بعد فوزه بالأوسكار.. أفلام مبهرة مثل The Father
0

اتفق الجميع على أن فوز فيلم الأب The Father بطولة أنتوني هوبكنز بجائزة أوسكار أفضل فيلم مقتبس هو مستحق تمامًا، فالفيلم استثنائي بكل المقاييس، ويمكن القول إن الروائي والكاتب المسرحي الفرنسي فلوريان زيلر جاءت انطلاقته السينمائية قوية للغاية بواحد من أفضل الأفلام ليس فقط عام 2020 ولكن في الألفية الثالثة وعلى مستوى النوعيات المثيرة والعاطفية والتي تجذب المُشاهد من الدقائق الأولى.

ترشح The Father إلى 6 جوائز أوسكار وحصد منها اثنين هما جائزة أفضل ممثل لأنتوني هوبكنز وجائزة أفضل فيلم مقتبس من مسرحية الأب الصادرة عام 2012، ويقدم فيه أنتوني هوبكنز واحدًا من أفضل أدواره مع أداء عاطفي قوي يساعد المُشاهد على التعمق في عقل بطل الرواية المضطرب وهو عجوز يكافح مع فقدان الذاكرة المتطور فيفشل في التمييز بين ما هو حقيقي وما هو مزيَّف أو ملفق في تجسيد مؤثر للغاية على تأثير العزلة.

فإذا كنت استمتعت بفيلم The Father وشعرت بالحزن من انتهائه وترغب في المزيد من هذه النوعية، فنقدم لك مجموعة من الأفلام المبدعة مثل الأب لتستمتع بها.

فيلم Mary and Max 2009

وهو فيلم رسوم متحركة ولكنه من النوع الغني للغاية بالكثير من المشاعر مع قصص إنسانية عميقة تثير التفكير وتحرك المشاعر عن الحب والخسارة والوحدة والغربة، فتدور هذه الكوميديا التراجيدية الأسترالية عن الصديقين ماري وماكس واللذين كانا معًا دائمًا ولكن فجأة يفترقان وتفصل بينهما مسافات كبيرة ويجدان العزاء في كلمات بعضهما البعض نتيجة شعورهما بالتجاهل من العالم الكبير المحيط بهما.

وينطلق الفيلم في خطين منفصلين فبينما تشعر ماري بالغربة في مدرستها ومنزلها وترغب في الأصدقاء ولكن لا يوجد من يهتم بها، نجد ماكس يخشى من التفاعل الاجتماعي ويضطر للتعامل مع مشكلات صحته العقلية والبدنية، لندرك أن الوحدة يمكن أن تكون اختيارية أو إجبارية ولكن النتيجة في النهاية واحدة.

حقق فيلم ماري وماكس تقييم 8.1/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDb، وهو سيناريو وإخراج آدم إليوت والأداء الصوتي لكل من توني كوليت وفيليب سيمور هوفمان وإريك بانا.

فيلم Nomadland 2020

وهو الحصان الرابح في حفل الأوسكار الـ93 بـ3 جوائز هي أفضل فيلم وأفضل إخراج لكلوي تشاو وأفضل ممثلة لبطلة الفيلم فرانسيس مكدورماند، بالإضافة لترشحه إلى 3 جوائز أوسكار أخرى منها أفضل فيلم مقتبس التي استحقها The Father.

ويتطرق Nomadland إلى موضوعات مختلفة بدءًا من سوق العمل الأمريكي المتغير باستمرار إلى مشاعر الحزن والخسارة، حيث تصل فيرن إلى الستينات من عمرها وتعتمد على أسلوب حياة بدائي في الطبيعة البكر بعد أن فقد وظيفتها ومنزلها وزوجها.

وعلى الرغم من أن قصة فيرن لا تعتمد على المشاعر الصريحة إلا أن أسباب الألم وعدم اليقين والاضطراب في حياتها ظهروا بمهارة شديدة خلال رحلتها التي تمثلت في الهروب الكبير من الحياة بعد الكثير من المشكلات، وجاء التصوير آسرًا بزاوية واسعة للمناظر الطبيعية القاتمة التي تزيد من شعور البطلة بالوحدة والعزلة والضياع وتنقل الفكرة بسهولة إلى المُشاهد، وهو لا يخلو أيضا من التشويق والإثارة مع جرعة رومانسية جعلته محط أنظار العالم كله منذ انطلاقه، وتقييمه 7.5/10 على IMDb.

أقرأ أيضًا: أوسكار أفضل فيلم في الألفية الثالثة: قائمة لا تفوت من الأعمال الممتازة

فيلم Amour 2012

يمكن القول بتأكيد شديد إن Amour واحد من أفضل الأعمال الدرامية الرومانسية في الآونة الأخيرة، وهو لا يهتم فقط بمفهوم الحب الحقيقي ولكن يسلط الضوء بقوة على التضحيات والمسؤوليات التي ينطوي عليها هذا الحب وضرورة القيام بها ليكون حقيقيًا وهذا عكس تصور الكثير من الشباب والفتيات في الألفية الثالثة من الرغبة في الحب دون المسؤولية.

يدور الفيلم الفرنسي حول العجوزان آن وجورج اللذان يعملان كمعلمان للموسيقى ويمران في زواجهما بمشكلات عصيبة تزداد سوءًا بعد تعرض آن لسكتة دماغية.

وعلى الرغم من الأحداث المأساوية إلا أن الكاتب والمخرج مايكل هانيكي تمكّن من توصيل مشاعر غامرة بالدفء الذي يتشاركه العاشقان خلال مرورهما بهذه الفترة الصعبة من حياتهما ومنحها واقعية شديدة تأسر قلوب المشاهدين ليتفاعلوا معها بقوّة من البداية للنهاية.

فيلم Amour أو الحب بطولة إيمانويل ريفا وجان لويس ترينتينانت وتقييمه 7.9/10 على موقع IMDb.

فيلم Tokyo Story 1953

قصة كلاسيكية رائعة لا تهتم فقط بالرومانسية القديمة التي اختفت تمامًا في العصر الحديث ولكن ترصد أيضًا الانفصال الكبير الذي يعاني منه الزوجان العجوزان عن الأجيال الجديدة، فبالكاد يتحدث الأبناء معهما وينشغلان دائمًا بالمشكلات اليومية التي يواجهونها.

إلا أنهما يجدان بعض العزاء في زوجة الابن اللطيفة التي تمنحهما لمحات عن طوكيو وكيف تتغير بسرعة مع تقدم الزوجين في العمر.

ونظرًا لأنه من إبداع العبقري ياسوجيرو أوزو وواحد من أفضل أعماله فستنبهر تمامًا بالأسلوب البسيط والحبكة المتقنة في رواية الأحداث. الفيلم وتيرته بطيئة بعض الشيء بالنسبة للمُشاهد في الألفية الثالثة وقد يزعجه الأمر في البداية ولكن مع الدخول في الأحداث سيزول هذا الشعور ليبقى Tokyo Story واحدًا من أفضل القصص الرومانسية العالمية، وهو بطولة سيتسوكو هارا، وتشيشو ريو وتقييمه 7.9/10 على موقع IMDb.

فيلم Sound Of Metal 2020

يعاني عازف طوبل ناجح ومتألق من انتكاسة قوية في حياته المهنية والشخصية عندما يبدأ في فقدان سمعه تدريجيًا، وينطلق الفيلم في وصف محنته اللاحقة والفارق الكبير في حياته وطريقته في التكيف مع مجتمع الصم والذي يعتبر دخيلًا عليهم بعد أن أصبح غريبًا في عالم الأشخاص العاديين.

اتفق الجميع على أن ريز أحمد يقدم واحدًا من أفضل التعبيرات في حياته المهنية كما أن بول راسي الذي يقوم بدور المعلم يقدم أداءً لافتًا للغاية، ويحتوي الفيلم على الكثير من الحوارات القوية التي توضح كيف ينظر الناس إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، فهو يعتبر بداية طريق أمل لتصوير ليس فقط عالم الصم ولكن حياة جميع الأشخاص من ذوي الهمم.

ترشح فيلم Sound Of Metal إلى 6 جوائز أوسكار هم أفضل صورة وأفضل سيناريو أصلي وأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد وأفضل صوت وأفضل مونتاج ليحصد الجائزتين الأخيرتين فعليًا في الدورة 93 للأكاديمية، وهو بطولة ريز أحمد وبول راسي ولورين ريدلوف وإخراج داريوس ماردر الذي شارك بالكتابة أيضًا وتقييمه 7.8/10 على IMDb.

فيلم The Savages 2007

وهو من نوعية الكوميديا السوداء التي ترصد قصة شقيقين منفصلين ولكنهما يضطران للاجتماع معًا من جديد لرعاية والدهم المريض الذي تتفاقم لديه حالة الخرف فلا يتعرف عليهما مع الكثير من الأزمات الأخرى، ويرصد الفيلم كيف يتعامل الأخوين مع المسؤوليات العائلية والتخلي عن الطموحات السابقة من أجل والدهم.

وبالإضافة إلى ما يحتوي عليه هذا الفيلم من مشاعر قوية عن العزلة والوحدة والتخلي عن الطموحات والحزن والانفصال في مزيج قوي يثير المشاعر والعاطفة، إلا أنه يتعرض أيضًا إلى العلاقات العائلية وطبيعتها والتغيرات التي تمر بها، مع نظرة أخف عن الخرف أو ألزهايمر والتحديات التي يمر بها الجميع سواء المريض أو أسرته.

فيلم The Savages بطولة سيمور هوفمان ولورا ليني وفيليب بوسكو وإخراج تمارا جينكينز وتقييمه 7.1/10 على IMDb.

فيلم Dick Johnson Is Dead 2020

وهو صدر في العام نفسه لفيلم The Father إلا أنه من النوع الوثائقي ويروي قصة ديك جونسون العجوز المتفائل المبتهج والذي يحارب مرض ألزهايمر بينما تخشى ابنته كيرستن من موته المحتوم، ويتشارك كل من الأب وابنته في كوميديا سوداء تجعلك تتعاطف مع المريض ولكن في الوقت نفسه تحترم شجاعته وخصوصًا بعد أن يقررا معًا البدء في مشروع فيلم سريالي يضع أكثر من سيناريو لتخيل طريقة وفاة الأب.

فهو رواية غير تقليدية على الإطلاق لا تتعامل فقط مع الفقد الفعلي أو الخسارة ولكن تضع الكثير من سيناريوهات الوفاة مع حيل متنوعة للتعامل معها والمزج بينهما وبين ذكريات قديمة تُطلق كمية كبيرة من الضحك رغم صعوبة الموقف، فهو يتحدث عن الحزن والفقد والوحدة ولكن بطريقة إيجابية ونتعلم منه كيف نتصالح مع الواقع.

فيلم Dick Johnson Is Dead من إنتاج نتفلكس Netflix وبطولة كريستين جونسون وديك جونسون وإخراج كيرستن جونسون وتقييمه 7.5/10 على IMdb.

فيلم About Schmidt 2002

وهو أحد الأدوار الرئيسية الأخيرة القوية لجاك نيكلسون ويظهر فيها الممثل العبقري بشخصية رجل ساخط على وجوده وما يسببه من تعب وإرهاق ومعاناة لمن حوله، وعندما تتزوج ابنته برجل من اختيارها يشعر شميدت أنه بلا فائدة ومجرد رجل مُسِّن لا يهتم أي شخص لرأيه ولا لما يقوله.

وبينما يستعد الجميع لحفل الزفاف نجد أنه يدخل في حالة قوية من التقلبات المزاجية بطريقة كوميدية ولكنها تثير الكثير من المشاعر أيضًا مع إخفاء الكثير من الحقائق الصعبة عن طبيعة الحالة التي يمر بها العجوز وهو يرى حياته تنتهي ويختفي من اهتمام من حوله، فإذا كنت ترغب في طريقة معالجة خفيفة للحزن والعزلة فسيعجبك هذا الفيلم بالتأكيد.

فيلم About Schmidt درامي كوميدي من بطولة جاك نيكلسون وهوب ديفيس وديرموت مولروني ومقتبس من رواية صدرت بالاسم نفسه للويس بيغلي وإخراج ألكسندر باين وتقييمه 7.1/10 على IMDb.

فيلم Wild Strawberries 1957

وهو فيلم كلاسيكي آخر على هذه القائمة ويعتبر واحدًا من أعظم أفلام بيرجمان وأكثرها تأثيرًا ويضعه البعض في مصاف أفضل الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق، وهو فيلم درامي سويدي ويعني معناه الفراولة البرية ولكن الاسم يُشير إلى معنى خفي يعني جوهرة مخفية وتتمتع بقيمة شخصية أو عاطفية.

ويدور حول أستاذ جامعي عجوز يعود إلى الجامعة للحصول على درجة فخرية ليصادف في طريقه الكثير من الأشخاص الذين يجعلونه يتأمل في حياته السابقة والعقل الكامن وراء طموحاته وما حققه مع الكثير من الموضوعات الفلسفية مثل أهمية الوجود البشري ذاته مما يثير التفكير ويجعلك تعيد تقييم حياتك وطريقة اتخاذ قراراتك وكيف ستؤثر بك في المستقبل.

فيلم Wild Strawberries بطولة فيكتور سيوستروم وبيبي أندرسون وإخراج إنجار بيرجمان وتقييمه 8.2/10 على IMDb.

فيلم I’m Thinking of Ending Things 2020

فيلم درامي أمريكي نفسي من تأليف وإخراج تشارلي كوفمان ومقتبس من رواية صدرت عام 2016 بالاسم نفسه من تأليف إيان ريد، ويحمل هذا الفيلم الكثير من التشابه الموضوعي مع The Father لكن مع الكثير من الغموض والرهبة الوجودية مع تصوير كيف يمكن للناس أن ينفصلوا عن بعضهم البعض ليس فقط مكانيًا ولكن نفسيًا أيضًا حتى رغم بقائهم في المكان نفسه.

فيبدأ I’m Thinking of Ending Things بزوجين في رحلة للقاء أحد والديهما ولكن مع اقتراب الليل تحدث ظواهر غير قابلة للتفسير مع الكثير من التطور في الحبكة والذي يكشف أزمة هوية حقيقية ليست غريبة على أعمال كوفمان المعتادة.

الفيلم بطولة جيسي باكلي وجيسي بليمونز وتوني كوليت ودفيد ثيوليس وتم تصويره على المسرح في البداية ووجد الكثير من المراجعات الإيجابية من النقاد وإن كان يحتاج إلى الكثير من التركيز عند مشاهدته لفهم الحبكة والتفاعل مع الأبطال، وتقييمه 6.6/10 على IMDb.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام فازت بالأوسكار ويمكنك مشاهدتها على نتفلكس

0

شاركنا رأيك حول "بعد فوزه بالأوسكار .. أفلام مبهرة مثل The Father"