بوستر فيلم جوكر
1

لا نشاهد الأفلام عادةً حتى نُعجل مرور الوقت، بل نشاهدها طلبًا لشيء ما، وذلك حيث تعتبر الأفلام امتدادًا للفن بمعناه الكلاسيكي، فنرى أن الأفلام أصبحت تنافس مجالًا مثل أدب الرواية بقوة، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يشاهدون الأفلام من أجل المتعة فقط وهذا أمرٌ لا مشكلة فيه، غير أننا نجد السواد الأعظم يتابع الأفلام بهدف الحصول على فائدة وتطوير عقليتهم الحالية، وهذا ما سنحاول مراعاته في ترشيحات هذه القائمة.

قائمة الأفلام هذه ستغير من شخصيتك، أو على الأقل من رؤيتك للعالم، وستجده أقل لطفًا مما كنت تعتقد.

(Requiem for a Dream (2000

تم إصدار هذا الفيلم عام 2000 في مهرجان كان السينمائي، وقد حاز على اهتمام النقاد وقتها بشكل كبير؛ الفيلم من إخراج دارين أرنوفسكي، وأبطال الفيلم هم جينيفر كونلي، جاريد ليتو، إلين بورستين، مارلون ويانز، تم إدراج الفيلم تحت قوائم الأفلام الخاصة بالمخدرات والإدمان، غير أن التركيز في أحداث الفيلم، وفلسفته تجعلنا ننظر أبعد من إدمان المخدرات.

يتحدث الفيلم عن إدمان الإنسان بشكل عام، سيدة عجوز تعيش وحيدة مع تلفازها، شاب صغير وحبيبته يقعون ضحيةً للمخدرات، يعرض الفيلم تطورات الشخصيات وتحولات حياتهم، وكيف تتغير قراراتهم وأحلامهم؛ الجديد والمميز في هذا الفيلم هو طريقة التصوير وحركة الكاميرا في كل مشهد، بمهارة كبيرة استطاع المخرج إدخال المشاهد في الفيلم حتى في مشاهد الهلوسة، وبجانب معالجة الألوان المناسبة للغاية مع فكرة الفيلم ومشاهده، نجد موسيقى كلينت مانسيل التي تكمل اللوحة وتجعل الفيلم من أفضل الأفلام النفسية التي تم صناعتها.

(2004) Eternal Sunshine of the Spotless Mind

الفيلم من بطولة جيم كاري، وكيت وينسليت، ومن بطولة المخرج الفرنسي الكبير ميشيل جوندري؛ يمكن اعتبار هذا الفيلم أيضًا من الأفلام النفسية، يتحدث الفيلم عن رجل يقرر حذف ذكريات علاقته السابقة مع حبيبته من رأسه، وذلك حتى يتخطى تلك العلاقة، وأثناء ذلك سنجد الكثير من الفلسفات التي تستحق الاهتمام، وستلح علينا بعض الأسئلة المهمة مثل: ما هو الإنسان؟ ما أهمية أفكارنا وماضينا وما الذي يشكلنا؟ وسنرى تلك الفلسفات خلال الصراع الذي يخوضه جيم كاري مع ذكرياته ومع نفسه.

(Roma (2018

ألفونسو كوارون هو مخرج هذا الفيلم، والفيلم ناطق بأكثر من اللغة، يدور الفيلم بشكل أساسي حول المرأة والإنسان، كليو امرأة فقيرة تعمل خادمة في منزل عائلة طيبة تعاملها بلطف وتقسو عليها بعض الأحيان، لا يهتم الأب ورب المنزل كثيرًا بأحواله، وذلك بسبب اهتمامه بامرأةٍ أخرى، تتقدم الأحداث ونرى كليو وحياتها الخاصة وحبيبها الذي يهتم بفنون القتال ويقضي معها وقتًا لطيفًا.

فجأةً يختفي رب المنزل، فجأةً يختفي حبيب كليو، تتساقط الدموع من أوجه النساء وتخبر ربة المنزل كليو أنهن النساء سيظللن دائمًا وحيدات، من خلال حياتين مختلفتين يحكي الفيلم قصص درامية متقاربة على طول الفيلم، نرى الحب، والحياة، الفرح، والحزن، التضحية، والأمومة، وأهم ما سنجده الإنسانية، وبعد انتهاء المشهد الأخير في الفيلم ستدرك أن هناك شيئًا ما استيقظ بداخلك، ولن يختفي مرة أخرى.

فيلم Planes, Trains & Automobiles يحصل على نسخة جديدة من بطولة ويل سميث

(PK (2014

الفيلم من إخراج راجكومار هيراني، ومن بطولة عامر خان، وأنوشكا شارما، رجل من كوكبٍ آخر سقط على كوكب الأرض، سُرق منه مفتاح سفينته الفضائية التي تعيده إلى كوكبه لذلك يضطر إلى العيش على كوكب الأرض حتى يجد مفتاحه الذي سُرق، وخلال رحلة البحث هذه يبدأ باكتشاف بعض الأفكار الرئيسية التي نعيش بها، كما يقابل الشخصيات التي ستغير حياته بشكلٍ محوري.

عن الإله والأديان والعوالم الميتافيزيقيا يبدأ بطل الفيلم بطرح الأسئلة والتجربة، يشتري آلهة من الأسواق حتى يدعوهم، يشرب النبيذ في الكنسية، ويتوضأ في المسجد، يجرب كل شيء، كلُ إنسانٍ يخبره أن الحقيقة المطلقة معه، الكثير من الدجالين وأصحاب الخطب بلغية اللفظ ضعيفة المعنى أمامه؛ بمعالجةٍ كوميديةٍ وفلسفيةٍ بالغة الذكاء، يعالج الفيلم القضايا البشرية الأهم، ويخبرنا كيف نعيش كبشر بسلامٍ، وبدون الحروب القائمة والتعصب؛ وأضمن لك أن هذا الفيلم سيتركك مع الكثير من الدموع والكثير من الأفكار والإنسانية.

3 Idiots

هذا الفيلم أيضًا من إخراج راجكومار هيراني، ومن بطولة عامر خان، ويتناول الفيلم هذه المرة قضية التعليم ومشاكله، يركز الفيلم على مشاكل التعليم في الهند، لكن يمكن القول أنه يعالج مشكلة التعليم بشكل عام، كعادة أفلام المخرج يعالج الفيلم هذه القضية المهمة في وجود أرض خصبة من الكوميديا، كما يهتم بعرض القضايا الإنسانية والمشاعر والهموم بشكل لافت للنظر.

من الموهبة والاهتمامات والأحلام والتعليم والأسرة ينطلق الفيلم، نجد ضغط الأسر على أولادهم كي يتعلموا بشكلٍ معينٍ يؤهلهم لكليات معينة -ما نطلق عليه كليات القمة-، ويوضح الفيلم كيف تشكل نظرة الأسرة والمجتمع ضغط قد يسبب الانتحار، ويعرض الفيلم أيضًا مشكلة التعليم الأكاديمي الذي -قد- يعيق الأفكار والإبداع والجموح البشري، سيذهب بك الفيلم إلى منطقة لم تكن تلاحظها من قبل، خطوة واحدة تحت السطح وسترى العمق خلف التعليم والإنسان، والجدير بالذكر أن الفيلم ملهم بشكل كبير، وسيحفزك بعد الانتهاء منه على إنجاز تقدم فيما تحب، حتى لو كان التعليم الأكاديمي هو ما تحب.

(Her (2013

الفيلم من إخراج سبايك جونز، ومن بطولة خواكين فينيكس، وسكارليت جوهانسون التي قامت بأداء صوتي فقط، يعتبر الفيلم من أفلام الخيال العلمي، لكنه من الأفلام التي يمكن حدوثها وتحقق أحداثها في عصرنا الحالي، يبدأ الفيلم في عالمٍ تتقدم فيه التكنولوجيا قليلًا عن الآن، نجد ثيودور يعمل في مكتب لكتابة الرسائل حسب الطلب، ومرة وبالصدفة البحتة يجد إعلانًا يتحدث عن نظام تشغيل جديد للإلكترونيات، فيقرر خوض التجربة.

يشتري ثيودور النظام الذي سيأخذ اسم سامنثا، ومع مرور الوقت نجد أن سامنثا تهتم بثيودور بشكل كبير، تهتم بتفاصيل يومه ومرضه وحياته، مما سيجعل العلاقة بينهما تتطور بشكل ملحوظ وسريع، كما نجد أن سامنثا لها القدرة على التعلم الذاتي مما يجعلها حبيبة مثالية، يقع ثيودور في حب حاسوبه، وتبدأ الأحداث بالتطور والتشابك، وتبدأ الأسئلة بالظهور ما هو الحب؟ وما هو الإنسان؟ وما هي الحدود والجواهر للصفات والأفعال التي تجعلنا نتقبل فعلًا أو نرفضه؟

(Parasite (2018

الفيلم من إخراج بونج جون هو؛ عن الفقر والغنى، والفرق بين الطبقات الإجتماعية، عائلة فقيرة تبدأ بالدخول إلى منزل عائلة غنية لخدمتها بخدعة ذكية، يبدأ الفيلم بعرض الفروق بين العائلات الغنية، والعائلات الفقيرة، بإخراج ذكي ومشاهد متنوعة يعرض الفيلم اختلافات جوهرية تصدم المشاهد وتعري الحقيقة وتظهرها أمامه، فنجد مثلًا مشهد الشتاء، أمطار غزيرة تتساقط على الأرض وتداعب الأعشاب بهدوء في مشهد جميل أمام منزل الأسرة الغنية، أما الأسرة الفقيرة فالأمطار تدمر منزلها، وتجعلهم يلجأون لملجأ يحمي الناس مثل أوقات الحرب.

الفيلم مليء بالمشاهد الرمزية، والرسائل الواضحة والخفية، وعلى الرغم من أن الفيلم يتحدث عن الطبقية إلا أنه لم يفعل ذلك بشكلٍ مبتذلٍ، بل وضح الدواخل النفسية للأغنياء والفقراء، ماذا سيحدث لو سنحت الفرصة للفقراء؟ هل سيقف الفقراء مع بعضهم البعض؟ هل سيهتم الفقراء بالإنسانية عند معاملة الأغنياء؟ أم سيستغل الفقراء هذه الفرصة لتحويل الحياة إلى غابة، ينشرون فيها الدمار والفساد؟ أطروحات ذكية، وفلسفة قوية مع مشاهد مضحكة مليئة بالإثارة، ستجعلك تعيد التفكير في كل شيء يخص المال والفروق الاجتماعية.

أهم أفلام الدراما والسيرة الذاتية في 2017

(Joker (2019

الفيلم هو قصة تدور حول الإنسان، من هنا بدأ المخرج تود فيليبس صناعة هذا الفيلم النفسي، شخصية صعبة تعاني من مشاكل نفسية واضحة نتيجة لعدم اهتمام المجتمع بها، وبسبب الطفولة الحزينة والقاسية، بالإضافة للتعرض المستمر للأذى والسخرية؛ شخصية معقدة اختار تود فيليبس الممثل خواكين فينيكس أن يقوم بها وقد كان اختيارًا موفقًا للغاية.

الجوكر هو شاب يعيش مع أمه يتمنى أن يصبح كوميديان مشهور، لكن لا يجد الفرصة أبدًا، وبجانب هذا يعاني من الكثير من المشاكل النفسية، تم إخراج الفيلم بطريقة أبلغ من الحوارات المكتوبة، كل مشهد كان له رسالة معينة، وهناك بعض المشاهد صُنعت للمتعة البصرية فقط، وبجانب التصوير تم صناعة الموسيقى بواسطة Hildur Guðnadóttir مؤلفة موسيقى لا نسمع عنها كثيرًا لكنها أبدعت في الفيلم بشكل مذهل.

تبدأ المشاكل عندما يقرر الجوكر ألا يصمت، عندما يقرر أن يلتفت له الناس، مسدس صغير سيكون بمثابة جناح الفراشة الذي يصنع الإعصار، قد لا تتفق مع شخصية الجوكر أو مع أفعاله، لكنك ستفكر كثيراً في الأحداث التي تراها والدوافع التي تؤيد أو تعارض ما يقوم به، ستغير نظرتك للمجتمع والإعلام، والأهم من كل هذا ستنظر لنفسك لتقيمها.

هكذا نكون قد عرضنا بعض الأفلام التي أجدها تناسب عنوان هذه القائمة، والتي أعتقد أنها يجب أن تطول أكثر من ذلك بكثير، لأن السينما الآن توفر لنا مئات الأعمال الجيدة، لذلك قد أصنع أكثر من قائمة أخرى في المستقبل عن نفس الموضوع؛ في النهاية أود القول أنه ليس هناك عملٌ يُحدث تغييرًا جذريًا بشكلٍ سحري، بل نجد أن التغير يحدث ببطء، كل فيلم يُحدث تغيرًا معينًا في داخلك، ومع مرور الوقت وكثرة مشاهدة الأفلام أو الأعمال الفنية عمومًا ستلاحظ التغيير الكبير الذي يحدث في شخصيتك، هذا في حالة قيامك بمعالجة هذه الفنون معالجة صحيحة بالطبع، أي عندما لا تكون مشاهدًا سلبيًا.

 

1

شاركنا رأيك حول "8 أفلام لن تخرج منها نفس الشخص .. ولن ترى بعدها العالم بنفس الشكل"