تريند 🔥

🤖 AI

دماغ مصغّر في صحن.. زرع خلايا دماغ بشرية تنجح في تعلم لعبة فيديو في 5 دقائق!

دماغ مصغّر في صحن.. زرع خلايا دماغ بشرية تنجح في تعلم لعبة فيديو في 5 دقائق!
لمى وائل
لمى وائل

2 د

زرع باحثون خلايا دماغية في مخبر، استطاعت تعلّم لعب لعبة فيديو كلاسيكية "بونغ"، شبيهة بلعبة التنس، في خمس دقائق فقط.

أهمية هذا التطور تكمن في أنّه قد يسهم في إيضاح طريقة عمل المادتين الرمادية والبيضاء في الدماغ، ما يمنح أملًا في تطوير علاجات جديدة لمرض ألزهايمر وغيره من الاضطرابات العصبية.

هذه أول تجربة ذكاء بيولوجي اصطناعي تُظهر أن الخلايا العصبية يمكنها ضبط نشاطها لأداء مهمة محددة - وعند تزويدها بملاحظات، يمكنها تعلم أداء هذه المهمة بشكل أفضل. مع تطبيقات محتملة في الحوسبة، بالإضافة إلى دراسة جميع أنواع النشاطات الدماغية، من كيفية تأثير الأدوية على نشاط الدماغ إلى كيفية تطور الذكاء في المقام الأول.

يقول عالم الأعصاب بريت كاغان "Brett Kagan" من شركة "Cortical Labs" في أستراليا أنه قد ابتكر أول دماغ "واعٍ" نما في المختبر في طبق "DishBrain" ويوضّح" "لقد أظهرنا أنه يمكننا التفاعل مع الخلايا العصبية البيولوجية الحية بطريقة تجبرها على تعديل نشاطها، مما يؤدي إلى شيء يشبه الذكاء".

ومع ذلك، فإن وصف الدكتور كاجان لنظامه بأنه واع، يختلف عن العديد من تعريفات القاموس، والتي تنص على أنه يعني امتلاك القدرة على امتلاك المشاعر والأحاسيس.

ويصف خبراء آخرون هذا العمل بأنه "مثير" لكنهم يقولون إن وصف خلايا الدماغ بأنها واعية هو أمر مبالغ فيه.

"DishBrain" هو مزيج من الخلايا العصبية المستخرجة من الفئران الجنينية والخلايا العصبية البشرية المزروعة من الخلايا الجذعية. نمت هذه الخلايا على مصفوفات من الأقطاب الكهربائية الدقيقة يمكن تنشيطها لتحفيز الخلايا العصبية، وبالتالي توفير مدخلات حسية.

تم إنتاج الأدمغة الصغيرة لأول مرة في عام 2013، لدراسة صغر الرأس، وهو اضطراب وراثي حيث يكون الدماغ صغيرًا جدًا، ومنذ ذلك الحين تم استخدامه للبحث في نمو الدماغ. لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توصيله والتفاعل مع بيئة خارجية، في هذه الحالة كانت لعبة فيديو.

فيديو يوتيوب
ذو صلة

يأمل الدكتور كاجان أن يتم استخدام هذه التقنية في نهاية المطاف لاختبار علاجات الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

ومن المرجح أن تصبح الأدمغة المصغرة أكثر تعقيدًا مع تقدم البحث - لكن فريق الدكتور كاغان يعمل مع علماء أخلاقيات علم الأحياء للتأكد من أنهم لا يخلقون عقلًا واعيًا عن طريق الخطأ، مع كل الأسئلة الأخلاقية التي من شأنها أن تثار في هذه الحالة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة