تطبيقات المراسلة بشكل مجهول ترفع من حرية التعبير من جهة والتنمر الإلكتروني من جهة أخرى

0

تعتبر تطبيقات المراسلة بشكل مجهول من التطبيقات الشائعة بين المستخدمين، وهي تطبيقات مهمتها الأساسية إخفاء هوية المرسل وبالتالي فهي تقدم درجة أكبر من الحرية بسبب عدم معرفة الجهة صاحبة الرسائل، وهذا أمر خطير نسبيًا على الرغم من كونه شائعًا جدًا.

ما هي تطبيقات المراسلة بشكل مجهول؟

هي تطبيقات تتيح إرسال واستقبال الرسائل دون الحاجة إلى تسجيل الدخول وبالتالي دون معرفة هوية مرسل الرسائل، يمكن لأي مستخدم إنشاء حساب فيها وعن طريق رابط هذا الحساب يمكن لباقي مستخدمي الإنترنت إرسال رسائل سرية له.

زيادة التنمر الإلكتروني

مع التزايد غير المتوقع لاستخدام مواقع المراسلة بشكل مجهول الهوية ازدادت الحريات التي تتيحها مثل هذه التطبيقات والمواقع للمستخدمين المتنمرين، وبالرغم من أن الهدف الأساسي وراء بناء هكذا تطبيقات أو مواقع لم يكن اجتماعيًا بحتًا، إلا أنها تحولت لذلك بشكل سريع وأصبحت مكانًا مفضلًا للمتنمرين بالرغم من وجود أشخاص يقدمون النصائح بإيجابية ولكنهم متساوون بدرجة الحرية مع أولئك الذين يستغلون أقل فرصة للتنمر على الآخرين.

حيث سرعان ما يقوم شخص ما بإنشاء حساب لتلقي الملاحظات تنهال عليه الرسائل المزعجة من كل جهة كون هوية المرسل غير قابلة للاكتشاف مما يعطيه حرية أن يقول ما يريد وهذا بدوره يجعل هكذا مواقع بيئة خصبة لنمو التنمر الإلكتروني والإزعاجات بشكل غير قابل للإيقاف، فمن يعرف صاحب الرسالة ليحاسبه؟

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل!

التنمر الإلكتروني بين المراهقين

يتعرض الكثير من المراهقين للتنمر بشكل عام وللتنمر الإلكتروني بشكل خاص، فمهما كانت صعوبة التنمر المباشر ومهما كانت مخاطره فهو ينتهي عند العودة من المدرسة إلى المنزل، بينما يستمر التنمر الإلكتروني طوال اليوم وله آثار خطيرة نفسيًا، وهو كما نرى شكل من أسوأ أشكال الإساءة للمراهقين والأطفال من مستخدمي الإنترنت.

بالحديث عن المضايقات التي يتعرض لها المراهقون لا يمكننا تجاهل تلك التي تأتي من مصادر مجهولة، حيث يمكن أن يستخدم المتنمر مواقع المراسلة بشكل مجهول ليعتدي على ضحيته ويرسل له تهديدات تجعل حياة المراهق أسوأ مما يمكن تخيله، ولن يكون نتيجة هذه الممارسات ضد المراهقين والأطفال إلا شباب مصاب بمشاكل نفسية لا يمكن تقدير نتائجها على الفرد والمجتمع ككل.

التنمر في موقع صراحة

اشتهر موقع صراحة بشكل كبير في العالم العربي، وكان من أشهر مواقع إرسال الملاحظات والتعليقات والرسائل بشكل مجهول الهوية، حيث يقوم أي مستخدم بإنشاء حساب ثم يشارك الرابط بين أصدقائه ليقوم هؤلاء بكتابة ما يحلو لهم بشكل سري له، وقد تصاعد الاهتمام به بشكل سريع جدًا لدرجة أن السيرفر الخاص بالموقع توقف عن العمل في بداية موجة تصاعد الموقع.

ويشير اسم التطبيق إلى وضوح الهدف من بنائه وهو مصارحة المستخدمين بما يفكر به الناس حولهم، ولكنه بشكل سريع تحول إلى واحدة من أفضل أدوات التنمر الإلكتروني وأكثرها سهولةً وشيوعًا، وبدأ الكثير من المستخدمين بإرسال رسائل مزعجة ومهينة للآخرين بهدف التنمر عليهم دون رقابة أو سلطة أو معرفة هوية المتنمر أساسًا، ووصل الأمر بالبعض إلى التهديد بالقتل والجرائم إلى جانب التعليقات السلبية المهينة حول شكل المستخدم أو حياته.

ويذكر أن المسؤولون عن الموقع عبروا أن الهدف وراء بنائهم لهذا الموقع هو تحفيز الموظفين على أن يكونوا صريحين مع رؤسائهم في العمل وعلى تحفيز الشباب على النقد البناء دون أي غاية سلبية.

ولكن هذا الموقع وغيره من المواقع والتطبيقات التي تتيح إرسال الرسائل بشكل مجهول هي أرض خصبة للتنمر والتمرد والتهديد وغيرها من أشكال الإساءة الالكترونية.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث في عالم الويب العميق؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

أشهر مواقع وتطبيقات المراسلة بشكل مجهول

الكثير من التطبيقات أصبحت اليوم شهيرة وشائعة الاستخدام للمراسة بشكل مجهول ومنها:

  • تطبيق سناب شات: وهو يتيح إرسال رسائل دون عرض هوية المرسل ولن يتمكن أحد من معرفة صاحب الرسالة.
  • تطبيق Mustache: وهو أيضًا تطبيق مراسلة يتيح إخفاء هوية المرسل وهو مجهول تمامًا ولا يمكن تتبعه على الإطلاق، حيث يعمل بشكل جيد على الأجهزة اللوحية التي لا تستخدم بطاقة Sim.
  • تطبيق Burble: وهو تطبيق سريع وآمن ويخفي هوية المرسل بشكل كامل.
  • تطبيق Whisper: والمستخدم لإرسال الرسائل بشكل مجهول ما لم يختار المستخدم الإفصاح عن هويته أي يمكن إرسالها بشكل مجهول أو معلوم.

تنتشر الكثير من المواقع للمراسلة مجهولة الهوية حول العالم ومنها:

  • موقع Foosms: وهو موقع يسمح بإرسال رسالة واحدة يوميًا إلى رقم واحد ويصل طول الرسالة إلى 160 كلمة.
  • موقع Smsti.in: هو موقع هندي يتيح لك إخفاء هويتك أثناء إرسال رسائل إلى الآخرين، ويمكن أن يصل طول الرسالة إلى 160 كلمة.
  • موقع Seasms: هو الموقع الوحيد الذي يسمح بإرسال الرسائل لأي رقم في العالم مع إخفاء هوية المرسل وبطول رسالة يصل لـ 160 كلمة أيضًا.
  • موقع Bollywoodmotion: في هذا الموقع يصل طول الرسالة إلى 500 كلمة وهو موقع هندي.
  • موقع صراحة: والذي تحدثنا عنه بالتفصيل.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات المراسلة بشكل مجهول ترفع من حرية التعبير من جهة والتنمر الإلكتروني من جهة أخرى"