لا تستطيع ترقية كرت الشاشة في لابتوبك 😥؟ عليك تجربة أفضل كروت الشاشة الخارجية

كروت الشاشة الخارجية
1

تعاني الكثير من الحواسيب المحمولة من عدم احتوائها على وحدة معالجة رسوميّات منفصلة لعدم وجود مساحة تكفي للتبريد خاصة فئة Ultrabook، حيث يجعلها ذلك غير قادرة على تشغيل ألعاب الفيديو وتعديل الصور بالإضافة لغيرها من الأعمال التي تحتاج معالج رسوميّات منفصل ذو أداء عالي، ولكن في حال كنت تريد القيام بذلك دون الاستغناء عن ميزة إمكانية حمل حاسوبك أينما ذهبت فإن الحل الأفضل هو استخدام أحد كروت الشاشة الخارجية.

في السابق لم تكن هذه الأنواع من كروت الشاشة واسعة الانتشار، وذلك بسبب عدم تواجد منفذ توصيل واحد يحقق سرعة عالية وتوافقية مع معظم الحواسيب المحمولة حيث أن كل شركة كانت تستخدم منفذ مخصّص لا يعمل إلّا على أجهزتها، بالإضافة إلى كون تلك المنافذ كانت تعمل على خطوط نقل PCIe التي يحتاج لإعادة تشغيل الحاسوب عند وصل جهاز جديد عبرها في معظم الأحيان.

في عام 2016، تم الإعلان عن تقنية Thunderbolt 3 التي تعمل مع خطوط نقل PCIe عبر منفذ USB-C، حيث فتح ذلك المجال أمام انتشار كروت الشاشة الخارجية من جديد بسبب كون المنفذ غير حصري لشركة معيّنة ومن الممكن استخدامه في جميع أنواع الحواسيب المحمولة. تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على أفضل أنواع كروت الشاشة الخارجية في حال كنت تبحث عن أداء جيّد في الألعاب والمهام الأخرى الاحترافية دون الحاجة لشراء حاسوب جديد مخصص لذلك.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

ماهي كروت الشاشة الخارجية وكيف يتم استخدامها؟

كروت الشاشة الخارجية

هي عبارة عن صندوق يحتوي بداخله منفذ PCIe مثبّت على لوحة الكترونيّة صغيرة بالإضافة إلى وحدة تغذية ومنافذ توصيل إضافية مثل Ethenet وUSB-A وغيرها، يحتوي الصندوق على فتحات تهوية ومراوح إضافيّة من أجل تبريد بطاقة الرسوميّات التي يتم وضعها فيه، حيث أن الصندوق لا يأتي مع بطاقة رسوميّات داخله بل عليك شراؤها بشكل منفصل في معظم الأنواع.

يتم وصل كرت الشاشة الخارجي مع الحاسوب عبر منفذه المخصص لذلك أو عبر منفذ USB-C بشرط دعمه لتقنية Thunderbolt 3 مع أربع خطوط PCIe، حيث أن بعض المنافذ تدعم خط نقل واحد والذي لا يعد كافياً لتشغيل الكرت وتبادل البيانات، بعد توصيله وتثبيت التعريفات الضروريّة تستطيع استخدام حاسوبك المحمول بشكل طبيعي لتشغيل الألعاب وغيرها من المهام.

في حال أردت استخدام شاشة أخرى فعليك وصلها مع أحد المنافذ التي يوفّرها كرت الشاشة الخارجي وليس مع الحاسوب، وذلك للاستفادة من أداء الكرت الخارجي حيث أن الوصل مع الحاسوب مباشرة سيجعلها تعمل مع بطاقة الرسوميّات المدمجة. من الجدير بالذكر أن وصل الشاشة مع الكرت الخارجي قد يرفع من الأداء في الألعاب بشكل ملحوظ مقارنة باستخدام شاشة حاسوبك.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

أفضل أنواع كروت الشاشة الخارجية

Razer Core V2

Razer Core V2 - كروت الشاشة الخارجية

يتميّز Core V2 بتصميمه الفريد والمماثل للجيل السابق Core V1 ولكن مع بعض التغييرات البسيطة، حيث تم زيادة حجمه بعض الشيء ليصبح قادراً على استيعاب بطاقات الرسوميّات الحديثة ذات الحجم الكبير والمراوح المتعددّة.

