تريند 🔥

🤖 AI

عاصفة شمسية مرتقبة وناسا تحذّر من عواقبها على الأرض!

عاصفة شمسية
ولاء سليمان
ولاء سليمان

2 د

تتوقع وكالة ناسا الفضائية و NOAA، حدوث عاصفة شمسية واصطدامها بالأرض، وذلك بحسب ما رصدته نماذج الإسقاط التابعة لكلٍ من الوكالتين.

بالنسبة لتفاصيل العاصفة فإنها حينما تلامس مجال الأرض المغناطيسي ستتسبب بانقطاعٍ في الراديو أو في الكهرباء في حال ضربها لمحولات الطاقة بشكلٍ مباشر، وتختلف التأثيرات بحسب شدتها أيضًا فأخفض شدةٍ للعاصفة الشمسية هو G2 وأعلاها هو G5، وتشير التوقعات إلى أن هذه العاصفة ستكون ذات شدة منخفضة أي G2، وذلك بسبب طرد الكتلة الإكليلية الشمسية (CME) المتمثلة في إطلاق البلازما من الطبقة الخارجية للشمس بشكلٍ هائل، التي تحتوي على جسيمات شمسية مقدرة ببلايين الأطنان ذات الحركة السريعة، وهي المسؤولة عن التسبب في حدوث العاصفة المغناطيسية بمجرد ملامستها لغلاف الأرض المغناطيسي.

كذلك من الأمور المتوقعة لهذه العاصفة الشمسية القادمة أنها ستحدث ما يسمى بالشفق القطبي، الذي يمكن رؤيته في شمال إنجلترا وإيرلندا الشمالية في حال كانت السماء صافية، ويمكن مراقبته في السماء من مساء الأحد حتى الثلاثاء.

وفي تصريحٍ رسمي عن هذا الخبر قالت عالمة الفضاء تاميثا سكوف: "تظهر النماذج الخاصة بالتنبؤ بالعواصف الشمسية لدى كلٍ من NASA و NOAA أن عاصفة ستضرب الأرض في يوم 14 أبريل مدفوعةً من قبل تيار رياح شمسي سريع، مما سيضاعف هذه العاصفة، نتيجة دفعها من الخلف من قبل التيار".

وعادت لتصرح اليوم بالتالي: "إن فرص وصول العاصفة الشمسية لمستوى G2 هو 80% عند خطوط العرض العليا، و20% عند خطوط العرض الوسطى". كما قالت: "تظل مخاطر الانقطاع الراديوي منخفضة، لكن مستخدميه ومستخدمي نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) سيواجهون اضطرابات في الأرض ليلًا".

ذو صلة

وعن مسألة توقيت حدوث العاصفة الشمسية فقالت سكوف:" تظهر توقعات نموذج وكالة ناسا أن الضربة ستحدث في 14 أبريل تحديدًا في الساعة 12 ليلًا بتوقيت UTC، أما نموذج NOAA فقد توقع وصول العاصفة في وقتٍ أبكر أي في الساعة 7 صباحًا وفق التوقيت العالمي، وفي الحالتين توجد فرصةٌ ممتازة لظهور الشفق القطبي".

يذكر أنها ليست العاصفة الشمسية الأولى في هذه الفترة، فقد ضربت عاصفة سابقة ذات شدة G3 الغلاف الجوي للأرض خلال الأحد الماضي، وصنفت بأنها عاصفةٌ كبيرة، هذا ما استدعى العلماء للتحذير من فكرة عدم جاهزية الأرض لمثل هذه العواصف وتحديدًا إن كانت في الشدة القصوى، فيمكنها أن تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي لأيامٍ متواصلة في حال تداخل العاصفة مع محولات الطاقة بشكلٍ مباشر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة