بعد ساعات من منحها جائزة نوبل للسلام… المحكمة الروسية تستولي على مكاتب المنظمة الحقوقية!

بعد ساعات من منحها جائزة نوبل للسلام... المحكمة تستولي على مكاتب المنظمة الحقوقية الروسية!
أراجيك
أراجيك

1 د

أمرت محكمة روسية يوم الجمعة بالاستيلاء على مقر منظمة حقوق الإنسان الحائزة على جائزة نوبل للسلام.

جاء تسليم قرار المحكمة بعد ساعات من الإعلان عن فوز ميموريال بجائزة مرموقة هذا العام إلى جانب الناشط الحقوقي البيلاروسي أليس بيالياتسكي والمركز الأوكراني للحريات المدنية.

وكانت السلطات الروسية قد قامت بحل المنظمة رسميًا في ديسمبر / كانون الأول. وأفادت وكالة أنباء انترفاكس الروسية أن المحكمة أمرت يوم الجمعة بأن يصبح مكتب المنظمة فى موسكو "ملكا للدولة".

وقال مكتب المنظمة ميموريال بعد فشله في منع القضاء الروسي من الاستيلاء على مقرّه "نحن ممتنون للجنة نوبل لتكريمنا بهذه الجائزة".

ميموريال هي واحدة من أكثر منظمات حقوق الإنسان تقديرًا في روسيا، وتعتبر رمزًا للدفاع عن الحريات. لكنّ ممثل مكتب المدعي العام اتّهمها بـ "إعادة تأهيل المجرمين النازيين وتشويه سمعة السلطات وخلق صورة زائفة عن الاتحاد السوفيتي".

من جانبها أكّدت منظمة حقوق الإنسان أنّ الاستيلاء على مكتبها لن ينهي عملها فقالت: "ميموريال شبكة، أشخاص، هي حركة"، مضيفة أنه بينما يتعرض عملها حاليًا "لضغوط شديدة"، مثل العديد من المنظمات الأخرى، إلا أنّه "لا يمكن منع الذاكرة والحرية".

ذو صلة

هذا وتبلغ القيمة النقدية للجائزة نحو مليون دولار أمريكي من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895، وسيتم تسليمها في العاشر من ديسمبر.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة