تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تقود المنصات مساعي التعريف بالموسيقى المصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي؟

كيف تقود المنصات مساعي تعريف الموسيقى المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي؟
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

3 د

في ظل انتشار حالة الجدل والقلق بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي بصناعة الموسيقى والفن عالميًا، أعلنت "Deezer" عزمها التعرف إلى الموسيقى المصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي ووسمها على منصتها الموسيقية.

إذ تتنافس خدمات بث الموسيقى بحسب الطلب في عام 2023 ليس فقط للحصول على حب المستمعين، ولكن أيضًا للفوز بمحبة الشركات الإنتاجية؛ حيث وعدت "ديزر" بكشف المحتوى المولود بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصتها.

توضح المنصة الموسيقية الشهيرة إن ذلك سيحدث مع تطوير نظام لوسم الموسيقى التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدءًا من الأغاني التي تستخدم أصواتًا اصطناعية لفنانين موجودين بالفعل؛ بحسب المنشور على "MusicAlly".

تؤكد الشركة أن هدفها الأولي بهذه الاستراتيجية هو ضمان أن الفنانين والشركات الإنتاجية والمستمعين يعرفون ما هو حقيقي وما هو مولود بواسطة الذكاء الاصطناعي على المنصة.

بالإضافة إلى تقليل عوامل الخداع والاحتيال. كذلك تشير منصة "ديزر" أن هدفها على المدى الطويل هو تطوير نموذج جيد يميز بين أنواع مختلفة من إنتاجات الموسيقى بمختلف أشكالها.

قد يكون التعرف إلى الموسيقى المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي ووسمها خطوة مهمة نحو زيادة الشفافية في صناعة الموسيقى الرقمية. قد يساعد هذا الإجراء في حماية حقوق الفنانين وضمان أن الموسيقى التي يستمتع بها المستخدمون هي محتوى حقيقي يتم إنشاؤه بمشاركة وموافقة الفنانين.

هدف "ديزر" من تقديم نموذج للتمييز بين أنواع مختلفة من إنتاج الموسيقى يتوافق بالتأكيد مع طموحات المستقبل، ولكنه يثير عدة أسئلة ومخاوف خاصة به. تحقيق نجاح هذا النموذج يتطلب حل العديد من التحديات التقنية والقانونية والفلسفية.

يجب أن تكون هناك إجابات واضحة وشاملة حول معايير تحديد الأغاني "الحقيقية" ودور العنصر البشري في عملية الإبداع الموسيقي. كما يجب أن تكون هناك آليات فعالة للتعامل مع التحديات القانونية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية وتراخيص الاستخدام.

تساؤلات عديدة أثيرت منها كم من إسهام بشري مطلوب لاعتبار أغنية "حقيقية" (وبالتالي الحصول على أعلى مستوى من العوائد المالية)؟ وهل يمكن لأي نظام يتم بناؤه من قبل منصة البث الرقمي حقًا قياس ذلك؟.

كذلك تثير معضلة أخرى؛ هل الأغنية الإلكترونية المعتادة أو المستخدمة الأداة الموسيقية التقليدية مثل البيانو التي يصنعها موسيقي بشري بذاته أكثر قيمة من المقطوعات المكونة بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، حتى لو كانت الأخيرة أفضل أو أكثر شعبية؟.

ذو صلة

إذ إن النموذج الحالي لمنصات البث الرقمي تقيم الموسيقى بحسب مستوى استهلاكها: كلما حصلت على المزيد من التدفقات، زادت قيمتها وزادت الأموال التي تحققها. إذا كنا سنطور نموذجًا جديدًا يميز بين أنواع مختلفة من إنتاج الموسيقى، فلا يمكن تجاهل الأسئلة المذكورة.

من الجيد أن تستعد "ديزر" لمواجهة هذه التحديات ولكن يجب ألا تتناول هذه التحديات بخفة. يتطلب من الشركة ومنافسيها التعامل معها بجدية في ظل الوقت الراهن الذي يشهد على العديد من التطورات التكنولوجية الخطيرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة