تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل أنت ذكي بما يكفي لتعمل لدى إيلون ماسك؟ جرّب هذا اللغز لتعرف

هل أنت ذكي بما يكفي لتعمل لدى إيلون ماسك؟ جرّب هذا اللغز لتعرف
محمد علواني
محمد علواني

3 د

خلال السنوات الأولى لشركة الصواريخ SpaceX، كان إيلون ماسك؛ الرئيس التنفيذي لهذه الشركة، يطلب من المتقدمين للعمل معه حل اللغز التالي:

"أنت تقف الآن على سطح الأرض، وتمشي ميلًا واحدًا جنوبًا، وآخر غربًا، وثالث شمالًا. ثم ينتهي بك الأمر بالضبط حيث بدأت. أين أنت بالفعل إذًا؟".

كانت الإجابة الأكثر شيوعًا هي القطب الشمالي، وهي إجابة صحيحة. وفي الواقع، فإن هذا اللغز قديم جدًا، بل إن أقدم نسخة معروفة منه يعود تاريخها إلى عام 1821م.

ووفقًا آشلي فانس؛ كاتب سيرة "إيلون ماسك" الذاتية، فإن ماسك سيسأل بعد ذلك: "أين يمكن أن يكون أيضًا؟".
أما عن حل هذا اللغز فقد يكون كالتالي:

هناك عدد لا حصر له من الأماكن بالقرب من القطب الجنوبي؛ حيث المشي لمسافة ميل واحد جنوبًا وغربًا وشمالًا يعيدك إلى المكان الذي بدأت منه بالضبط.

ضع في اعتبارك دائرة خط العرض بالقرب من القطب الجنوبي التي يبلغ محيطها ميلًا واحدًا. من أي نقطة على هذه الدائرة، سيعيدك المشي لمسافة ميل واحد غربًا على طول هذه الدائرة إلى نفس النقطة.

وبالتالي فإن أي نقطة تقع على بعد ميل شمال دائرة خط العرض هذا هو حل اللغز، ولكن هناك المزيد من النقاط أيضًا: ضع في اعتبارك دائرة خط العرض التي يبلغ محيطها 0.5 ميل، أي نقطة على بعد ميل شمال هذه الدائرة هي أيضًا حل آخر للغز المطروح من قبل إيلون ماسك.

وبما أن شكل الأرض يمكن أن يستخدم في العديد من الألغاز الممتازة الأخرى، إليك بعضًا منها:

اتجاه واحد

أنت تقف على سطح الأرض. تتجه شمالًا وتسافر لمسافة عشرة أميال في خط مستقيم. بعد توقف سريع، تتجه شمالًا مرة أخرى وتقطع مسافة عشرة أميال أخرى في خط مستقيم. ينتهي بك الأمر بالضبط حيث بدأت. أين أنت إذًا؟

أما عن حل هذا اللغز فقد يكون على النحو التالي:

بما أنك بهذا التوصيف الوارد في اللغز ستكون في أي مكان شمال خط العرض الذي يبعد عشرة أميال جنوب القطب الشمالي، فإذا بدأت في التوجه شمالًا، فسوف تصل إلى هذا القطب قبل أن تنتهي من العشرة أميال، وهكذا عندما تتجه شمالًا مرة أخرى، فإنك تستعيد مساراتك من جديد.

تربيع الدائرة

أنت تقف على سطح الأرض، تسير عشرة أميال باتجاه الشمال، وعشرة أخرى ناحية الغرب، وعشرة أميال جنوبًا، ثم عشرة أميال شرقًا. ينتهي بك الأمر بالضبط حيث بدأت. أين أنت إذًا؟

مع العلم أن هذا ليس سؤالاً خادعًا؛ فليس معنى أن الأرض كروية، أن تعيدك جميع نقاط البداية تقريبًا إلى حيث بدأت.

وربما يكون حل هذا اللغز كما يلي:

المكان الأكثر وضوحًا هو أنك قد تكون في أي مكان يقع على بعد 5 أميال جنوب خط الاستواء، وهو ما يضمن أن مساراتك غربًا وشرقًا ستدور بنفس المقدار حول خط عرض.

لغز Fogg

في قصة Jules Verne حول العالم في ثمانين يومًا، غادر Phileas Fogg لندن في 2 أكتوبر 1872م، فسافر عبر مصر والهند واليابان والولايات المتحدة وساقته الأخيرة عبر المحيط الأطلسي. كما يشير عنوان الكتاب، تستغرق الرحلة 80 يومًا. في أي يوم عاد Fogg إلى لندن؟

والحل هنا كما يلي:

سيعود Fogg في 20 ديسمبر. في الواقع، هذا جزء لا يتجزأ من اللغز؛ فبعبوره خط التاريخ الدولي متجهًا شرقًا، سيخسر يومًا.

ذو صلة

يرى فوج 80 شروقًا للشمس، ولكن نظرًا لأنه يسافر شرقًا، فإن أيامه كلها ستكون أقصر مما لو كان قد أقام في نفس المكان. في المجموع، يحلق 24 ساعة من 80 يومًا كاملة؛ من خلال رحلة حول العالم متجهة إلى الشرق.

كم لغزًا منها استطعت أنت تحل؟ أخبرنا بذلك في التعليقات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة