من أين يمكنك اقتناص اسم نطاق مميز لاستثماره

0

سوق أسماء النطاقات، مثله مثل أي سوق، له أدواته ومهاراته وخبراته، كذلك له مواسمه ومتغيّراته المميزة، والسؤال: أين؟ الدال على أماكن تواجد بائعي أسماء النطاقات ومهووسي جمع المميز فيها، المستثمرين، المضاربين، المقتنصين، السماسرة، كذلك قليلي الحظ والخبرة  أمثالي، المنتديات التعليمية، آخر الأخبار والمستجدات، كل هذه العوامل متجمعة تكوّن السوق الذي يمكّنك من اقتناص اسم نطاق مميز.

سنستعرض في هذا المقال، الكثير من الأماكن والمواقع الالكترونية، المنتديات، الأسواق، مع بعض النصائح حول التعامل مع كل عنصر، نحو ثقافة واعية في الاستثمار في هذا المجال الذي لم يدخله العرب بقوة بعد.

النطاقات المعلقة لما قبل الحذف

يوميًا يسقط أكثر من 100 ألف اسم نطاق ” حسب مصطلحات السوق ” أي ينتقل من مرحلة الحجز النشط إلى الحذف وإمكانية حجزه لغير مالكه ” أو مالكه ” ولكن لن يتم حذف تاريخ اسم النطاق من سجل من تملّكه من قبل ” Whois ” وقبل مرحلة الحذف النهائي هناك مرحلة فاصلة صغيرة لا تتعدى 5 أيام يدخل فيها الاسم لمرحلة ” Deletion ”  ما قبل الحذف النهائي.

المستثمرون في سوق أسماء النطاق يهتمون جدًا بملاحقة هذه الأسماء في هذه المرحلة، بحيث يقتنصون الأسماء المميزة ويقتنصوها بمجرد سقوطها النهائي. ولكن كيف يمكنك البحث في 100 ألف نطاق يوميًا أو أكثر؟ هناك العديد من المواقع التي توفر لك تحميل قائمة المواقع وشيكة السقوط، وكذلك برمجيات البحث بين هذه الأسماء، مثل: Pheenix, DropCatch, SnapNames, .NameJet

Marketplaces & Auctions / أسواق ومزادات

يوجد العديد من الأماكن التي تعتبر أسواق ومزادات تختص بأسماء النطاقات، ولأن المقال لا يمكنه حصر الجميع، سأعمل على استعراض أهم الأماكن والأكثر شعبية بنفس الوقت:

Sedo

الموقع الشهير لبيع أسماء النطاقات والمزايدة عليها، تم تأسيسه في عام 2001، ويقدم خدماته للمستخدمين النهائيين والمستثمرين على حدٍ سواء، يعتبر من أقوى الأسواق، وستجد فيه مبتغاك بغض النظر عن التسعيرة، ولو تابعته ستجد أخبار الصفقات الكبيرة لأسماء مميزة وكذلك صفقات بسيطة وصغيرة، السوق مفتوح للجميع مبلغ مادي يستقطع من قيمة الصفقة عن إتمامها لصالح السوق، بالإضافة لخدمات ركن لأسماء النطاق.

Flippa

بدأت مسيرة Flippa في بيع المواقع الالكترونية، ثم توسعت الشركة حاليًا لتعمل كسوق لبيع المواقع وأسماء النطاقات والتطبيقات الخاصة بالهواتف والحواسيب اللوحية وغيرها، استحوذت الشركة على في 2015 على شركة هامة في مجال سوق النطاقات Domain Holdings بمبلغ 21.7 مليون دولار، بالإضافة لخدمات البيع ونسبة الاستقطاع الخاصة بالسوق توفر الشركة إمكانية الترويج لمنتجك ” اسم نطاق – موقع – تطبيق ” وفق خطة ترويجية بمواصفات مناسبة وأسعار معقولة للجميع.

