مسلسل ما وراء الطبيعة
0

عمرو سلامة، مخرج مصري شاب، درس التجارة ولم يدرس سينما، لكنه عشق السينما وفتح لنفسه باب تعليم ذاتي بالقراءة والمشاهدة فهو ممَن أكدوا أن المخرج يجب أن يكون شخصًا موسوعيًا.

بدأ عمرو عمله في السينما عن طريق الأفلام القصيرة مثل فيلم الإعلان (المخدرات حلوة) وفيلم عذاب نفسي وفيلم وثائقي عن الإيدز وإعلانات أفلام.

أقرأ أيضًا: عمرو دياب على نتفليكس .. عودة للدراما بعد ثلاثة عقود تقريبًا

أهم أعمال عمرو سلامة

فيلم الشهادة

مدة الفيلم: ١٠ دقائق
إنتاج عام: ٢٠٠٥

الفيلم يعد من أول أفلام عمرو سلامة الذي أنتجها وأخرجها وأيضًا كتبها، وهو بطولة أحمد فهمي ومحمد علاء، موسيقى تصويرية هاني عادل.

يحاكي الفيلم أفكار الشباب غير المفهومة وهذا النهج الذي تتبعه سلامة في شبابه حيث طرح أفكار الشباب عن الدين والمخدرات وخلافهم فيما يدور في عقل الشباب.

فيلم الإعلان (المخدرات حلوة)

مدة عرضه: ١٥ دقيقة
إنتاج عام: ٢٠٠٦

في هذا الفيلم قام عمرو سلامة بالعمل مع نفس فريق عمل فيلم الشهادة وهذا يوحي بأن بدايته الفنية كانت هادئة فقد قام بتكوين فريق عمل جيد، عمل عمرو في الفيلم ليس كمخرج فقط بل شارك في الإنتاج وشريط الصوت والمونتاچ والتمثيل وخلافه، الفيلم بطولة أحمد فهمي، شارك فيه فرقة كايروكي، هشام ماجد والتتر غناء هاني عادل.

عذاب نفسي

مدة الفيلم: ٥ دقائق

الفيلم لم يعرف له سنة إنتاج ولكنه كان في الحقبة التي عمل فيها عمرو على الأفلام القصيرة المستقلة -أول الألفينات- الفيلم يحاكي معاناة كثير من الشباب في الجري حول أنفسهم دون معرفه طريق محدد.

ظل عمرو سنوات ليست قليلة كأي شاب محب للسينما، يحاول الوصول إلى مُنتَج جيد سواء أفلام قصيرة أو إعلانات أفلام ويحاول تطوير نفسه عن طريق القراءه والدراسة إلى أن دخل الباب الكبير والمرعب في عالم السينما وصور فيلمه الطويل الأول (زي النهارده) في عام ٢٠٠٨.

زي النهاردة

إنتاج عام: ٢٠٠٨

الفيلم كتابة وإخراج عمرو سلامة؛ بطولة آسر ياسين، بسمة، أحمد الفيشاوي وأروى جودة. وكالعادة الموسيقى التصويرية لهاني عادل بعد اشتراكه في عدة أفلام مع عمرو سلامة.
والفيلم كان بداية مبشرة لتاريخ عمرو سلامة في السينما حيث حقق مبيعات جيدة وردود فعل إيجابية.
قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول فتاة توفي خطيبها بسبب أخوها المدمن، وعندما أحبت شخصًا آخر بعد ذلك بدأت تلاحظ وجود تشابه كبير في الأحداث التي حدثت مع خطيبها السابق فتحاول أن تحمي خطيبها حتى لا تكون نهايته مثل خطيبها السابق.

وبعد ٣ أعوام فاجأ عمرو سلامة الجمهور بفيلم عظيم عن الأيدز -صور عمرو فيلمًا وثائقيًا من قبل عنه لكنه لم ينتشر- الفيلم حقق نجاحًا جيدًا كثاني فيلم طويل لمخرج شاب.

أسماء

إنتاج عام: ٢٠١١

الفيلم بطولة هند صبري، ماجد الكدواني وهاني عادل.

قصة الفيلم: أسماء عاملة القطر تعاني من مرض الإيدز وتقرر عدم الاستسلام له فتخوض حربًا عنيفة ضده سواء بالسعي لعلاج نفسها أو بث الأمل في قلوب كل المصابين بهذا المرض اللعين، ورويدًا رويدًا تتمكن من تحقيق الكثير من أهدافها وتتوالى الأحداث.

لم يقف سلامة لياخذ نفسه من الوصول لحلمه فكان يطور سلامة من نفسه ويصنع اسمًا كبيرًا خلال أقل من عشر سنوات وكانت خطواته كبيرة ومفاجئة، وهذا ما لاحظه الكل من فيلم “لا مؤاخذة” الذي حقق مبيعات وصدى كبيرًا في الوطن العربي.

لا مؤاخذة

إنتاج عام: ٢٠١٤

الفيلم كتابة وإخراج عمرو سلامة، بطولة أحمد داش، كندة علوش، هاني عادل، بيومي فؤاد؛ والراوي أحمد حلمي.

قصة الفيلم: يرصد الفيلم قضية شائكة للغاية وتكاد تكون من المحرمات في السينما المصرية وهي قضية الدين.

يكشف الفيلم النقاب عن حياة طفل مسيحي هاني عبد الله بيتر (أحمد داش) يتوفى والده، وسرعان ما تتراكم المشاكل على والدته حين تكتشف أن ميراث زوجها متمثل في ديون طائلة. تضطر الأم لنقل هاني لمدرسة حكومية بدلًا من مدرسته الخاصة. وحيث أن هذا الطفل خائف من الاضهاد الديني فيدعي أنه طفل مسلم لتتوالى الأحداث. تتعقد الأحداث وترصد المشاهد كثيرًا من المواقف والتعقيدات التي تتعلق بتلك القضية.

أقرأ أيضًا: نتفليكس تطرح الصور الأولية من مسلسل ما وراء الطبيعة بطولة أحمد أمين 

صنع في مصر

إنتاج عام: ٢٠١٤

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول شاب بلا هدف أو طموح، تقوم أخته الصغيرة بالدعاء عليه، فتصيبه بلعنة يحاول التخلص منها حيث يتحول إلى باندا، ليمر برحلة تعلمه الكثير. ويتناول الفيلم العلاقات الاجتماعية الزائفة التي يصنعها البعض عبر فيس بوك، مما يؤثر بشكل ملحوظ على العلاقات الإنسانية والشخصية الحقيقية والتي كانت تأتي عبر تبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء.
الفيلم بطولة أحمد حلمي وهو ثاني تعاون بينه وبين سلامة بعد أن روى فيلم لا مؤاخذة في نفس العام، ولكن على عكس توقعات الاثنين الفيلم خسر أكثر من ١٠ مليون جنيه بسبب سرقته بجودة عالية.

الشيخ چاكسون

تم عرض الفيلم في عروض خاصة القسم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2017.
تم اختيار الفيلم للترشح لجائزة الأوسكار في نسختها الـ 90 لجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية عن جمهورية مصر العربية.

الفيلم بطولة أحمد الفشاوي، ماجد الكدواني، احمد مالك، أمينة خليل، سلمى أبو ضيف وبسمة.

قصة الفيلم: تعود الأحداث إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009 بخبر وفاة (مايكل جاكسون)، خاصةً أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بـ (جاكسون) في سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الغناء الأميركي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم؟

وفي عام ٢٠١٨ قرر عمرو سلامة دخول السباق التلفزيوني بمسلسل طايع.

عمرو دائمًا ما يسعى لنشر السينما وثقافة الأفلام المستقلة وهذا ما بدا واضحًا للجميع بعد ورشته -الأفلامجية- الذي عرضها على اليوتيوب ليفيد صناع الأفلام الشباب وقت الحظر الطبي بسبب جائحة كورونا.

ولكن كل تلك المسيرة العظيمة تضاعفت حين أعلن سلامة اشتراكه مع Netflix لتصوير مسلسل ما وراء الطبيعة للكاتب الكبير أحمد خالد توفيق رحمه الله.

المسلسل من أول مسلسلات إنتاج نتفليكس المصرية، غير أن جميع تلاميذ وقراء كتابات أحمد خالد توفيق من الشباب متحمسين بالطبع لرؤية نص من نصوص الأب الروحي أحمد خالد توفيق.

أقرأ أيضًا: تخطت 5 مليون مشاهدة.. أغاني صيف 2020 الأكثر انتشارًا

0

شاركنا رأيك حول "عمرو سلامة من زي النهارده إلى ما وراء الطبيعة"