جائزة النقاد في مهرجان كان عربية .. الفائز إيليا سليمان!

ايليا سليمان
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ينتهي مهرجان كان السينمائي بحفل ختامي تحدد من خلاله لجنة التحكيم جوائز المسابقة لهذا العام لأفضل أفلام وعروض المهرجان. يترأس لجنة التحكيم لهذا العام المخرج الحائز على جائزة الأوسكار  Alejandro González Iñárritu عن فيلمه Babel، أما بقية أعضاء لجنة التحكيم فهم ايلي فانينغ وميمونة ندياي وكيلي ريتشارد و انكي بلال و أليس روهواخر وروبن كامبيو و يورجوس لانثيموس وأخيراً الحائز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان للعام الماضي Paweł Pawlikowski.

تألف سباق هذا العام على جائزة السعفة الذهبية من عشرين فيلماً، كان العديد منهم من الحائزين على هذه الجائزة سابقاً من بينهم Terrence Malick مخرج فيلم A Hidden Life، والمبدع كوانتين تارنتينو من خلال فيلم “Once Upon a Time in Hollywood كين لوتش من خلال فيلم Sorry We Missed You، والأخوة Dardenne في فيلم The Young Ahmed.

جوائز مهرجان كان 2019

ومن الجدير بالذكر أن الحائز على جائزة السعفة الذهبية للعام الفائت هو فيلم Shoplifters للمخرج Hirokazu Kore-eda، وكان قد حصل أيضاً على ترشيح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية للعام 2019. وبالإضافة إلى جائزة السعفة الذهبية سيتم منح جوائز لأفضل ممثل وممثلة في المنافسة، اضافة إلى جائزة السيناريو. وكانت جائزة النقاد لهذا العام من نصيب الوطن العربي اذ حصل عليها المخرج الفلسطيني ايليا سليمان عن فيلمه It Must Be Heaven وكانت قد حصلت على جائزة لجنة التحكيم لمهرجان كان في العام الفائت المخرجة اللبنانبة نادين لبكي عن فيلمها كفرناحوم.

والفائز الآخر الذي أعلن عنه قبل حفل توزيع الجوائز المخرجة Céline Sciamma عن فيلم Portrait of a Lady on Fire، وهي المرة الأولى التي تحصل فيها المخرجة على الجائزة  منذ بداية جوائز مهرجان كان في العام 2010. أما جائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة فكانت من نصيب المخرج اليوناني Vasilis Kekatos  عن فيلمه القصير The Distance Between Heaven and Us.

وإليكم في ما يلي القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان للعام 2019 حتى الآن:

جائزة السعفة الذهبية : فيلم Parasite للمخرج بونج جون هو.

الجائزة الكبرى : فيلم Atlantics للمخرجة ماتي ديوب.

جائزة لجنة التحكيم: تذهب مناصفة لكل من Les Misérables للمخرجة  Ladj Ly  و فيلم Bacurau للمخرجان Kleber Mendonça Filho و Juliano Dornelles.

أفضل ممثلة: إميلي بيتشام عن دورها في فيلم Little Joe.

أفضل ممثل: أنطونيو بانديراس عن دوره في فيلم Pain & Glory.

أفضل مخرج: تذهب للمخرجين Jean-Pierre  و Luc Dardenne عن فيلم The Young Ahmed.

أفضل سيناريو: سيلين سياما عن نص فيلم Portrait of a Lady on Fire.

جائزة لجنة النقاد: للمخرج الفلسطيني ايليا سليمان عن فيلمه It Must Be Heaven.

أفضل مصور: سيزار دياز عن فيلم Our Mothers.

جائزةالسعفة الذهبية للأفلام القصيرة: The Distance Between Us And The Sky للمخرج فاسيليس كيكاتوس.

اشارة خاصة للجنة التحكيم: Monstruo Dios,” Agustina San

جائزة السعفة المخصصة للأفلام الطويلة التي تتناول قضايا المثليين: فيلم Portrait of a Lady on Fire للمخرجة سيلين سياما.

جائزة السعفة للأفلام القصيرة التي تتناول قضايا المثليين: فيلم The Distance Between Us And The Sky للمخرج فاسيليس كيكاتوس.

 

 

0

شاركنا رأيك حول "جائزة النقاد في مهرجان كان عربية .. الفائز إيليا سليمان!"

أضف تعليقًا