تستطيع الوصول إلى مكوّنات الصندوق الداخلية بكل سهولة بفضل المقبض الخاص الذي يعد بديلاً جيّداً عن البراغي. على الرغم من زيادة حجمه مقارنة بالجيل السابق إلّا أنّه ما زال يعتبر مناسباً لوضعه على طاولة أو مكتب بجانب الحاسوب لتستمتع بأضواء RGB الخاصة به.

تستطيع وصله بكل سهولة مع أي حاسوب يحتوي منفذ Thunderbolt 3 مع خطين أو أربع خطوط نقل PCIe، حيث تستطيع البدء باستخدامه مباشرة دون الحاجة لإعادة تشغيل الحاسوب. يتيح Core V2 بعض منافذ التوصيل الإضافية مثل USB 3 وGigabit Ethernet والتي أصبحت قليلة الانتشار في الحواسيب المحمولة النحيفة من فئة Ultrabook.

يعتبر Core V2 من كروت الشاشة الخارجية الأعلى ثمناً حيث يصل سعره حتى $500 والذي لا يعد بالأمر المفاجئ بسبب شهرة Razer فيما يتعلّق بأسعار منتجاتها المرتفعة، ولكن بالنسبة للتصميم الفريد وسهولة الاستخدام والأداء الممتاز فلا يمكن القول أنّ هذا السعر مبالغ فيه كثيراً.

Asus ROG XG Station 2

Asus ROG XG Station 2 - كروت الشاشة الخارجية

يأتي XG Station 2 مع وحدة تغذية بقدرة 600 واط بحيث تكفي لتشغيل أحدث بطاقات الرسوميّات حتى فئة RTX 20 من Nvidia وبعض أنواع Radeon Pro من AMD بالإضافة للكثير من الإصدارات القديمة أيضاً، يساعد حجمه الكبير نسبياً على تبريد بطاقة الرسوميّات بشكل جيّد مما يساعد على تقديم أداء جيّد عند اللعب لفترات طويلة. تستطيع تخصيص أضواء RGB بكل سهولة عبر برمجيّة Asus Aura التي تتيح الكثير من الألوان والتأثيرات المختلفة.

تستطيع استخدام بطاقة رسوميّات من Asus بحيث تدعم برمجيّة Aura من أجل مزمنة التعديلات التي قمت بها على أضواء RGB مع الصندوق الخارجي أيضاً. يحتوي XG Station 2 على أربع منافذ USB 3 ومنفذ USB-B بالإضافة إلى Gigabit Ethernet وThunderbolt 3 لوصله مع الحاسوب بالطبع. مع سعر يصل حتى $550 فهو يعتبر مرتفع الثمن بعض الشيء مقارنة بكروت الشاشة الخارجية حتى التابعة لعلامات تجارية معروفة.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

Gigabyte Aorus GTX 1070 Gaming Box

Gigabyte Aorus GTX 1070 Gaming Box - كروت الشاشة الخارجية

كثير من كروت الشاشة الخارجية الحديثة تعاني من وزنها الثقيل وحجمها الكبير بشكل يجعلها غير قابلة للحمل والاستخدام في مكان آخر غير المنزل، في حال كنت تريد كرت شاشة خارجي خفيف وصغير الحجم ولم تكن تبحث عن أعلى أداء ممكن في الألعاب والمهام الأخرى التي تتطلّب تواجد بطاقة رسوميّات عالية الأداء فإنّ Arous Gaming Box من Gigabyte يعتبر خياراً مناسباً هنا، حيث يأتي بوزن 2.3 كيلوجرام متضمناً بطاقة الرسوميّات داخله.

يأتي Arous Gaming Box بأبعاد 6.4 x 8.4 x 3.8 بوصة بالإضافة إلى حقيبة صغيرة خاصة به بحيث تستطيع حمله معك أثناء السفر بكل سهولة، وعلى الرغم من هذا الحجم الصغير فهو يأتي مع أربع منافذ USB 3 يدعم واحد منها الشحن السريع بالإضافة إلى منفذ Thunderbolt 3 لوصله مع الحاسوب لكنه لا يحتوي على Ethernet للأسف.

تستطيع الحصول على Arous Gaming Box بسعر $590 متضمناً داخله بطاقة رسوميّات GTX 1070 بالإضافة لتواجد خيارات تحتوي بطاقات أخرى إن أردت ذلك.

Sonnet EGFX Breakaway Box

Sonnet EGFX Breakaway Box

أحد أكثر عيوب كروت الشاشة الخارجية هو سعرها المرتفع عادةً، خاصة الأنواع التابعة لعلامات تجارية شهيرة في هذا المجال مثل Asus وRazer، لذلك في حال لم تكن تريد إفراغ جيبك لشراء واحد، فعليك الذهاب نحو علامات تجارية غير شهيرة بأسعارها المرتفعة مثل Sonnet، حيث أن كرت الشاشة الخارجي هذا يكلّف $260 أي نصف سعر Razer Core V2 ولكن مع بعض التضحيات بالطبع.

يأتي EGFX Breakaway Box مع منفذ Thunderbolt 3 فقط لوصله مع الحاسوب، لذا في حال كان حاسوبك المحمول لا يحتوي على منافذ USB-A كافية لوصل الماوس أو لوحة المفاتيح الخارجية فربما عليك تجاوز هذا النوع من الكروت الخارجية.

من ناحية الأداء فهو لا يختلف عن باقي الأنواع حيث يدعم أحدث أجيال بطاقات الرسوميّات مثل Quadro وTitan وRTX من Nvidia بالإضافة إلى Pro WX وRX Vega من AMD وغيرهم الكثير بفضل حجمه الكبير الذي يوفّر مساحة كافية للتبريد عبر المراوح الخاصة به.

اقرأ المزيد: إطلاق لعبة ببجي لايت PUBG Mobile Lite في عدد من الدول

Akitio Node Pro

Akitio Node Pro

في حال كنت التصميم المميّز أحد أولوياتك فإن Akition Node Pro يجب أن يكون ضمن خياراتك الأولى ضمن هذا القائمة، إذ يعتبر أحد أفضل كروت الشاشة الخارجية من ناحية الشكل، حيث يأتي بتصميم متناسق ولون فضّي لامع على عكس باقي الأنواع التي غالباً ما تأتي بلون أسود قاتم، بالإضافة إلى ذلك فإن واجهته الأماميّة خالية من أي أشكال أو تصاميم غريبة أيضاً، حيث أن فتحات التهوية موجودة على جانبيه ومن الأسفل فقط.

يتميّز Akition Node Pro بصوته المنخفض في معظم الأوقات بالإضافة إلى تواجد مقبض من الأعلى يتيح لك حمله بكل سهولة، كما يتيح لك الكثير من منافذ التوصيل مثل USB 3 وGigabit Ethernet وDisplay Port (غير الخاص ببطاقة الرسوميات) ومنفذ Thunderbolt 3 إضافي غير الخاص بوصل الحاسوب في حال أردت وصل المزيد من الملحقات.

مع كل هذه الميزات فإن سعر $350 يجعله منافساً قوياً لجميع كروت الشاشة الخارجية الشهيرة من Razer وAsus وغيرهم.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

1

شاركنا رأيك حول "لا تستطيع ترقية كرت الشاشة في لابتوبك 😥؟ عليك تجربة أفضل كروت الشاشة الخارجية"