تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

نجم غامض يدعى M82 X-2 يكسر قواعد الفيزياء الفلكية!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

حيّر مصدر الأشعة السينية فائق السطوع، M82 X-2، في مجرة Messier 82 العلماء، إذ تبدو أنها تتحدى حد إدنغتون، وهو مبدأ أساسي في الفيزياء الفلكية.

يستهلك الجسم كمّيات هائلة من الموادّ من نجم مجاور، ممّا يؤدي إلى سطوعه الاستثنائي. قد تكون هذه الظاهرة بسبب الحقول المغناطيسية فائقة القوة في قلب M82 X-2.

بينما تقدّم هذه النّظرية تفسيراً محتملاً، إلّا أنّه لا يمكن اختبارها على الأرض بسبب شدّة المجال المغناطيسي القصوى المطلوبة.


تحوّلت الأبصار نحو مصدر الأشعّة السينية فائقة اللمعان (ULX) المدعوّ M82 X-2، والذي يتواجد في مجرة ميسييه 82، وهو يتوهج بقوّة تفوق بعشرة ملايين مرّة من الشمس.الكائن الفلكي الغامض هذا يتحدّى حد إدينجتون، القاعدة الأساسية في الفيزياء الفلكية، ما يدفع العلماء إلى التساؤل عن طبيعته.

على الرّغم من أنّ العلماء يعتقدون أنّ وجود مصادر الأشعّة السّينية فائقة اللمعان مثل M82 X-2 يعدّ مستحيلاً وفقاً لحد إدينجتون، الذي يحدد مدى اللمعان الذي يمكن للكائن أن يصل إليه قبل أن ينكسر تحت ضغط الإشعاع، إلّا أنّ دراسة حديثة أظهرت أنّ هذا الكائن الفلكي يعدّ استثناءً لهذه القاعدة.

الدّراسة التي نشرت في المجلة الفلكية الفيزيائية، نفت النظرية التي تفترض أن المادة المكثفة تسبّب اللّمعان الهائل لهذا الكائن.

وكشفت الدّراسة أن M82 X-2 يستهلك كمية هائلة من المادة تقدر بحوالي 9 بلايين تريليون طن سنوياً من نجم مجاور، ما يعادل حوالي 1.5 من كتلة الأرض. وهذا يعني أنّ اللّمعان الخرافي لهذا الكائن ناتج عن تساقط كميات هائلة من المادة في داخله.

ذو صلة

وقد تقترح إحدى النظريات أنّ المجالات المغناطيسية القوية التي تنبعث من النجم النيوترني الذي يقع في قلب M82 X-2 قد تكون قوية لدرجة أنها تضغط الذرات في المادة التي تسقط عليه، وتغير من شكلها، مما يجعلها أكثر مقاومة للإشعاع الذي يحاول دفعها بعيداً.

مع أنّ هذه النّظرية قد تقدم تفسيراً محتملاً للظاهرة الغريبة المرصودة في M82 X-2، إلّا أنه يظل من الصعب التأكد من صحتها هنا على الأرض بسبب القوة الهائلة للمجالات المغناطيسية التي تتطلبها النظرية. وكما أعرب ماتيو باتشيتي، العالم في المعهد الوطني الإيطالي لعلم الفلك بمرصد كالياري والمشارك في الدراسة، "علينا أن ننتظر أن تكشف لنا الكون أسرارها".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة