تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“Med-PaLM 2” .. أداة الذكاء الاصطناعي الأحدث من جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي تُجرب حاليًا في مايو كلينك

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أداة Med-PaLM 2 من جوجل، التي صُممت لتقديم المعلومات الطبية، تخضع حالياً للاختبار في مايو كلينك والمستشفيات البحثية الأخرى، ومن المتوقع أن تكون الأداة مفيدة بشكل خاص في المناطق التي يكون فيها الوصول إلى الأطباء محدودًا.

على الرغم من الوعود التي تظهرها، فإن Med-PaLM 2 عرضت مشكلات في الدقة، كما وجد الأطباء أخطاء أكثر في ردود الأداة مقارنة بتلك من الأطباء الآخرين.

العملاء الذين يختبرون Med-PaLM 2 سيحافظون على السيطرة على بياناتهم، التي ستكون مشفرة وغير قابلة للوصول من قبل Google، والأداة لا تزال في مراحلها الأولى، لكن Google تعتقد أن لديها القدرة على توسيع التطبيقات المفيدة للذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية عشرة أضعاف.

تُختبر حاليًا أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة من جوجل Med-PaLM 2 في مايو كلينك والعديد من المستشفيات، والهدف من هذه الأداة الإجابة على الأسئلة المعقدة المتعلقة بالمعلومات الطبية، وهي نموذج مُحسن من ، PaLM 2

الذي أُعلن عنه في مايو، وهي نموذج لغة متخصصة يدعم Bard التابع لجوجل، وتعتقد جوجل أن هذا الابتكار قد يكون نقطة تحول في المناطق التي يصعب وصول الأطباء إليها.

دربت جوجل Med-PaLM 2 على مجموعة من عروض الخبراء الطبيين، وتُصر جوجل أنها ستمنحها جوجل ميزة كبيرة للدردشة العامة مثل Bard، Bing، وChatGPT، عندما يتعلق الأمر بالمحادثات الصحية، وعلى الرغم من التفاؤل إلا أن هناك بعض السلبيات المحتملة، إذ أظهرت الأبحاث أن الأداة لديها مشكلات في الدقة، وهذا شائع في النماذج اللغوية الكبيرة، كما وجد الأطباء مزيد من عدم الدقة والمعلومات غير ذات الصلة.


ذو صلة

مع ذلك أظهرت Med-PaLM 2 أداءً قويًا في جوانب أخرى مثل الاستدال والأجوبة المدعومة، وعدم وجود علامات على الفهم غير الصحيح، فقد طابقت أداء الأطباء الفعليين، والنقطة الجديرة بالذكر هي خصوصية البيانات، فوفقًا للتقارير فإن العملاء سيتحكمون بالكامل في بياناتهم، وستُشفر البيانات، وستظل غير قابلة للوصول إلى جوجل.

تحمل أداة Med-PaLM 2 وعودًا كبيرة رغم أنها ما زالت في بداياتها، وأعرب مدير الأبحاث جريج كورادو أنه لا يرغب في أن يكون جزءًا من رحلة الرعاية الصحية لعائلته، وأعرب عن تفاؤله بإمكانات هذه الأداة، وسيكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا وسيرفع من كفاءة الرعاية الصحية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة