ثورات خياليّة مُلهمة شقّت طريقها إلى عالم الشاشة الكبيرة

4

افلام حول ثورات شعبية خيالية سطّرت بمعانيها بُعداً سينمائياً آخراً

ملاحظة: قد يحتوي المقال على بعض التفاصيل المهمة من أحداث الأفلام

تُعرّفني الثورة إلى الفَنّ، وبدوره، يُعرّفني الفَنّ إلى الثورة .. آلبرت إينشتاين

تستطيعُ تعابيرٌ لا نهائيّة وصف كلمةٍ هائلة مثل “الثورة” في مختلف القواميس العالميّة، فهي كلمة مرتبطة بكل شيء في حياتنا، فالثورة قد تكون داخليّة من انفسنا، خارجيّة على من حولنا، شعبيّة فداء لوطننا، فكريّة من أجل مُجتمعنا .. الثورة مُصطلح تاريخي عريق ساهم في بناء الشعوب منذ الأزل، ولحسن الحظ أيضاً في صنع بعض الأعمال السينمائية المثيرة جداً للاهتمام.

التاريخ بنك لا يُحصى رصيده من الثورات والحركات الشعبيّة الشهيرة، ولا عجب أبداً من صنع العديد من الأعمال الإنسانية التي تُسلّط الضوء على ثورات سابقة سواء نجحت أو فشلت، وهي أفلام تمتلك طابع ثوريّ خاص يرفع من قيم الفيلم إلى أعلى درجات الرقيّ والتغذيّة الفكريّة الحقيقية، والأمر ليس سياسياً فقط، فالحياة الكريمة غالباً ما تصدّرت الموقف.

في ظلّ جميع الأفلام السينمائية المميزة التي شاهدناها عبر السنين الماضية، والتي تتناول مواضيع الثورات الشعبيّة، اخذ البعض مبادرات شخصيّة وقاموا بصنع ثوراتٍ وهميّة بأساس خيال علميّ مُبهر، ولم يأتي نجاحها بهذه الطريقة السهلة أبداً، فكان عليهم جمع ما قدّ يجده البعض سخافات تستهزئ بعقل المشاهدين مع قيم أخرى ترفع من شأن هذه العقول، وكانت عملية الدمج هذه مثاليّة إلى أبعد الحدود.

تنطلق الفكرة بالأساس من القدرة على التأثير دون امتلاك ذلك المُحفّز التاريخي المباشر، أو الشخصيّة الإنسانية الشهيرة، فلذلك كان لهذه الأفلام صداً عالمياَ كبيراً ونجحت دون شك في إثبات نفسها بين مجموعة هائلة من الأفلام، لذلك سأذكر بعض الأعمال الشهيرة التي تناولت موضوع الثورة بطريقة أو بأخرى، لكن هذه الثورات لن تجدها مهما بحثت في كتب التاريخ:

Avatar

افلام حول ثورات شعبية خيالية - Avatar

من أشهر أعمال الخيال العلميّ على مدى التاريخ، فلم يكتفِ جيمس كاميرون بتقديم عالمٍ خياليٍّ جديد بكواكبه الخلّابة ومخلوقاته الفريدة من نوعها، بل قدّم أيضاً لحياتها معنى، فالكثير يظنّ أن فيلم Avatar عبارة عن لوحة سينمائية مُبهرة للعين ولكن ضعيفة للعقل، ولكن أرى الأمر مُختلفاً تماماً فأفضل ما في هذا الفيلم هي القيم المختلفة التي قدّمها حول التمسّك بالأرض والطبيعة، ومحاربة الظالم الطمّاع الذي سيكون في هذه الحالة الإنسان نفسه.

بالطبع سترى الأمر مثيراً للسخريّة قليلاً أن المخلوقات الخياليّة بحاجة إلى إنسان لقيادتها، وهو أمر طبيعيّ قد يطغو على معظم الأعمال الأمريكية، لكن هل الأمر بالفعل بهذا السوء؟ فأغلب الأوقات للقضاء على عدوّك عليك معرفته بشكل مباشر، وأظنّ أن جيك سولي قدّم هذه المعرفة بالإضافة إلى إنقاذه لقيم الروح البشريّة الإنسانيّة الخالدة مخالفاً القوانين من أجل فعل الخير.

يتحدّث الفيلم بالطبع عن كوكب “باندورا” ومحاولات البشر لاستخراج معدن ثمين موجود عليه، في ظلّ تواجد سُكّان أصليين، حتى وصلوا في محاولاتهم لدرجة خلق أجساد بديلة من أجل التوصّل لاتفاق معهم. كان الفيلم عميقاً بطريقة مُدهشة ومع ذلك استطاع تقديم أساسيات استثنائية لخيال علميّ مُطلق سنشهد المزيد منه في ثلاثة أجزاء قادمة أولها في نهاية 2017.

************************

The Hunger Games

افلام حول ثورات شعبية خيالية - The Hunger Games

أفضل ما ميّز هذه السلسلة “في البداية” هي عدم تركيزها على قصة الحُبّ، فكما تعلمون هذه الروايات المُخصصة للقراء الشباب تُركّز بطريقة أو بأخرى على قصة الحُبّ وتحاول تقديم القليل هنا وهناك، لكن في الجزء الأول حافظ الفيلم على طريقة عرض ملائمة أكثر لمن يبحث عن المزيد من قصة رومانسية خيالية، والنتيجة كانت هائلة دون شك.

بالطبع الثورة الحقيقية لن تأتِ إلا في الجزء الأخير المُخطط عرضه في نوفمبر 2015، ولكن التجهيز، التصعيد، التشويق والغضب الذين زرعهم الفيلمان الأوّل والثاني، كانت عبارة عن مشاعر فريدة لا غنى عنها، اعتبر الجزء الثاني أفضل ما في هذه السلسلة لحدّ الآن، كان مُصاغاً بطريقة رهيبة مُشكّلاً الاستعداد المثالي لثورة سينمائية من المفترض مشاهدتها في 2014.

أتى الجزء الثالث مُركّزاً على قصة الحبّ بطريقة مبالغة قليلاً، لكنه “مع ذلك” قدّم الكثير من النقاط الإيجابية، حيث ركّز على الإعلام واهميته في نشر الوعي والثورة، وأيضاً في إمكانيته على الخداع ونشر الفساد، بحذف بعض النقاط السيئة للفيلم أظنّ أنه سيصلح كفيلم تثقيفي بسيط عن أهميّة الإعلام وهو في الواقع أفضل ما صنعه هو تشويقنا لمزيد من الثورة في الجزء الأخير.

تجري أحداث هذه السلسلة الخياليّة في زمن ما بعد الثورة، وهي فكرة أخرى تُسلّط الضوء على مصير الشعوب في حال فشل ثوراتهم الشعبيّة أمام الطغيان والفاشيّة، أيضاً من إحدى النقاط الروائية المُذهلة التي عرضها الفيلم كتغيير على القصص الثوريّة، ما يفعله الحاكم بالشعب منذ حينها هو انتقام حرفيّ للوقوف في وجهه وذلك عن طريق دورة سنويّة تنتقي شاب وشابة من كل المقاطعات الثائرة التي حُكم عليها بالإعدام البطيء، للقتال من أجل الاحتفال ببطل واحد حافظ على حياته.

************************

Equilibrium

افلام حول ثورات شعبية خيالية - Equ

فيلم من نوع آخر مُثير جداً للاهتمام، تُعطى لفكرته العلامة الكاملة بينما يبقى هناك بعض الملاحظات على التقديم هنا أو هناك، لكن الأساس الفكري متين وعميق، حتى أنه يدفعك إلى الكثير والكثير من التفكير ليس فقط في طرح الفكرة وتنفيذها، بل أيضاً في التحضير لها وذلك عن طريق أمثلة حقيقية ستُقنعك في بداية الأمر لكن لا شيء يتفوّق على النفس الإنسانية.

تدور أحداث هذا الفيلم في عالم فاشيّ، مُظلم مُنعت فيه المشاعر، وذلك عن طريق فرض عقّار يومي على جميع السكّان والذي بدوره يجرّد الإنسان من مشاعره مهما كانت، لا ذنب، لا حُبّ، لا خوف، لا شيء أبداً، فقط آلة إنسانية تجري يومياً إلى أعمالها المختلفة بالثياب نفسها واللون ذاته.

يضمّ الفيلم أيضاً طرق قتالية جديدة ضمّت أكشن لا بأس به، ويأتي التصعيد الثوريّ في الفيلم على الفكرة بأكملها بالإضافة لطريقة القتال التي تحتاج إلى المزيد في بعض الأوقات من العزيمة، تحتاج إلى المشاعر الحقيقية التي تقود ما في داخل الشعوب، أيضاً ابرز الفيلم فكرة عودة الشعور مرّة أخرى وكأنهم يشعرون بكل شيء لأول مرّة.

************************

Children of Men

افلام حول ثورات شعبية خيالية - Children of men

هل تظنون فعلاً أن فيلم Gravity هو أفضل أفلام آلفونسو كوارون على الإطلاق؟ فمن شاهد هذا الفيلم سيكون له رأي آخر تماماً، حيث قام آلفونسو عام 2006 بالإشراف على فيلم مُذهل، تناول قضايا اجتماعيّة عديدة في المقام الأول بالإضافة إلى الكثير من التشويق الذي يعشقه هذا المخرج المميّز.

لم يتمحور الفيلم بشكل رئيسي حول ثورة ما، بل تجري أحداثه في فترة ما بعد الكارثة حيث لم تعد الإنسانية قادرة فيه على التكاثر، يعمل ناشط سابق على نقل امرأة حامل إلى برٍّ آمن في ظل حكومة غائبة ومجتمع ساقط من الصعب جداً إنقاذه، الكثير من العنف مقابل جانب اجتماعي مال إليه الفيلم أثناء طرحه دراما قويّة وعدد من النظريات المؤثرة.

كانت الثورة هنا عبارة عن فوضى للقضاء على الفوضى الحقيقية المتفشيّة بين اسطر المجتمعات الإنسانية، ومحاولة لاستعادة نظام كان فعّالاً في يومٍ من الأيام، طرح في الواقع لم يأخذ ما يستحقّه في الفيلم اثناء تركيزه على القضية الأهم في الفيلم ألا وهي نجاة البشريّة من الانقراض.

************************

I, Robot

افلام حول ثورات شعبية خيالية - I Robot

مرّة أخرى تستهدف ثورة ما البشر ولكن يتعلّق الأمر هنا بالذكاء الاصطناعي وليس المخلوقات الفضائية، بالطبع فيلم أكشن في المقام الأوّل ولكنه من تلك الأفلام التي تناولت تطوّر الذكاء الاصطناعي بطريقة مُتقدّمة وضخمة رافعةً شكوك حقيقية حول ما يصنعه البشر، ففي النهاية جميع مشاكل العالم من صنع البشر ” فلما الاستغراب من خلق أسطولٍ يريد تدميرنا؟

تجري أحداث الفيلم عام 2035 مع تحقيق شرطي في جريمة ارتكبها أحد الرجال الآليين الذين تم نشرهم على الشعب بشكل مكثّف، ليتابع قليلاً في التحقيق ويكتشف تهديد حقيقي للإنسان من قبل ذكاء اصطناعي من الصعب جداً التفوّق عليه، فالمشكلة هنا هي غياب الإحساس الذي قد يروّض المجرم ولكن مسألة الآلة والإحساس معضلة صعبة الحلّ.

لم يكتفِ الفيلم بعرض ثورة الرجال الآليين على مجتمع البشر، بل أيضاً ثورة رجل واحد في مواجهة الهيمنة الآلية على الحياة اليوميّة، فبعد كل ما تعرّض له هذا الرجل، شرّع لنفسه القضاء على التقدّم التقني، ومن ثم قدّم له هذا التقدّم السبب المباشر والمُبرر لجميع الأفكار التي دارت سابقاً في فكره.

************************

اقرأ أيضاً

أفضل 10 أفلام في مسيرة ملكة السينما العالميّة كيت وينسلت

التاريخ الأسطوري لإعلانات الأفلام

افضل 10 أفلام في مسيرة النجم الممتع ليام نيسون

************************

V for Vendetta

افلام حول ثورات شعبية خيالية - v

من أشهر الأفلام التي تتناول موضوع الثورة بشكل عام ومن أفضلها في الواقع .. كُتب هذا الفيلم بطريقة راقيّة مليئة بمواد تُغذّي الأذن والعقل وترفع من ثقافة المشاهدين على نحوٍ ما، ضمّ هذا الفيلم كل شيء يتعلّق بالفكر الثوري الحقيقي انطلاقاً من السبب وصولاً إلى الوسيلة التي أصبحت رمزاً عالمياً يمكن لمحه أينما ذهبنا.

يبدأ الفيلم بشخصيّة رئيسية في مواجهة مجتمع شمولي مسيطر اخذ من الطغيان عنواناً رئيسياً لسياسته، حيث يُخطط V الشهير للإطاحة بهذا النظام عبر خطوات ذكيّة مدروسة بطريقة مبهرة، من التأثير الإعلامي، الاستفزاز المباشر، والمحاولات الجادّة لجلب الدعم الشعبيّ بعد توعيته على القدر المناسب.

الشغف كان عنواناً مناسباً لهذا الفيلم، شغف الحياة والحريّة، شغف النهوض ومواجهة المستبدّ ومن هنا قدّم لنا الفيلم الكثير من الاقتباسات الرائعة فضلاً عن رمز من الضروري تواجده في جميع الثورات، وكان في هذه الحالة القناع الشهير الذي اسقط بابتسامته العريضة وشاربه التقليدي نظاماً دمّر مفاهيم الحياة العادلة.

************************

Star Wars

افلام حول ثورات شعبية خيالية - star wars

أظن أن الأمر هنا متوسّع قليلاً نظراً لعدد الأجزاء الذي شاهدناها في هذه السلسلة سواء الثلاثية القديمة الشهيرة أو الحديثة ضعيفة المستوى، ولكن هناك أمر قد تجده في هذه الأفلام أكثر من الطائرات الفضائية الخيالية ألا وهو الثورات، حيث كان لها حضور شبه دائم في جميع أجزاء السلسلة دون ذكر الجانب السياسي الذي لطالما طغى على أحداثها.

تدور أحداث هذه السلسلة الشهيرة في مجرّة بعيداً جداً في الماضي، مع الكثير والكثير من القصص والحروب بين قوى الخير والشرّ، قوتان لطالما أظهرتهما السلسلة بشكل واضح وكان التوجّه الرئيسي لهذه الأفلام بشكل عام وهو الفصل بين قوى الخير والشرّ والصراع الأزلي بينهما.

شهدت السلسلة الكثير من الثورات المختلفة، منها لصالح قوة خير وأخرى لصالح القوة الشريرة المظلمة، تميّزت الأفلام في إبرازها، ونحن جميعاً في انتظار واحد من أهم الأعمال السينمائية لهذا العام 2015 تحت عنوان Star Wars: The Force Awakens والذي ستدور أحداثه بعد 30 سنة من فيلم Return of the Jedi.

************************

Fight Club

افلام حول ثورات شعبية خيالية - fight club

قدّم هذا الفيلم دون شك نظرة ليس لها مثيل على المجتمعات السريّة وبنائها، هذا تحديداً ما يميّزه عن الكثير من الأفلام وهو طريقة البناء الذي انطلقت من شخصيّة مدمّرة نفسيّة وانتهى بها الأمر في قيادة ثورة مُتطرّفة إلى أبعد الحدود. يضمّ بذلك الفيلم الكثير من النقاط المختلفة التي تتخلل في الطبيعة البشريّة بتفاصيلها الدقيقة ومع ذلك قدّم أفكاراً ومعاني من الصعب إحصائها.

يتحدّث الفيلم عن شخص عادي يعاني من الأرق، يبحث بيأس عن طريقة لتغيير حياته، ليُشكّل مع شخص يختلف عنه تماماً نادي سرّي جداً للقتال تتطوّر به الأيام ليصبح منظمة سريّة ستعمل بطريقة غير تقليدية في إسقاط النظام الرأس ماليّ كجزء من مشروع عنوانه الفوضى.

الفيلم في الواقع رحلة نفسيّة عميقة، واقتصادية واقعيّة، تبدأ بالنوايا المخفيّة للإنسان وتنتهي في ثورة داخليّة شاملة قبل ان تنتقل إلى الحياة الواقعيّة، لوحة مميّزة عن الإخلاص واتباع القوانين لكن في هذه الحالة اتباع قوانين فوضى قدّمت هدفاً لمجموعة يائسة شكّلت في النهاية أغلبيّة شعبيّة بقوة ضاربة لا يمكن احتوائها.

************************

The Matrix

افلام حول ثورات شعبية خيالية - the matrix

حان الوقت الآن إلى أن يستيقظ البشر من هذا الوهم الذي يعيشونه ويواجهون العالم الحقيقي الذي تسيطر عليه آلات، فكرة سخيفة أليس كذلك؟ لكن ليس كما أتت في ثلاثية The Matrix الشهيرة، خيال علمي فريد من نوعه وإبداع فكريّ عالي المستوى تمحوّر في بدايته حول ثوّار ومحاولتهم التخلّص من الطغيان الأبدي للآلات.

تبدأ السلسلة باكتشاف مقرصن حواسيب قوّة ثوريّة غامضة عن طبيعة الحياة الكاذبة، وعن أهميته في المعركة ضد المسيطرين، الذين في هذه الحالة دلالة إلى الآلات التي سيطرت على حياة البشر، تقود الرغبة في التحرر الأفكار الثوريّة الأساسيّة للشعب الإنساني الحقيقي الذي يذهب إلى “عالمنا الحقيقي” بقدرات خياليّة تفوق المنطق.

يقدّم الفيلم الكثير والكثير من الأفكار المثيرة للاهتمام، وبذلك زاد على الفيلم متعةً عبر مشاهد أكشن فريدة لا تُنسى أبداً، وذلك عبر إسقاط الخيال على العالم الحقيقي، يبدأ التحضير للثورة من الجزء الأول وتظهر عوامل أخرى مفيدة جداً هنا هي مثل الإيمان والشخص المنتظر، الذي سيقود الجميع إلى الأهداف الساميّة للبشريّة، والتي تعود في النهاية إلى التحرّر من جميع القيود حتى لو كانت إلكترونية.

************************

Rise of the Plant of the Apes

افلام حول ثورات شعبية خيالية - rise of the planet of the apes

نصل الآن إلى آخر أفلامنا في هذه اللائحة، بعيداً عن المخلوقات الفضائية البعيدة، أو حتى الآلات الإلكترونية المُتقدّمة، ماذا سيحصل تحديداً إذا تطوّر الحيوان لدرجة تصنع منه مخلوقاً بإدراكٍ يتفوّق على توقعات الإنسان؟ كان هذا الفيلم خير انطلاقة جديدة لسلسلة شهيرة، وشكّل نجاحاً مفاجئاً على جميع الأصعدة.

تقوم مادّة صُممت لمعالجة الدماغ بتقديم ذكاءً خارقاً لشمبانزي، سيقود هذا الشمبانزي شخصياً تصعيد ثوريّ في مواجهة البشر، بالطبع الأمر عائد على تجارب الإنسان واختباراته على الحيوان، لتقود تصرفاته بالنهاية إلى هذا النوع من الغضب الحيوانيّ الذي سيكون من الصعب جداً مواجهته.

فيلم أقلّ ما يُقال عنه هو أنه رائع، ليأتي جزئه الثاني Dawn of the Planet of the Apes بلمسات دراميّة خالدة جعلت منه واحداً من أفضل أفلام عام 2014. تبدأ الثورة بالرغبة في التخلّص من السيطرة البشريّة على الحيوانات، فكما ترفض المخلوقات عالية الذكاء “مثل الإنسان” الترويض، رفضت القرود أيضاً هذه الأربطة المعلّقة التي ستعيقهم في حياتهم، لتأتي عجرفة الإنسان وتواجه هذه الحركة التي لن تقف بوجهها لو كان الأمر متعلقاً بالبشر.

************************

هذه ليست فقط أفلاماً صُنعت للمتعة، بل يحمل كل واحدٍ منها معاني من الصعب إحصائها، وأظن أن جميع هذه الأفلام دروس حياتيّة قيمّة في مبادئ لا يجب أبداً التخلّي عنها، وفي الواقع لسنا بحاجة إلى أفلام خيال علميّ لمعرفتها والاطلاع عليها، لكن القليل من التغيير لن يضرّ أحداً..

4

شاركنا رأيك حول "ثورات خياليّة مُلهمة شقّت طريقها إلى عالم الشاشة الكبيرة"