة على أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

مريم مونس
مريم مونس

2 د

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على زورانولون كأول دواء فموي مُطور خصيصًا لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة.

يستهدف الدواء مستقبلات جابا في الدماغ، ويعمل على تعويض النقص في مستويات نيروستيرويد مما يوفر إغاثة سريعة ومستدامة للأشخاص الذين يعانون من اكتئاب بعد الولادة.

يمثل الدواء خطوة مهمة في تحسين الرعاية الصحية العقلية للآباء الجدد، لذا ينتظر المجتمع الطبي تفاصيل إضافية بشأن التسعير والوصول.

أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الضوء الأخضر لزورانولون، أول دواء فموي مُطور خصيصًا لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة. يعتبر الدواء الفموي تطورًا كبيرًا، حيث يوفر إغاثة أسرع من العلاجات الحالية ويتطلب دورة علاج لمدة أسبوعين فقط. وتأتي هذه الخطوة بعد تجربة سريرية ناجحة أثبتت فعالية الدواء.

يتأثر واحد من كل سبعة أشخاص قاموا بالولادة باكتئاب ما بعد الولادة، وتقريبًا نصفهم لا يتلقون العلاج. وفي ضوء البيانات الأخيرة التي تظهر أن الصحة العقلية هي السبب الرئيسي للوفيات المتعلقة بالحمل، أصبح توسيع خيارات العلاج أمرًا بالغ الأهمية. إذ يتناول الدواء الفموي زورانولون هذا الحاجة من خلال تقديم إغاثة سريعة وملائمة للمرضى.

في تجربة سريرية حديثة، شهد المرضى الذين تناولوا 50 ملليغرامًا يوميًا من زورانولون تخفيضًا كبيرًا في أعراض الاكتئاب خلال ثلاثة أيام، مع استمرار التحسن لمدة 45 يومًا بعد بدء العلاج.

ذو صلة

يستهدف الدواء مستقبلات جابا في الدماغ، معوضًا عن النقص في مستويات الألوبريجنانولون، وهو نيروستيرويد طبيعي الحدوث في الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب بعد الولادة. على عكس مثبطات استرداد السيروتونين التقليدية، تقدم زورانولون بريكسانولون إغاثة سريعة ومستدامة.لذا تمثل موافقة إدارة الغذاء والدواء على زورانولون خطوة كبيرة إلى الأمام في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، موفرةً خيارًا أسرع وأكثر ملاءمة.

على الرغم من أنه ليس علاجًا شاملًا، إلا أنه يضيف أداة حاسمة لصندوق أدوات الرعاية الصحية العقلية للاهالي الجدد. فمن خلال دراسات متابعة إضافية والتركيز على الوصول، يمكن لهذا الدواء الجديد أن يمهد الطريق لنظام دعم أكثر شمولية لأولئك الذين يكافحون مع الطلبات الكبيرة لرعاية الأطفال. إذ ينتظر المجتمع الطبي تفاصيل بشأن التسعير مع تفاؤل كبير بشأن القدرة المحتملة لزورانولون على تقليل المعاناة للعديد من العائلات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة