بعدما توقفت عن تصنيع مشغلات الألعاب لعقود: ماذا تفعل شركة سيجا اليوم؟

سيجا
0

إن كنت من عشّاق الألعاب الذين وُلِدُوا في الثمانينات وأوائل التسعينات فلا بد من أنّك تتذكر مشغل ألعاب سيجا Sega Genesis المعروف باسم Mega Drive خارج اليابان. أما في حال كنت لا تعرف شركة سيجا فهي شركة يابانية دخلت مجال صناعة مشغلات الألعاب الإلكترونية عام 1983، حيث قدمت لمحبي الألعاب المشغل SG-1000 ثمّ تلاه المشغل Master System والذي اعتُبر المنافس الأول للمشغل Nintendo Entertainment System.

لم يحقق Master System الانتشار المطلوب لمنافسة نينتندو التي كانت تملك سلسلة ألعاب Super Mario Bros، لكن مع طرح المشغل Sega Genesis عام 1989 دخلت الشركة المنافسة الحقيقية في مجال صناعة مشغلات الألعاب حيث حقق نجاحاً باهراً.

أصدرت الشركة العديد من الألعاب التي كانت حصرية لمشغلاتها مثل: Sonic وCrazy Taxi وغيرها. كما أنتجت سيجا العديد من الأجهزة بعد Mega Drive، كان آخرها في عام 1999 مشغل Dreamcast، إلّا أنّه لم يحقق نجاحاً كبيراً بسبب إطلاق المشغل PlayStation 2 الذي شكل ثورة في ذلك الوقت. وبعد التراجع الهائل في مبيعاتها وخسارة عدد كبير من معجبيها قررت سيجا إلى التوقف عن صناعة المشغلات، لكن بعد عقود من التوقف، ما الذي تفعله شركة سيجا اليوم؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا.

مرحلة ما بعد السقوط

مشغل Sega Dreamcast - سيجا

بعد السقوط المدوي لـ سيجا في مجال صناعة المشغلات والخسارة الكبيرة التي تعرضت لها والتي قُدرت بـ 1.5 مليار دولار في نهاية عام 2001، حاولت شركة Microsoft شراء سيجا من خلال محادثات مباشرة بين مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس والمدير العام لسيجا إيساو أوكاوا، إلّا أنّ سيجا قررت التخلي بشكل كامل عن العمل في مجال صناعة العتاد وتوجهت نحو صناعة ألعاب الفيديو لتصبح رابع أكبر ناشر لهذه الألعاب مع نهاية العام 2002.

اقرأ المزيد: هل تعاني عند شحن الهاتف؟ إليك أسباب بطء شحن بطارية وكيف تتجنبها

أشهر الألعاب التي أنتجتها سيجا

أشهر ألعاب سيجا - سيجا

لعبة Total War

هي سلسلة ألعاب فيديو استراتيجية من تطوير استوديو The Creative Assembly التابع لـ سيجا، والتي تجمع بين استراتيجية تبادل الأدوار وإدارة الموارد مع تكتيكات الزمن الحقيقي للتحكم بالمعارك. تعد هذه اللعبة من أنجح الألعاب الاستراتيجية حيث أنّ 6 إصدارات منها موجودة في قائمة أكثر 100 لعبة استراتيجية لعباً على منصة Steam، وقد تم بيع أكثر من 20 مليون نسخة من اللعبة منذ انطلاقها في عام 2000، أحدث إصدارات اللعبة Total War: THREE KINGDOMS متاحة على PC.

لعبة Football Manager

هي سلسلة ألعاب تتضمن محاكاة لإدارة فرق كرة القدم من تطوير استوديو Sports Interactive المملوك من قبل سيجا، حيث ستكون أنت المدير الفني لفريقك وعليك أن تقوده للانتصارات والفوز بالبطولات، أحدث إصدارات اللعبة FT 2019 متاحة على PC وApple Mac كما أنّ هناك نسخة خاصة بالهواتف الذكية بنظامي Android و iOS.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع المانجا لتتمكن من قراءة المجلات أون لاين وبشكل مجاني

 لعبة Valkyria Chronicles

تمزج هذه اللعبة بين عدة أنواع من الألعاب في مكان واحد بشكل ممتاز حيث يمكن اعتبارها لعبة Action-RPG صدرت عام 2008 على منصة PS3. تقع أحداثها في عالم أوروبي افتراضي وتحاكي حرب عالمية ثانية خيالية، أحدث إصدارات اللعبة Valkyria Chronicles 4 متاحة على Nintendo Switch و PC و PS4 و Xbox One.

ماذا تفعل سيجا اليوم؟

تعمل سيجا اليوم على إنتاج ألعاب لمنصات Nintendo Switch و PC و PS4 وXbox One بالإضافة إلى الهواتف الذكية العاملة بنظامي Android و iOS، ولم تتوقف الشركة عند إنتاج الألعاب فهناك العديد من المشاريع الأخرى وأهم ما تعمل عليه حالياً:

مشغل Sega Mega Drive Mini

مشغل سيجا Mega Drive Mini - سيجا

على خطى نينتندو التي أعادت إحياء بعض مشغلاتها بنسخ مصغرة أعلنت سيجا في 2018 عن نيتها في إصدار المشغل Mega Drive Mini احتفالاً بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين على إصدار المشغل الكلاسيكي Mega Drive. ويعد Mini نسخة مصغرة منه وسيحمل عدداً من الألعاب الكلاسيكية. أعلنت الشركة في مؤتمرها Sega Fes 2019 أن المشغل سيتم إطلاقه في شهر سبتمبر من العام الجاري وسيحوي 40 لعبة مضمنة مسبقاً بسعر 79.99 دولاراً.

اقرأ المزيد: تطبيق فيسبوك مسنجر يدعم الوضع المظلم Dark Mode وإليك كيفية تفعيله

لعبة Revolve8

أطلقت سيجا اللعبة على متجر Play Store في شهر فبراير الماضي، وهي لعبة استراتيجية في الزمن الحقيقي. يتضمن أسلوب اللعب معركة مدتها 3 دقائق بين لاعبَين حيث يمكن لكل لاعب سحب ورقة لعب من ضمن 8 أوراق متاحة لإرسال الأبطال لتدمير أبراج الخصم كما في لعبة Clash Royale الشهيرة من شركة Super Cell. يمكنك تحميل اللعبة مجاناً من هنا مع عمليات شراء داخل التطبيق، والشيء الجيد في اللعبة أنّها لا تحوي إعلانات مزعجة.

فيلم Sonic the Hedgehog

البوستر الرسمي لفيلم Sonic the Hedgehog - سيجا

تخطط سيجا لإصدار فيلم حول شخصية سونيك القنفذ الأزرق الذي يعد واحد من أكثر شخصيات الشركة شهرةً بميزانية قدرها 7 مليون دولار في شراكة مع Paramount Pictures، تعد هذه خطوة أخرى من جهود سيجا لإعادة إحياء الشخصية ومن المخطط صدور الفيلم مع نهاية العام الجاري.

سلسلة ألعاب Tokyo Olympics 2020 Video Games

لعبة Mario and Sonic at the Olympic Games - سيجا

أعلنت سيجا عن طرح مجموعة ألعاب تزامناً مع دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في مدينة طوكيو اليابانية في العام 2020، ستكون 3 منها نسخ جديدة من اللعبة المعروفة مسبقا Mario and Sonic at the Olympic Games التي ستكون حصرية على منصة Switch بالإضافة الى ألعاب محاكاة الرياضات الأولمبية وستكون متاحة على Nintendo Switch و PC و PS4 و Xbox One.

محمصة خبز Sonic Toaster

محمصة خبز Sonic Toaster - سيجا

قد يبدو هذا طريفاً لكن بالفعل يمكنك الآن تناول الخبز المحمص مع وجه سونيك كجزء من وجبة الإفطار، حيث أطلقت سيجا حملة على متجرها الإلكتروني لجمع ألف طلب مسبق على محمصة الخبز هذه في عام 2018، وقبل الموعد النهائي كان هناك أكثر من ألف طلب، يبلغ ثمن المحمصة 35 دولاراً لكن للأسف لم تعد متاحة اليوم.

هل كان لدى والديك أو لديك أحد مشغلات سيجا؟ أم أنك من عشّاق أحد ألعابها حالياً؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "بعدما توقفت عن تصنيع مشغلات الألعاب لعقود: ماذا تفعل شركة سيجا اليوم؟"