تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

Meta تطلق مساعد الذكاء الاصطناعي للمطورين “Code Llama”.. فما الجديد؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أعلنت شركة Meta عن "Code Llama" نموذج لغوي مُصمم خصيصًا للمطورين، يُعزز من إنشاء التعليمات البرمجية ويسهل سير العمل.

يستند "Code Llama" إلى نموذج "Llama 2" وقد تم إطلاق ثلاث نسخ منه لتلبية احتياجات مختلفة من المطورين.

رغم أن "Code Llama" لا يدعم لغات ذكية معينة مثل Solidity حاليًا، لكن هناك مبادرات تُركز على هذا الجانب، مما يُظهر اهتمامًا بتكامل الذكاء الاصطناعي والبرمجة.

كشفت شركة Meta، الشركة الأم لفيسبوك عن "Code Llama" في 24 أغسطس، وهو نموذج لغوي كبير (LLM) تم تصميمه خصيصًا للمطورين. وتهدف هذه الأداة الذكية إلى تعزيز إنشاء التعليمات البرمجية وتبسيط سير العمل وتوفير نقطة دخول متاحة للمبرمجين الناشئين.

بالاستناد إلى نموذج اللغة مفتوح المصدر "Llama 2"، الذي تم إطلاقه لأول مرة في يوليو، قامت Meta بتخصيص قدراته لتلبية احتياجات مجتمع البرمجة. إن "Code Llama" ليس فقط منشئًا للأكواد، بل هو أداة شاملة قادرة على مناقشة التعليمات البرمجية وتسهيل عملية تصحيح الأخطاء. ويتميز بقدرته على توليد التعليمات البرمجية واللغة الطبيعية المتعلقة بها، وكذلك استيعاب كلا النوعين من المعلومات.

تم إصدار ثلاث نسخ من "Code Llama"، كل منها مُصمم لتلبية احتياجات معينة: الإصدار الأصغر وهو 7B الذي يمكن أن يعمل على وحدة معالجة الرسومات المفردة. بينما يَعد نموذج 34B الأكبر بتقديم نتائج أفضل وتوجيهات ترميزية مُحسّنة. كما تم تصميم إصدارات مُخصصة للغة بيثون وأخرى مُركزة على فهم التعليمات البشرية بفعالية.

ذو صلة

ويأتي هذا التطور في ظل الاهتمام المتزايد بالجمع بين الذكاء الاصطناعي والبرمجة، خصوصًا في مجال البلوكشين. ورغم أن "Code Llama" لا يدعم حاليًا لغات العقود الذكية الشهيرة مثل Solidity، إلا أن هناك مبادرات أخرى، مثل ChainGPT وDecrypted، تعمل على توفير ميزات مشابهة.

يُمثل إطلاق "Code Llama" خطوة كبيرة نحو تحقيق التكامل بين الذكاء الاصطناعي وتطوير البرمجيات. ومع تقدم عصر التكنولوجيا، تبرز أدوات مثل هذه كدليل على أهمية الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل البرمجة وتصميم البرمجيات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة