أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، والذي كعادته يشهد زخمًا دراميًا كبيرًا، ويتميز هذا العام بعودة الأعمال السورية بقوة إلى الشاشة التليفزيونية، بصورة من التنوع الكبير والاختلاف ما بين أجيال وقصص متعددة، ونرصد من خلال السطور القادمة الخريطة الرمضانية وأبرز مسلسلات رمضان 2022 السورية.

جوقة عزيزة

قررت الفنانة نسرين طافش هذا العام أن تخوض تجربة البطولة المُطلقة من خلال الدراما السورية، بعد أن ظلت الأعوام القليلة الماضية تحتل مركزًا مرموقًا في الدراما المصرية، لتطل هذا العام من خلال مسلسل «جوقة عزيزة».

وتدور أحداث هذا المسلسل حول الراقصة عزيزة التي تقع في حب كولونيل فرنسي، إبان الانتداب الخاص ببلاده في سوريا، والذي من المتوقع أن يُثير الكثير من الجدل حوله، وهو قد تم تأجيله لمدة عامين ليتم الانتهاء منه هذا العام.

ويشارك في بطولة المسلسل سلوم حداد وأيمن رضا ونورا رحال ووفاء موصللي ويحيى بيازي وغنوة محمود ومن تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحق.

ومن المقرر أن يعرض العمل على كل من روتانا دراما، سوريا دراما، لنا.

كسر عضم

طبقًا للأوضاع في العالم العربي بشكل عام، وبسوريا بشكل خاص، كان لا بد للأعمال ذات البعد السياسي أن تحجز لها مكانًا على مائدة رمضان، ومن هذه الأعمال مسلسل «كسر عضم»، وهو يدور حول الصراع على البقاء في زمن الحرب وذلك بين أصحاب السلطة والطبقة المتوسطة والفقراء، وبعض الخبايا السياسية والعسكرية في الأزمة السورية.

ويتطرق العمل أيضًا إلى قضية الهجرة خارج سوريا في الحرب إلى لبنان وغيرها من الدول، والأطفال الذين لم يتم قيدهم بلبنان والمصاعب التي تواجههم، على أن يتم عرضه على قنوات أبو ظبي، و Lbc اللبنانية.

والمسلسل من بطولة كاريس بشار، رشيد عساف، مكسيم خليل، محمود نصر، نادين تحسين بيك، ومن تأليف علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي.

مع وقف التنفيذ

ويأتي أيضًا مسلسل «مع وقف التنفيذ»، خائضًا في الحياة النفسية لأبناء المجتمع الذي انهكتهم الصراعات في المنطقة، وهو من بطولة عباس النوري، غسان مسعود، سلاف فواخرجي، صفاء سلطان، صباح الجزائري، شكران مرتجى، ومن تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين السباعي.

على أن يتم عرض «مع وقف التنفيذ»، على سوريا دراما وMBC.

حارة القبة 2

هناك العديد من الأعمال الدرامية تأتي بالجزء الثاني منها في دراما رمضان السورية ومن هذه الأعمال هي مسلسل «حارة القبة»، وهو يدور حول عائلة أبو العز الذي تعيش في الحارة الشامية القديمة أثناء الاحتلال الفرنسي، وما تمر به من صعوبات مالية وسياسية في تلك الفترة.

«حارة القبة»، بطولة رنا شميس، عباس النوري، خالد القيش، نادين تحسين بك، ومن تأليف أسامه كوكش وإخراج رشا شربتجي، ومن المقرر عرضه على قنوات MBC.

مقابلة مع السيد آدم 2

ومن المسلسلات التي تنتظر الجزء الثاني هي، «مقابلة مع السيد آدم»، والذي كان من المقرر عرض الجزء الثاني منه العام الماضي، عاد هذا العام إلى الشاشة، لتعتمد أحداثه على ما دار بالجزء الأول، وما انتهى به من غموض.

وهو من بطولة رنا شميس، محمد الأحمد، يزن خليل، فاديا خطاب، بديلة ضحى الدبس، ترف التقي بديلة يارا قاسم، ومن تأليف وإخراج فادي سليم، ويعرض على قنوات أبو ظبي ولنا السورية.

الكندوش 2

مما سيعرض أيضاً مسلسل «الكندوش»، والذي يقوم ببطولته سولاف فواخرجي وأيمن زيدان ووفاء موصلي ومن تأليف حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين.

وقد عانى هذا المسلسل في جزئه الأول من فشل برمضان الماضي، ولكن يشهد هذا العام تسويقًا إعلاميًا كبيرًا للعمل وإصرارًا أيضًا من صناعه على خوض التحدي بإنتاج جزء جديد منه، فيما يتنظر قطاع من الجمهور السوري ما سيقدمه الجزء الجديد بعد عدم حصوله على إقبال جماهيري العام الماضي.

والمسلسل تدور أحداثه حول قصة أحد الرجال الأثرياء الذي يقع في حب أرملة تسكن بجواره على الرغم من تواجده مع زوجته وأولاده، وسيتم عرضه على قنوات الظفرة الإماراتية وLbc اللبنانية وسوريا دراما ولنا السورية.

حوازيق

تنتظر مائدة رمضان المقبل عملين سوريين يدوران في إطار كوميدي وهي «حوازيق»، ويدور حول عائلة تقع في أزمة مالية، مما يجبرها لتأجير غرفة من الفندق الذي تعيش فيه العائلة وهنا تحدث العديد من المفارقات المضحكة واللطيفة.

ويأتي المسلسل في إطار الحلقات المتصلة المنفصلة، التي تأتي يوميًا بضيف شرف جديد، وهو من بطولة سلمى المصري، وائل رمضان، علا باشا، فاتح سلمان، زينة بارفي، ومن تأليف زياد ساري وإخراج راشد كوكش، ويعرض المسلسل على قنوات MBC، LBC، سوريا دراما ولنا بلس وروتانا دراما، ومنصة شاهد.

بقعة ضوء 15

الغني عن التعريف، مسلسل «بقعة ضوء 15»، وهو الجزء الخامس عشر من هذا المسلسل، بعد أن حُجز عرضه العامين السابقين، ليعود هذا العام، ومن المتوقع أن يكون الجزء الأخير من المسلسل.

وهو من بطولة خالد شباط وطارق الشيخ وكرم الشعراني وهمام أيمن رضا وتأليف حازم سليمان وموفق مسعود وإخراج مجيد وعمرو علي، ومن المقرر أن يتم عرضه على قناة MBC وسوريا دراما ولنا.

على قيد الحب

من خلال هذا المسلسل يعود الفنان السوري الكبير دريد لحام، إلى الدراما مرة أخرى متعاونًا مع النجم أسامة الروماني، ويشارك في بطولة المسلسل سلوم حداد، وصباح الجزائري، ونادين خوري، ووفاء موصللي، وجرجس جبارة، ومن تأليف فادي قوشقجي وإخراج باسم السلكا.

وتدور أحداث مسلسل «على قيد الحب» حول صديقين تجمعهما صداقة لأكثر من أربعين سنة، وتتكلل العلاقة بالمصاهرة تتوتر العلاقة بينهما وتتعرض لاختبار كبير بسبب الأبناء والماضي.

ومن المقرر أن يُعرض المسلسل على عدد من القنوات منها سوريا دراما، لنا، روتانا، سما، كرمالك، أم بي سي 5.

فرسان الظلام

تدور أحداث مسلسل «فرسان الظلام»، حول قصة من الفانتازيا، في مدينة محاصرة بالشر والطمع. حول قصة حب بين ثنائيين يجسد دورهما مهيار خضور ورشا إبرهيم.

ومن الأبطال المشاركين في العمل أيضًا نادين خوري، لجين اسماعيل وعلا سعيد ومن تأليف هاني السعدي وإخراج سامي جنادي، وسيتم عرض المسلسل على قناتي سوريا دراما وقناة لنا.

الفرسان الثلاثة

يدور المسلسل بشكل كوميدي حول مجموعة من كبار السن ومعاناتهم في ظل الأزمة السورية، ويقوم ببطولة المسلسل كل من أيمن زيدان جمال العلي جرجس جبارة عدنان أبو الشامات علي كريم شكران مرتجى، ومن تأليف محمود الجعفوري وإخراج علي المؤذن.

ومن المقرر أن يعرض المسلسل على قناة أم بي سي ولنا وسوريا دراما.

بروكار 2

ينتظر الجمهور عرض الجزء الثاني من مسلسل «بروكار»، بعد أن حقق الجزء الأول نجاحًا كبيرًا خلال شهر رمضان الماضي، وتدور أحداث المسلسل حول حارة تسمى بروكار وتعرف بصناعة الأقمشة وبيعها في بلاد الشام وتدور الأحداث في فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، وعلى مدار الأحداث تحدث جريمة قتل غامضة، وفي محاولات للكشف السر وراء تلك الحادثة.

المسلسل من بطولة جمال قبش، زهير رمضان، فاديا خطاب، لينا حورانة، ومن تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب. ويعرض المسلسل على قنوات الظفرة وسوريا دراما ولنا وشاهد المغربية.

اقرأ أيضًا: أبرز مسلسلات رمضان 2022.. خريطة كاملة للأعمال المصرية والسورية والمشتركة