تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

السعودية تكشف عن مخططاتها لأول مدينة عامودية منعدمة الجاذبية وبلا شوارع

السعودية تخطط لبناء أول مدينة عامودية منعدمة الجاذبية بلا سيارات
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

سعيًا وراء حل الأزمات البيئية المتنوعة من تلوث وانبعاثات وتكدس سكاني بالإضافة إلى صعوبة الانتقالات، سعت المملكة العربية السعودية لإطلاق أول مدينة منعدمة الجاذبية في العالم من دون شوارع ولا سيارات ولا أي انبعاثات مع سهولة الوصول إلى أي مكان بها في 5 دقائق فقط.

فيديو يوتيوب

قد يبدو الأمر للوهلة الأولى أكبر من الخيال العلمي، ولكن كشف الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس إدارة نيوم عن تصميم مدينة "ذا لاين" المتطورة وموفرًا نظرة أكثر قربًا عن خصائص أول مدينة عمودية في العالم ومنعدمة الجاذبية، التي اختاروا لها موقع تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

لن يكون عرض هذه المدينة الذكية أكثر من 200 متر مع طول 170 كيلو متر وعلى ارتفاع 500 متر فوق سطح البحر، ومع هذا فإنه من المتوقع أن تستوعب نحو 9 مليون شخص وهو أمر خارق تمامًا بالنسبة لهذه المساحة.

تعتمد مدينة "ذا لاين" في نيوم على تغيير جذري في التخطيط الحضري إذ تكون المدينة عمودية تماما وعبارة عن طبقات تتحدى المدن التقليدية المسطحة والأفقية مع توفير طريقة جديدة وبديلة للعيش تعتمد على الابتكار والحفاظ التام على الموارد بالإضافة لاستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

ويؤكد الأمير محمد بن سلمان أنه من خلال هذا النهج المتطور في التصميم الحضري سيكون للناس القدرة على التحرك في 3 أبعاد سواء أعلى أو أسفل أو أفقيًا في مفهوم يُشار له باسم انعدام الجاذبية Zero Gravity Urbanism، فنجد أن الحدائق ومناطق المشاة والمدارس والمنازل وحتى أماكن العمل تصطف جميعها بشكل عمودي مما يتيح لأي شخص الوصول لأي منطقة في 5 دقائق، مع توفير قطار مرتفع السرعة يعتمد على الطاقة الشمسية.

وسوف تخضع المدينة إلى الرقمنة بالكامل لتكون امتدادًا لمشروعات نيوم المتطورة والتي تلقى الكثير من الدعم الحكومي والعالمي بميزانية تصل إلى 500 مليار دولار في 10 سنوات.

ذو صلة

فبعد مدينة التصنيع والابتكار أوكساجون OXAGON ومدينة تروجينا TROJENA السياحية الجبلية العالمية والتي ستوفر أول تزلج خارجي في الخليج العربي، تستمر المدينة الذكية في تطوير المزيد من المشروعات المبتكرة مع الاهتمام الفائق برفاهية الإنسان وتعزيز قدرته على العيش والاستمتاع بالطبيعة دون إتلافها.

سوف يكون المظهر الخارجي لمدينة ذا لاين بواجهة عاكسة مما يجعلها جزء فعلي من الطبيعة وتتمتع بالاندماج التام، وهي مُصممة من قبل مجموعة ضخمة من المصممين العالميين مع قيادة نيوم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ابتكار جد يد ملهم ومغري للسكن

ذو صلة