GoDaddy

مسجل أسماء النطاقات الأكثر شهرة وشعبية، قو دادي، يعتبر سوق مهمة، مع توفيرها لمعلومات وافية حول الأسماء التي أوشكت على الإنتهاء، والمزادات المباشرة، ومع تطبيقها الجديد للهواتف والحواسيب التي تعمل بنظام أندرويد و IOS تقدم الشركة إمكانيات هائلة لمراقبة الأسماء المتاحة التي على وشك، كذلك توفر إمكانيات البيع والشراء وإتمام كامل العمليات من خلال التطبيق الجديد.

SnapNames

يعتبر سوق مهم لاقتناص ومتابعة الأسماء ما قبل إعادة الطرح للحجز مرة أخرى، والمزايدات وتجمع مهم للسماسرة، الآن يدار من خلال موقع Web.com، وفعاليات جماعية خاصة بأسماء النطاق.

NameJet

منصة مهمة في سوق أسماء النطاق ويعتبر من أفضل الأسواق المتخصصة في سوق النطاقات الصينية والشرقية ” آسيا ” كانت تعتمد على كونها سوق للأسماء وشيكة الإنتهاء، إلا أنها توسعت مؤخرًا لتقبل بصفقات مزايدات خاصة، يتميز بوجود منافسة عالية بين المشترين، وبجودة الأسماء المعروضة.

اقتناص اسم نطاق

الصفقات الخاصة

عادة، الصفقات المهمة في عالم سوق أسماء النطاقات، تعتمد على الصفقات الخاصة، إما مباشرة بين البائع والمستثمر أو بين المستثمر وشركات المزايدات والسماسرة، ولكن ما يميز هذه الصفقات أنها بعيدة عن متناول الأسواق العامة المفتوحة للجمهور، فلن يعرف أحد آلية التفاوض، أو مدة المفاوضات، ولا بداية السعر المطلوب، ولا تخضع أبدًا لسياسات السوق وعادة إن تواجد سمسار بالصفقة سيكون قد حصل على عمولة كبيرة لإتمام الصفقة، وعادة لا يتم تداول أسماء قريبة من الإنتهاء، فلا حاجة لاقتناصها، فصحابها يعرف تمامًا قيمتها ولن تفوته متابعتها بشكل مكثّف.

التسجيل اليدوي

بكل بساطة تقوم من خلال مسجلي أسماء النطاقات بفحص إمكانية حجز أي اسم وتعمل على توليد أسماء مميزة بنفسك، حتى تحقق النجاح يفترض بك من متابعة مستجدات الأحداث في عالم التقنية، الحواسيب، الهواتف، الكاميرات، الطائرات بدون طيار، التطبيقات، أو حتى الكهرباء وتوليدها من خلال الخلايا الضوئية، المهم أن يكون الاسم محل بحث وطلب في وقته، قد تكسب مقابل ذلك ربح متوسط، حسب حالة السوق.

القوائم البريدية

لابد من أي منخرط في مجال معين، أن يستخدم وسائل تضمن له المتابعة المستمرة، إن لم يتحصل على صفقات رابحة، أو أخبار عن توفر لمزايدات لأسماء مميزة، سيحصل على الكثير الكثير من المعرفة والأخبار وآخر المستجدات، خصوصًا لتجارب كبار المستثمرين وسمعة السماسرة وآخر التطورات في برمجيات الاقتناص، لا تترد في الإشتراك في القائمة البريدية لأي مجال يهمك في عالم الانترنت أو غيره.

تطرقنا من خلال هذا المقال لعديد الطرق التي تعمل على توفير إمكانية اقتناص أسماء نطاقات مميزة، تستطيع استثمارها وإعادة بيعها بعد فترة بهامش ربح مناسب، إن كان لديك أي طريقة غير مذكورة، فتفضل بمشاركتنا بها فيالتعليقات خصوصا في عالم الانترنت العربي.

0

شاركنا رأيك حول "من أين يمكنك اقتناص اسم نطاق مميز لاستثماره"

أضف تعليقًا