بعيدًا عن رقصاتها الساحرة … أفلام بوليود التي لا تُنسى من الذاكرة

أفلام بوليود
3

لم تعُد تدهشنا السينما الهندية فيما تقدمه من محتوى زاخر بالأفلام الرائعة، حيث استطاعت بمحتواها المتميز أن تحجز مكانًا في قلوب عشاق الأفلام حول العالم. ذلك؛ لأنّها مرت بالكثير من المراحل المختلفة من أفلام الحركة والعنف وصولًا إلى أفلام الحب والرومانسية. لكنها لم تقف عند نوعية أفلام معينة بل عملت على جذب جمهور جديد من المشاهدين المحب للأفلام الإنسانية والظواهر الاجتماعية، ومحاولة في حل تلك المشكلات بطريقة رائعة.

إليك 7 أفلام من بوليود لا تستطيع محوها من ذاكرتك بعد مشاهدتها.

فيلم Dangal

فيلم Dangal

صدر الفيلم عام 2016، مزيج ما بين الأمل وعلاقة الأب الرائعة بأولاده، وتتناول قصة الفيلم عن قصة حياة بطل في رياضة المصارعة كان يحلم بالفوز بميدالية ذهبية ورفع علم بلاده عاليًا  ويجسد دوره الممثل العبقري (عامر خان)، ولكن أعباء الحياة لم تُمكنه من ذلك وقطع عهد على نفسه بأنّ ولده المستقبلي سوف يقوم بتحقيق ما لم يستطيع تحقيقه لتأتي مشيئة الله عز وجل ويُرزق بأربع فتيات، وعند تلك النقطة فقد الأمل في تحقيق حلمه.

في يوم من الأيام اكتشف بالمصادفة البحتة موهبة اثنتين من بناته في المصارعة، ومن هنا ظهر وميض من الأمل مرة أخرى، وبدأ في تمرين الفتاتين بنفسه غير مبالي بانتقادات من حوله، حتى تحقق ابنته الكبرى حلمه وتفوز بالميدالية الذهبية.

الفيلم من بطولة عامر خان، فاطمة سانا شيخ، سانيا مالوتهرا، ومن إخراج نتيش توراي.

مدة الفيلم: 169 دقيقة.

فيلم Dangal … ومن رحم اليأس يولد النجاح

فيلم pk

فيلم pk

صدر الفيلم عام 2014، في مزيج من الكوميديا الساخرة وتساؤلات عميقة يطل علينا الممثل الهندي عامر خان مرة أخرى في دور شخص غريب قادم من الفضاء ولا يعرف شيء عن المدينة التي نزل عليها من سفينة الفضاء، ومن هنا يبدأ في أن يسأل أسئلة غريبة تشبه تلك الأسئلة التي يسألها الأطفال لآبائهم، وهذه الأسئلة من نوع الأسئلة التي لها إجابات كارثية تختص بالثوابت والقيم والمعتقدات الدينية وتعدد الأديان في الهند، ومن خلال رحلته يثير ضجة إعلامية حوله ويصنع الأصدقاء والكثير من الأعداء، ويؤثر أيضًا في حياة الكثيرين في رحلة البحث عن اليقين.

الفيلم من بطولة عامر خان، أنوشكا شارما، وسوشانت سينغ راجبوت، ومن إخراج راجكومار هيراني.

مدة الفيلم: 153 دقيقة.

فيلم My name is khan

فيلم My name is khan

صدر الفيلم عام 2010، في مزيج من الدراما والرومانسية يطل علينا الملك شاروخان في دور رضوان خان، والذي يحكي عن مسلم هندي يعاني من مرض التوحد، يسافر للعيش مع أخيه في الولايات المتحدة الأمريكية ويتزوج من فتاة هندوسية لديها طفل، وكما هو معروف أنّ أوضاع المسلمين في أمريكا لم تكن مستقرة وخصوصًا بعد أحداث 11 سبتمبر، وكانوا معرضين دائمًا للاضطهاد. ومن هذه النقطة تحديدًا يبدأ رضوان خان في رحلة حول أمريكا بأكملها لمقابلة رئيس الولايات المتحدة ليقول له جملة واحدة:

(My name is khan and I’m not a terrorist )

أنا اسمي خان و أنا لستُ إرهابيًا.

الفيلم من بطولة شاروخان، كاجول، ومن إخراج كاران جوهر.

مدة الفيلم: 162 دقيقة.

فيلم Taare Zameen Par

فيلم Taare Zameen Par

صدر الفيلم عام 2007، ويتلخص في جملة واحدة من بين اليأس يُولد الأمل، تدور أحداث الفيلم حول صبي يبلغ من العمر ثماني سنوات يُسمي (إيشان) انطوائي ووحيد جدًا. ذلك؛ لأنّه لم يجد من يفهم متطلباته الحقيقة؛ لأنه يعاني من مشاكل في القراءة والكتابة مما جعل أهله يظنون أنّه يمارس ذلك عمدًا فيتم إرساله إلى مدرسة داخلية.

وهناك يلتقي بالممثل المتألّق دائمًا عامر خان فيتفهم وضعه ويشرح لأهله أنّ ظنونهم كانت خاطئة، وأنّ الطفل يعاني من مرض (الديسليسكا أو عسر القراءة) وهو مرض اضطراب عصبي  يظهر في صورة صعوبة في تعلم القراءة والكتابة مقارنةً بأقرانه في نفس الفئة العمرية، وهي تصيب ما بين 1-8 % من الأطفال.

يبدأ عامر خان بتولي أمور تعليم هذا الطفل إيشان ويطمئنه بأنّه ليس الوحيد في هذا العالم الذي يحدث معه ذلك، وأنّ هناك العديد من العلماء والمشاهير مثل أينشتاين وليوناردو دافنشي ووالت ديزني أصيبوا بنفس حالته، ويبدأ في تعليمه القراءة والكتابة بطريقة مبتكرة تُمكن الطفل من اجتياز كل الصعوبات التي واجهها من قبل.

الفيلم من بطولة وإخراج عامر خان، ويشاركه في التمثيل دارشيل سفاري، تيكسا شوبرا.

مدة الفيلم: 162 دقيقة.

فيلم 3 Idiot

فيلم 3 Idiot

صدر الفيلم عام 2009، وبصفة شخصية أعتبر هذا الفيلم من أهم الأفلام التي قُدمت في مجال التعليم، ويأتي بفكر جديد يحببك في العلم ويُقربه إلى قلبك، وشخصيًا من أهم الأشياء التي شجعتني على الالتحاق بكلية الهندسة.

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي حول ثلاثة أصدقاء التحقوا بكلية الهندسة يلتقون بأستاذ جامعي يطلقون عليه فيروس، حيث يجعلهم تحت ضغط دائم فيصابون بالإحباط والصدمة من حلمهم الذي أصبح وهم، لكنهم يتغلبون على تلك الصفات السلبية بسبب صديقهم رانشو الذي يجسد دوره الرائع (عامر خان)، وبعد التخرج يبدأون في البحث عن صديقهم الذي انقطعت أخباره في مزيد من المفاجآت والألغاز حول شخصية رانشو.

الفيلم من إخراج راجكومار هيراني، ومن بطولة عامر خان، كارينا كابور، آر. مادهافان، شرمان جوشي، بومان إيراني.

مدة الفيلم: 164 دقيقة.

فيلم 3 Idiots عمل كوميدي يكشف عورات أنظمة التعليم البائدة

فيلم Life of Pi

فيلم Life of Pi

صدر الفيلم عام 2012، من باطن اليأس يُولد الأمل عبارة ملخصة لأحداث الفيلم الرائع والمثالي في كل شيء تقريبًا، تدور أحداث الفيلم عن شاب ينجو من موت محقق في قلب المحيط الهادي بعدما فقد أسرته نتيجة لتحطم السفينة، ولا تعلم لحسن حظه أو لسوء حظه يبقى على قيد الحياة ليواجه ناجٍ آخر يهدده بموت محقق أيضًا ألا وهو نمر البنغال الشرس، حاول أن تضع نفسك مكان هذا الشاب في ظروف تجعلك وحيدًا، وفي قلب أكبر المحيطات على الكرة الأرضية ويواجهك نمر من أشرس أنواع النمور المعروفة! ماذا ستفعل؟!

تحلى الشاب بالشجاعة الكافية لمواجهة هذا النمر إلى أن أصبح تربطه علاقة قوية معه.

الفيلم من بطولة سوراج شارما، عرفان خان، ومن إخراج أنغ لي.

مدة الفيلم: 127 دقيقة

فيلم Swades

فيلم Swades

صدر الفيلم عام 2004، ويلخص الفجوة بين المجتمعات الهندية الحديثة والريفية، وذلك من خلال عالم هندي ناجح يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) يعود إلى موطنه للبحث عن مربيته، وخلال رحلته يعيد اكتشاف أصوله الهندية والفجوة الموجودة بين الشرق والغرب.

من الأشياء الجيدة التي حدثت في هذا الفيلم هو تصميم المخرج أشوتوش جواريكر التقاط المشاهد في وكالة ناسا داخل المبنى نفسه.

الفيلم من بطولة الملك شاروخان، غاياتري جوشي، كيشوري بلال، ومن إخراج أشوتوش جواريكر.

مدة الفيلم: 195 دقيقة

3

شاركنا رأيك حول "بعيدًا عن رقصاتها الساحرة … أفلام بوليود التي لا تُنسى من الذاكرة"

أضف تعليقًا