تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قبل تكريمه.. مشوار أليكس بروياس من الأفلام القصيرة إلى أحد أهم مخرجي أفلام الأبطال الخارقين!

قبل تكريمه.. مشوار أليكس بورياس من الأفلام القصيرة إلى أحد أهم مخرجي أفلام الأبطال الخارقين!
حاتم سعيد
حاتم سعيد

3 د

يعد المخرج الأسترالي أليكس بروياس أحد أهم مخرجي العالم خلال الفترة الحالية، الذين يقدمون أفلامًا سينمائية تنتمي للفانتازيا والخيال العلمي وعالم الأبطال الخارقين.

وكان المخرج أليكس بروياس وُلد في مصر لأب إسترالي وأم يونانية في ستينيات القرن الماضي وحينما بلغ 3 سنوات من عمره سافر معهم إلى مدينة سيدني.

التحق ليدرس السينما في أستراليا وكانت بدايته مع الأفلام القصيرة وسافر إلى هوليوود بعد إتمام دراسته باحثًا عن فرصة لتقديمه مخرجًا سينمائيًا حتى جاءت حينما رُشح أحد أفلامه القصيرة لجائزة  أفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي، وهنا تشجع المنتجون على تقديمه كمخرج.


علامات مضيئة في مسيرته السينمائية

حينما بلغ الواحد الثلاثون من عمره قدم "أليكس" أول تجاربه الإخراجية في هوليوود وهو فيلم "الغراب- "The Crow والذي حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرا وينتمي إلى أفلام الأبطال الخارقين وتم عرضه عام 1994، ودارت أحداث الفيلم حول البطل "إريك" والذي يعود إلى الحياة بواسطة الغراب بعد مرور عامًا على قتله برفقة خطيبته، ليقوده الغراب خلال عالم الأحياء ويدله على مكان القتلة واحدًا تلو الآخر، يقوم إريك بالإنتقام المجرمين.

فيديو يوتيوب

وفي عام 1998 قدم فيلمه الثاني Dark City والذي ينتمي إلى أفلام الخيال العلمي والأبطال الخارقين ورأى بعض النقاد بأنه كان البداية التي انطلقت منها الموجة الجديدة من أفلام الأبطال الخارقين والخيال العلمي مثل "Matrix".

وتدور أحداث فيلم Dark city حول بطل الفيلم "جون" الذي يكتشف أنه فقد الذاكرة مع تورطه في مجموعة من جرائم القتل، فيحاول جاهدًا استرداد ذاكرته، وفي أثناء رحلته يعثر على مجموعة من الكائنات الغريبة التي تستطيع إجبار البشر على النوم، و تخطط لتغيير معالم المدينة وطبيعة سكانها، فيحاول تدمير كل مخططاتهم قبل تمكنهم من الاستيلاء على عقله.

فيديو يوتيوب

تعاونه مع نيكولاس كيدج وويل سميث

حقق المخرج أليكس أليكس بروياس نجاحًا كبيرًا ليصبح واحدًا من أهم مخرجي هوليوود في مجال أفلام الأبطال الخارقين والخيال العلمي مما أهله للتعاون مع كبار نجوم هوليوود، ففي عام 2004 تعاون مع الممثل ويل سميث في واحد من أشهر أفلامه والتي حققت نجاحًا كبيرًا وهو فيلم I rorbot، والذي تدور أحداثه حينما يتم صنع شخصيات ألية فائقي القدرات والمهارات في محاولة لمساعدة البشر على إنجاز كل مهامهم اليومية.

ويتم تكليف ضابط يدعى ديل سبونر بالتحقيق في جريمة قتل خبير الآليين، ليكتشف تورط أحد الآليين ويدعى "سوني" في الجريمة، مما يسيء الأمر والعلاقة بينهم وبين البشر، ليبدأ ديل التحقيق في الأمر وحماية مصير البشر.

فيديو يوتيوب

وفي عام 2009 يقدم المخرج الأسترالي أليكس بروياس مع الفنان نيكولاس كيدج فيلم Knowing، والذي قدم من خلالها نفس مدرسته السينمائية ودارت أحداث الفيلم حول مدرسة ابتدائية قررت تنظيم حفلًا.

وتطلب من طلابها أن يرسموا لوحات عن تصوراتهم للمستقبل و عقب ذلك تدفن هذه اللوحات في أرض المدرسة، وبعد مرور 50 عامًا من الحفلة، تستخرج اللوحات وتكتشف لوحة واحدة سجل عليها أرقام عشوائية يتبين أنها تواريخ كوارث حدثت في القرون الماضية و بنفس الوقت تتوقع حدوث ثلاث كوارث في المستقبل.

فيديو يوتيوب

وكانت أخر الأفلام السينمائية التي قدمها أليكس بورياس عن الحضارة المصرية القديمة وهو فيلم Gods of Egypt والذي تم عرضه عام 2016 وجاءت أحداثه من وحي الأساطير المصرية القديمة حينما يقع صراع ضخم بين اﻹله ست وبين اﻹله حورس في مصر، وذلك لفرض السيطرة على دلتا النيل، وفي نفس الوقت يحاول أحد اللصوص أن ينتقم من ست الذي سلب منه حبه بالتحالف مع حورس، ويأتي الفيلم في إطار العوالم الأسطورية للأبطال الخارقين والفانتازيا.

فيديو يوتيوب
ذو صلة

تكريم أليكس بروياس في مصر

هذا المشوار الفني المتميز يتوج هذا العام على الصعيد المحلي العربي؛ إذ أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، عن تكريم المخرج الأسترالي ذي الأصول اليونانية أليكس بروياس أستاذ أفلام الخيال العلمي والفانتازيا في أمريكا وأستراليا خلال فعاليات دورته المقبلة، والمقرر انعقادها في الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر المقبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة