تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

Unknown: Killer Robots.. ماذا يحمل لنا عصر الروبوتات العسكرية في وثائقي نتفليكس؟

Unknown: Killer Robots.. ماذا يحمل لنا عصر الروبوتات العسكرية في وثائقي نتفليكس؟
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

4 د

قد يكون من المضحك إذا كتب ChatGPT هذا التقييم لوثائقي "Unknown: Killer Robots" (المتاح عرضه الآن على نتفليكس)، ولكن في نفس الوقت قد لا يكون مضحكًا على الإطلاق.

الذكاء الاصطناعي أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل على الساحة خلال الفترة الأخيرة، وهذا الوثائقي الذي يعد الجزء الرابع من سلسلة "Unknown" على نتفليكس التي تغطي مجموعة متنوعة من القضايا الشائكة، لكنه يضيف وقودًا للنار.

 إذ يتناول الاستخدامات والتطبيقات العسكرية للذكاء الاصطناعي والسباق العالمي السريع في تطويره؛ إذًا هذا أمر ممتع ومثير: أمريكا والصين وروسيا، جميعها تتنافس لإيجاد أسرع وأكثر طرق فعالة لترهيب و/أو تدمير أعدائها. 

وإن كنت متفاجئًا بذلك فيرجى ملاحظة التوتر والتغيرات الحاضرة، حيث إن هذا ليس تكهنًا، بل هو يحدث بالفعل في كل أرجاء العالم وبكل المجالات المختلفة، مما يثير الرعب ويجعل هذا الوثائقي وجبة معلومات دسمة للغاية!

فيديو يوتيوب

يطرح هذا الوثائقي تساؤلات وفرضيات حول ما ستؤول إليه الأوضاع؛ الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحسين عالمنا وجعله أكثر سلامًا، ولكن كما يقول أحد المعلقين "هناك العديد من المخاطر على طول الطريق".

بمعنى آخر: أكبر مبتكر تكنولوجي هو دومًا وحتمًا الجانب العسكري. ماذا يعني ذلك بالنسبة لنا كبشر؟ الكثير. وإذا تم تحويل ذلك إلى فرضية ساخرة، ستجد معلقًا يطرح السؤال "هل سنسلم قراراتنا بالحياة للبرمجيات الحاسوبية؟" والإجابة على ذلك هي "من المرجح جدًا".

نلتقي بـ براندون تسينج، وهو قديم من فرقة البحرية النخبة يعمل الآن على تطوير الذكاء الاصطناعي للاستخدام العسكري.

نرشح لك:  بعد استخدامها للذكاء الاصطناعي في مسلسل Secret Invasion.. هل نالت “مارفل” مرادها وسط الجمهور؟

خدم في أفغانستان، ويعرف من تجربته الشخصية مدى خطورة مشاركة القوات العسكرية في القتال في مبانٍ ضيقة. نراه وفريقه يختبرون طائرة بدون طيار مبرمجة لتقييم المناطق المحصورة قبل الدخول، وبالتالي تقليل مخاطر الخسائر البشرية - والتلميح هو أن الذكاء الاصطناعي سيفعل ذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة من الإنسان الذي يشغل الطائرة عن بُعد.

يعد "تسينج" أحد أبرز المؤيدين لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجانب العسكري. إنه يفهم واقع المعارك، وكذلك طبيعة السباقات التسلحية المثيرة للقلق - إذا لم تبتكر الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي، فإن قوة عالمية أخرى مثل روسيا أو الصين ستفعل ذلك.

ثم نلتقي إميليا جافورسكي من معهد مستقبل الحياة، وهو مركز أفكار يضم علماء مكرسين لتقليل المخاطر القائمة على وجود الإنسان.

ولا يُعد أمرًا مفاجئًا أن نتعلم أن الذكاء الاصطناعي هو واحدة من تلك المخاطر القائمة، وذلك بناءً على ما رأيناه في أفلام "The Terminator" و"The Matrix" و"Blade Runner"- تأتي هنا مقاطع الأفلام- ونتمسك بالأمل في أن تبقى هذه الأفلام مجرد خيال قصصي.

تطرح جافورسكي وآخرون من ذوي التفكير المماثل العديد من الأسئلة حول قدرة الذكاء الاصطناعي على تفسير تعقيدات العالم الحقيقي.

على سبيل المثال، فهم الفروق بين الأهداف العسكرية والمدنية، ويشيرون إلى الطبيعة "ذات الاستخدام المزدوج" للذكاء الاصطناعي. كذلك يشير البروفيسور ماكس تيغمارك إلى أن "النار ذات استخدام مزدوج"، ويضيف بابتسامة "الذكاء البشري أيضًا ذو استخدام مزدوج".

كما يستعرض الفيلم بعض جوانب الذكاء الاصطناعي بالتفصيل، حيث يعرض لنا كيف يمكن لكلب روبوتي "تعلم" التكيف مع تضاريس مختلفة.

نشاهد الكلب وهو يتعثر فوق الطوب وينزلق على سطح مُزَيَّت، ولكنه في النهاية يغير خطته ويتجاوز المسار دون أن يتعثر. الهدف هو استخدام الروبوت للوصول إلى أماكن خطرة جدًا بالنسبة للبشر.

ثم نرى صورًا لكلاب روبوتية مشابهة مُسَلَّحة برشاشات آلية. كما نلتقي بمجموعة من المطورين الصيدلانيين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتعديل الجزيئات وتطوير أدوية محددة لمكافحة مجموعة متنوعة من الأمراض. كتجربة، عكسوا إجراء الذكاء الاصطناعي و اكتشفوا أنه ينتج صيغًا كيميائية لـ 40,000 جرعة تقريبًا خلال ليلة واحدة.

ذو صلة

كذلك نلتقي بمتخصصي التكنولوجيا الذين يعملون على إنشاء طيار ذكاء اصطناعي لتحليق طائرات القتال F-16 - ولن تفاجأ عندما ترى الذكاء الاصطناعي يهزم سلاح الجو المدرب، لأن الذكاء الاصطناعي ليس لديه حس المحافظة على النفس.

لذا فلنكن شاكرين لأننا كأنسانية لدينا حس المحافظة على النفس الذي سيدخل حيز التنفيذ قبل أن تخرج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عن السيطرة.. أليس كذلك؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة