تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

استديو غيبلي.. أول استوديو يفوز بجائزة Palme d’Or في مهرجان كان السينمائي!

Studio Ghibli Makes History At Cannes Film Festival 77 edition - arageek art
نرمين حلمي
نرمين حلمي

2 د

في حين استحوذ كلا من ميريل ستريب وفرانسيس فورد كوبولا على الاهتمام، فقد خطف هاياو ميازاكي و"استوديو غيبلي" الأضواء في مهرجان كان السينمائي لهذا الشهر، حيث تم تكريم الاستوديو الأسطوري بالجائزة الفخرية Palme d’Or.

لم تُقدم الجائزة لأي إنتاج محدد من استوديو غيبلي، بل جاءت تقديرًا لإسهاماته وتأثيره الكبير على مدى العقود الأربعة الماضية في عالم الترفيه. وفي تقديم الجائزة، قالت رئيسة مهرجان كان السينمائي إيريس نوبلاك: "بهذه السعفة الذهبية، نود أن نشكرك على كل السحر الذي جلبته للسينما".

هذه ليست المرة الأولى التي تُمنح فيها السعفة الذهبية الفخرية، لكنها الأولى في تاريخ الجائزة البالغة 22 عامًا التي تُمنح لاستوديو وليس لفرد أو مخرج. تُمنح الجائزة لأولئك الذين لم يفوزوا بجائزة في المهرجان من قبل ولكن يُعترف بهم على نطاق واسع في الصناعة.

منذ تأسيسه في عام 1985، أنتج استوديو غيبلي بعضًا من أكثر أفلام الأنمي تميزًا وحبًا في التاريخ، بما في ذلك " Spirited Away"، " Princess Mononoke"، " My Neighbor Totoro"، والفائز بجائزة الأوسكار " The Boy and the Heron".

 وبينما يستمر استوديو غيبلي في إلهام وسحر الجمهور، فإن هذا التكريم في "كان" السينمائي الـ 77 لعام 2024، يعزز إرثه كمنارة للإبداع والتميز في عالم الرسوم المتحركة.

لم يكن هاياو ميازاكي حاضرًا لتسلم الجائزة المرموقة، لكن ابنه غورو ميازاكي مخرج رسوم متحركة، كان حاضرًا وتقبل الجائزة نيابة عن الاستوديو، ومقدمًا التحية والتقدير لكل معجبي أعمال استوديو غيبلي خلال الأعوام الماضية.

وبالإضافة إلى شكره لمؤسسي الاستوديو وطاقم العمل على كل الجهود المبذولة لتحقيق هذه الجائزة، وجه "ميازاكي" أيضًا تحية خاصة للجماهير، واصفًا أنه بدونهم لم يكن الاستوديو ليصل إلى هذا القدر من الشهرة؛ بحسب المنشور على موقع screenrant.

تألق استوديو غيبلي خلال الأيام القليلة الماضية ضمن موسم الجوائز السينمائي السنوي؛ بدأت بجائزة جولدن جلوب لفيلم "The Boy and the Heron " في يناير، ثم جائزة بافتا لنفس الفيلم في فبراير.

ذو صلة

ثم كانت هناك جائزة الأوسكار في مارس الماضي، والآن Palme d’Or السعفة الذهبية. من الواضح أن التقدير المتزايد وشعبية الرسوم المتحركة اليابانية في بلاد الغرب ينتقل جزئيًا إلى استوديو غيبلي، الذي يواصل حمل راية هذا الفن في أرقى وأصعب المحافل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة