أبرز مسلسلات رمضان 2022.. خريطة كاملة للأعمال المصرية والسورية والمشتركة

مسلسلات رمضان 2022
علي عمار
علي عمار

20 د

تتوالد الحكايات الدرامية والقصص الشعبية والخيالية حتى، ضمن مسلسلاتنا العربية سنويًا، وعلى مدار العام في السنوات الأخيرة، في السابق كانت تقتصر الإنتاجات بمجملها على شهر رمضان، فالكثير من المنتجين ونجوم الفن يحبذون التواجد في هذا الشهر الكريم، ومشاركة العائلات العربية موائدها من خلال الفن الذي يقدمونه، ما يضفي على شهر الصوم مذاقًا آخر تصنعه الدراما، بعد نهار طويل من العمل وممارسة طقوس الصوم، فتجتمع الأسر بأفرادها مع انتهاء موعد الإفطار حول الشاشة الفضية للفرجة على أبرز مسلسلات رمضان 2022.

لهذا السبب ما زالت الأعمال الدرامية الرمضانية والتي تقع في 30 حلقة تتمتع بالقبول الجماهيري لها، بعيدًا عن أعمال المنصات الرقمية القصيرة المفضلة أخيرًا لدى المتلقي العربي. في هذا المقال سأحيلك عزيزي القارئ لأبرز وأهم المسلسلات العربية، السورية، والمصرية، والمشتركة كذلك الأمر، المقرر عرضها في موسم رمضان 2022.


أبرز مسلسلات رمضان 2022 السورية .. تواجد قوي للدراما الاجتماعية وصناع الكوميديا


مسلسلات رمضان 2022 السورية

تحقق الدراما السورية هذا العام تمايزًا عن السنين الماضية، لم تحمله في جعبتها من تنوع على مائدتها الفنية، فنشهد تواجدًا قويًا لأعمال الدراما الاجتماعية، من خلال أكثر من عمل يعول عليه صناعه، كما أن هناك حضور كبير لعرابي الكوميديا السورية أمثال الكبير “أيمن زيدان” بعد غياب لسنوات عن ملعبه المفضل… وصورة فنية جديدة يتم تقديمها في عمل شامي شعبي بطلته الفنانة “نسرين طافش”، أيضًا عودة للمخرجة السورية “رشا شربتجي” إلى الدراما الاجتماعية السورية الخالصة والتي أحبها الجمهور من خلالها.


كسر عضم

ذو صلة

بصمت في أذهان الشعب السوري كواحدة من أهم مخرجات دراما البلد، والمرأة الوحيدة في هذه المهنة.. ملكة وراء كاميرتها الإخراجية في مختلف الأنماط، وتحديدًا في الأعمال الاجتماعية منها، تلك التي تلامس شتى شرائح المجتمع السوري بتفاصيله اليومية.

أخيرًا تعود المخرجة “رشا شربتجي” بعد غياب عن هذه الأعمال، لإخراج عمل درامي اجتماعي واقعي، يتناول مختلف الطبقات الاجتماعية ويغوص في حكاياها، ويلقي الضوء على الحرب السورية وتبعاتها، على الفقراء المعدومين والأثرياء وحديثي النعم، على الظلم والفساد، على الحب والخوف، وعلى الموت وأشياء أخرى.

العمل الذي كتب نصه “علي الصالح” من إنتاج شركة “كلاكيت ميديا”، وبطولة “كاريس بشار” التي تقف أمام كاميرا شربتجي للمرة الثانية بعد مسلسل “قانون ولكن” عام 2003 للكاتب “ممدوح حمادة”، أيضًا يشارك في البطولة كل من “خالد القيش”، و“نادين تحسين بك”، و“فايز قزق”، و“نادين خوري” و“سامر اسماعيل”.


مع وقف التنفيذ

من أبرز مسلسلات رمضان 2022 لا سيما بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “على صفيح ساخن” العام الفائت، للمخرج “سيف الدين سبيعي” والكاتبين “علي وجيه” و“يامن الحجلي”، تتكرر اليوم هذه الشراكة الفنية ضمن عمل اجتماعي جديد يحمل عنوان “مع وقف التنفيذ”، والذي يلاحق العوالم الإنسانية والنفسية لأبطال القصة، الذين عاثت بأرواحهم صراعات البلد والمنطقة، خرابًا.

العمل الدرامي يضم مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية نذكر منهم: “عباس النوري“، “سلاف فواخرجي”، “غسان مسعود”، “صباح الجزائري”، “شكران مرتجى”، “فايز قزق”، “صفاء سلطان”.. ومن النجوم الشباب “حلا رجب”، “يزن خليل”، وكاتب العمل “يامن الحجلي”، وهو من إنتاج “إيبلا الدولية”.


على قيد الحب

قصة اجتماعية معاصرة، تشبه بمواضيعها كلاسيكيات الدراما السورية.. تدور الرواية حول الصديقين أمين وحسان، اللذين يجسد أدوارهما كل من القديرين “دريد لحام” و“أسامة الروماني”، يلتقيان بعد آخر عمل جمع بين الفنانين عام 1976 وهو مسرحية “غربة”.. صداقة أمين وحسان تتكلل بالمصاهرة، فنشاهد العلاقات الحميمية بين العائلتين القائمة على المودة والاحترام، إلا أن تلك العلاقة تتعرض لاختبارات بين الأبناء.

نص على قيد الحب للكاتب “فادي قوشقجي” وإخراج “باسم السلكا، والإنتاج لشركة “إيمار الشام”، وبطولة “سلوم حداد” و“سمر سامي” و“صباح الجزائري” و“نادين خوري” و“مهيار خضور” و“روعة ياسين”.


مقابلة مع السيد آدم 2

بعد قرار تأجيله موسمًا كاملًا من قبل مخرج وكاتب العمل “فادي سليم”، لأسباب خاصة به، يستعد جمهور الجزء الأول لمتابعة واستكمال أحداث الحكاية واكتشاف الحقائق الكاملة حول الجريمة التي حدثت في دمشق بحق سالي الشابة المصرية.

تدور مجريات العمل حول خبير في الأمن الجنائي الدكتور “آدم عبد الحق”، ومحاولة الانتقام لمقتل ابنته حياة المصابة بمتلازمة داون، بعد رفضه تزوير تقرير شرعي متعلق بجثة الفتاة المصرية.

شارك بالكتابة مع سليم “شادي كيوان”، وأنتجته شركة “فونيكس غروب”، نجوم العمل المشاركين هم: “غسان مسعود”، “محمد الأحمد”، “رنا شميس”، “فاديا خطاب”، “لجين اسماعيل”، والنجم “عبد المنعم عمايري” بدور جديد يضاف إلى العمل.


جوقة عزيزة

يحاول الكاتب “خلدون قتلان” ضمن نص “جوقة عزيزة”، نقل وقائع حقيقية عن الشام في القرن العشرين، حيث يستند في مرجعياته إلى بحوث تاريخية موثقة، تصور لنا تلك الحقبة الزمنية من تاريخ دمشق، والنهضة الفنية الغنية الحاصلة آنذاك.

أحداث القصة تدور في “شارع البدوي”، ذلك الشارع الدمشقي، أطلق عليه سابقًا “شارع المرقص”، الشاهد على وجود المدرسة الوحيدة في فن الرقص الشرقي في دمشق وقتها، من خلال ذاك المكان تم إبداع حكاية افتراضية متخيلة بشخصياتها الدرامية، العمل يدور حول الفنانة عزيزة وفرقتها الفنية والاستعراضية، والحركة الفنية التي تم خلقها في عهد الانتداب الفرنسي على سورية.

تولى مهام إخراج العمل الشامي، الشعبي، والاستعراضي، المخرج “تامر إسحاق”، وتنتجه شركة “غولدين لاين”، يتصدى لأدوار البطولة النجوم: “نسرين طافش”، “سلوم حداد”، “خالد القيش”، “أيمن رضا”، “هبة نور”، اللبناني “وسام حنا”، وصاحب أغنية “الغزالة رايقة” الطفل المصري “محمد أسامة” كضيف شرف.


حارة القبة 2

ينتظر متابعو الموسم الأول من “حارة القبة” أحداث الجزء الثاني منه بحماس، لمعرفة مصير صندوق الأمانة، والسر الذي يخفيه.. كما تحضر شخصيات جديدة على العمل ضمن خطوط درامية جديدة.

نص الكاتب “أسامة كوكش” أدخلنا في جزئه الأول إلى بيئتين مختلفتين مطلع القرن الماضي خلال فترة السفر برلك، الأولى في إحدى حارات دمشق، والثانية ضمن واحدة من القرى التي تخصع لحكم إقطاعي ظالم.. يصور لنا المسلسل الصراعات الاجتماعية والإنسانية في تلك الحقبة، ونزاع الخير والشر بين البشر.

نشاهد في أدوار البطولة: “سلافة معمار”، “عباس النوري”، “خالد القيش”، “نادين تحسين بك”، “محمد حداقي”، “صباح الجزائري”، “حلا رجب”.

من المقرر أن يمتد “حارة القبة” في حدوتته إلى خمسة أجزاء من إنتاج “عاج للإنتاج الفني”، أنهت المخرجة “رشا هشام شربتجي” تصوير الجزء الثالث لرمضان 2023.


الكندوش 2

رغم فشل الموسم الأول منه، واستياء الجمهور والنقاد مما قدم على الشاشة، وخروج بعض الممثلين، والكاتب، والمخرج، مع عرض حلقاته الأخيرة، وإلقاء التهم واللوم كلٌّ على الآخر في فشله.. إلى أن صناع “الكندوش” وشركة MB كان لهم إصرار واضح على إنجاز الموسم الثاني لعرضه هذا العام، آملين حدوث تغيير وتعديلات جيدة على العمل ككل.

طرح المسلسل لوسائل الإعلام في السابق، على أنه صورة حقيقية وواقعية عن دمشق خلال الحكم العثماني في أواخر ثلاثينيات القرن المنصرم، ضمن أجواء شعبية وشامية، وهذا ما لم يلمسه متابعو الكندوش.

العمل من تأليف الفنان القدير “حسام تحسين بك” وإخراج “سمير حسين”، نجوم العمل هم: “أيمن زيدان”، “سلاف فواخرجي”، “صباح الجزائري”، “سامية الجزائري”، “كندة حنا”، “حسام تحسين بك”، “أيمن رضا”.


بروكار 2

بعد تأجيل عرضه العام الفائت، يعود مسلسل “بروكار” لاستكمال حدوتته في إحدى حواري الشام الشهيرة بصناعة الأقمشة والحرير، حيث يدخلنا في تفاصيل هذه الصناعة. ومحاولة سرقة سر الصناعة، في عهد الانتداب الفرنسي على دمشق من قبل مهندس فرنسي، ضمن حكاية شعبية يستعرض نص الكاتب الراحل “سمير هزيم” في عمله الأخير العلاقات الإنسانية وصراع الخير والشر بين أهالي الحارة.

العمل من بطولة الفنان الراحل “زهير رمضان”، “نادين خوري”، “رنا الأبيض”، “قاسم ملحو”.. وإخراج “محمد زهير رجب”، وإنتاج “قبنض”.


حوازيق

“مزهرية غربة” اسم الفندق الذي تدور فيه حكاية مسلسل “حوازيق” المصنف “لايت كوميدي”.. تعود ملكية الفندق الكائن في دمشق القديمة لعائلة أم مطيع وهي أسرة كانت تعيش وضعًا اقتصاديًا ممتازًا، لكن نتيجة الحرب والأزمات المتتالية على البلد، وجائحة كورونا، تتغير حال الفندق ويصير خاليًا من النزل، بعدما كان يستقطب الأغنياء والأجانب.

تضطر أم مطيع نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة، تأجير الغرف لزبائن من طبقات اجتماعية متوسطة وأقل.. ليحل في كل حلقة ضيف جديد على العمل والفندق.

“حوازيق” بطولة “سلمى المصري”، “وائل رمضان”، “علا باشا”، “سامية الجزائري”، “أمل عرفة”، “أيمن رضا”، “شكران مرتجى”.. تأليف “زياد ساري” وإخراج “رشاد كوكش”، لشركة “أفاميا”.


الفرسان الثلاثة

يعيد مسلسل “الفرسان الثلاثة” عراب الكوميديا السورية في تسعينات القرن المنصرم الفنان “أيمن زيدان” للعب الكوميديا الهادفة من جديد.. ينتمي العمل لفئة الكوميديا الاجتماعية الساخرة، ويتحدث عن مجموعة من الرجال، كبار في السن قليلًا، يحاولون أن يكونوا فاعلين في المجتمع والحياة بعدما دخلوا سن التقاعد، في ظل الظروف الاقتصادية المأساوية التي تعصف بالبلد.

العمل من إنتاج “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني“، وإخراج “علي المؤذن” في تجربته الإخراجية الأولى، عن نص للكاتب “محمود الجعفوري”، ويشارك فيه إلى جانب زيدان “جرجس جبارة”، “جمال العلي”، “فادي صبيح”، “شكران مرتجى”.


بقعة ضوء 15

لسنوات عديدة كانت سلسلة “بقعة ضوء” طبقًا أساسيًا على مائدة رمضان الفنية، والعمل المذاع بعد موعد الإفطار، لكن السلسلة غابت عامين متتاليين عن الحضور، لتعود هذا العام بلوحاتها الكوميدية الناقدة والساخرة، والتي تتطرق لكافة مناحي الحياة في سورية.

الجدير بالذكر أن “بقعة ضوء 15”، يتناوب على إخراج لوحاته عدد من المخرجين نذكرهم: “رامي ديوب”، “علي المؤذن”، “عمرو حاتم علي”، “مجيد الخطيب”، “ورد حيدر”، “محمد مرادي”.

أبطال السلسلة “أيمن رضا”، “شكران مرتجى”، “أحمد الأحمد”، “وفاء موصللي”، “فايز قزق”، “روبين عيسى”.


فرسان الظلام

تشهد الدراما السورية عودة لأعمال الفانتازيا التاريخية بعد غياب عن تقديم هذا النوع، وتحديدًا من خلال الكاتب “هاني السعدي” الغائب أيضًا عن كتابة النصوص الدرامية لأكثر من 10 سنوات، وهو الذي برع في هذا النمط من الدراما مع تسعينيات الألفية الثانية.

تجري أحداث “فرسان الظلام” في زمان ومكان غير محددين، ضمن مدينة محاطةً بالشر، كما ستكون لقصص الحب دور في تحريك أحداث العمل.

بطولة: “سلوم حداد”، “نادين خوري”، “مهيار خضور”، “زيناتي قدسية”.. إخراج “سامي الجنادي” وإنتاج “أرت ميكر”.


أبرز مسلسلات رمضان 2022 المصرية.. قضايا الوطن حاضرة، ونجمات السينما أيضًا

لسنوات كثيرة كانت الدراما المصرية متربعة على عرش الفن العربي، لعل الدراما السورية الوحيدة التي هزت العرش قليلًا واستطاعت أن تكون الند في صناعة الدراما، ولكن مع الظروف القاهرة للفن السوري نتيجة الحرب، عادت الدراما المصرية لتكون الأولى عربيًا دون منازع.. ويعود ذلك للتطور الحاصل في النصوص المقدمة، وفي طريقة الإخراج الأقرب أحيانًا وفي بعض الأعمال للتصوير السينمائي، نقاد هذه الدراما هم أول من يقف بالمرصاد ويطلق الأحكام والأراء وهذا أيضًا ساعد في تطورها… نشاهد في مسلسلات رمضان 2022 وجود ملفات وقضايا كثيرة تفتح وتناقش، هناك حضور للدراما الوطنية التي تكرم أفراد الجيش المصري، كما أن عامل التشويق والإثارة طاغي على أغلب الإنتاجات، ونلاحظ حضور نجمات السينما المصرية عرابات الأفلام الخالدة في ذاكرة المواطن العربي، أمثال “إلهام شاهين”، “ليلى علوي”، “يسرا”.


أحلام سعيدة

من أبرز مسلسلات رمضان 2022، إذ تحرص النجمة العربية “يسرا” على التواجد سنويًا في شهر رمضان من خلال مسلسل درامي، والجمهور متحمس -كما جرت العادة- لعملها الجديد والذي يحمل اسم “أحلام سعيدة”، الذي يتضح من خلال البوستر الرسمي له، أن بانتطارنا عمل مختلف ومميز لها في رمضان.

يتحدث العمل عن سيدات في منتصف العمر، يواجهن مشاكل لها علاقة بالأرق وقلة النوم، فتجمعهم المصيبة المشتركة، ليخضن معًا تجارب ومواقف عديدة ممتعة، ضمن قالب درامي اجتماعي كوميدي.

كتبت نص المسلسل المخرجة “هالة خليل” وتعد تجربتها الأولى ككاتبة، ويخرجه الكبير “عمرو عرفة”، والإنتاج للعدل غروب.. ومع يسرا نشاهد “غادة عادل”، “مي كساب”، “شيماء سيف”، “انتصار”.


فاتن أمل حربي

مع كل موسم رمضاني تمتعنا “نيللي كريم” بالمواضيع الاجتماعية التي تختارها لأعمالها الفنية، دائمًا ما تسلط الضوء على مشكلات تخص المرأة في المجتمع.

“فاتن أمل حربي” اسم الشخصية التي تجسدها، وهو العنوان الذي تم اعتماده بعد أن كان سابقًا “أحوال شخصية”.. تتمحور قصة العمل حول قضايا وحقوق المرأة، من تعنيف زوجي من قبل الزوج، ومشاكل ما بعد الطلاق وقضية حضانة الأطفال.

سبق وأن قدمت كريم موضوع الطلاق والحضانة في مسلسل “لأعلى سعر”، ولكن هنا تختلف المعالجة الدرامية في تناول القضية، وفي طريقة نسج القصة.

أبطال فاتن أمل حربي “شريف سلامة”، “هالة صدقي”، “فادية عبد الغني”، “محمد الشرنوبي”، ومن تأليف “إبراهيم عيسى” وإخراج “ماندو العدل”، وإنتاج “العدل غروب”.


راجعين يا هوى

ينتظرنا في هذا الشهر الكريم عمل مأخوذ عن نص للكاتب الكبير الراحل “أسامة أنور عكاشة”، دراما اجتماعية رومانسية، تدور أحداثها حول رجل الأعمال المصري “بليغ أبو الهنا” الذي يعيش بالخارج، يقرر العودة إلى مصر بعد تراكم ديونه، نتيجة خسائر تجارية.. تتصاعد الأحداث بعد وصوله البلد، وسعيه استرجاع ميراثه من ورثة أخيه المتوفى، لتزداد حدة الصراع بينهم.

“راجعين يا هوى” سيناريو ومعالجة “محمد سليمان عبد الملك” وإخراج “محمد سلامة”، وإنتاج شركة “أروما”.

أبطال العمل هم: “خالد النبوي”، اللبنانية “نور”، “هنا شيحة”، “أنوشكا”، “وفاء عامر”.


العائدون

ينقلنا صناع مسلسل “العائدون” إلى أحداث واقعية شهدتها المنطقة وما زالت تعيشها بفعل الإرهاب المتفشي.. تصنف حكاية العمل ضمن إطار الدراما الوطنية، هي عن العائدون من حروب الإرهاب والأفكار المتطرفة التي تقطن عقولهم، وتحرضهم على القتل والتدمير، بفعل الجماعات الدينية المتحكمة بالشباب وعقولهم، فتحاول الدولة في مصر التصدي لذلك الإرهاب.

المسلسل مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، عن نص للكاتب “باهر دويدار”، وإخراج “أحمد نادر جلال”، وتمثيل “أمير كرارة”، “أمينة خليل”، والنجم السوري “أحمد الأحمد”، محمد فراج، محمد ممدوح، محمود عبد المغني، وإنتاج المركز الإعلامي.


المشوار

يخوض الفنان المثير للجدل “محمد رمضان” سباق الماراثون الرمضاني، من خلال مسلسل الإثارة والتشويق “المشوار” والذي يجمعه بالفنانة “دينا الشربيني”.. العمل الدرامي تدور قصته حول الزوجين ماهر وورد اللذين يعملا باليومية ضمن شركة الملاحة في الإسكندرية، يواجه الزوجان الكثير من المشاكل الحياتية، كما يتهم ماهر بقضية الإتجار في الآثار، فتقوم الشرطة بملاحقته، وتكشف العديد من أسرار ماهر أمام زوجته ورد، ما يعرض العلاقة الزوجية لخطر عدم الاستمرار.

يشارك رمضان والشربيني العمل كل من: “عمرو عبد الجليل”، “بيومي فؤاد”، “أحمد مجدي”، “أحمد صفوت”.. تأليف “محمد فريد”، إخراج “محمد ياسين”، وإنتاج “سعدي جوهر”.


ملف سري

مسلسل “ملف سري” يعيدنا بالزمن إلى مجريات عام 2013، أثناء الانفلات الأمني ومحاولة العبث في المؤسسات الحكومية، مما أدى لحدوث تخبط وفساد في كافة قطاعات البلد، الأمر الذي مكن رجال الأعمال المصريين الفاسدين منهم، من انتهاز الفرصة والقيام بالأعمال غير القانونية من تهريب وغسيل أموال وغيره.

يندرج العمل في إطار الدراما الاجتماعية التشويقية والرومانسية، بطولة “هاني سلامة”، “عائشة بن أحمد”، “ماجد المصري”، “إيهاب فهمي”، “كارولين عزمي”، ومن تأليف “محمود حجاج” وإخراج “حسين البلاسي”.. أما الإنتاج “مجموعة فنون مصر للإنتاج والتوزيع”.


يوتيرن

“يارا الكردي” اسم الشخصية التي تجسدها الفنانة “ريهام حجاج”، ضمن الدراما التشويقية “يوتيرن”، والتي تعمل كضابطة ملاحة بحرية، بسبب زوجها تضطر للتخلي عن عملها ومستقبلها في هذه المهنة، نتيجة غيرته الشديدة عليها ومحاولة التحكم في مسار حياتها، لكن حادث سير يحصل يعيد ترتيب الأمور من جديد.

تنتج هذا العمل لرهام حجاج شركة “العدل غروب”، وهو من تأليف “أيمن سلامة”، وإخراج “سامح عبد العزيز”، ويشارك البطولة “توفيق عبد الحميد”، “عبير صبري”، “كريم قاسم”، “صفاء الطوخي”، “محمد الكيلاني”، “أيمن القيسوني”.


توبة

مسلسل توبة دراما اجتماعية شعبية تجمع الفنان “عمرو سعد” بالفنانة الأردنية “صبا مبارك”، المعلومات المتداولة تشير إلى أن العمل يشبه بنسبة كبيرة فيلم “المشبوه” للمخرج “سمير سيف”، والممثلين “سعاد حسني” و“عادل إمام”.. يجسد عمرو في المسلسل شخصية توبة صاحب محل مفاتيح ويعمل في البالة في بورسعيد، يذكر أن العمل تم تصويره بالكامل في لبنان، وتم تشييد استديوهات تحاكي الأجواء والحارات المصرية.

العمل من بطولة “ماجد المصري”، “دياب”، “أسماء أبو اليزيد”، “كريم عفيفي”، وهو من تأليف ورشة كتاب، وإخراج “أحمد صالح”، إنتاج “سيدرز آرت بروكشنز/صادق الصباح”.


دايمًا عامر

يدخل الفنان “مصطفى شعبان” سلك التعليم من خلال مسلسله الرمضاني “دايمًا عامر”، والذي يتناول بحلقاته الـ 30 مشاكل التعليم.. يلعب شعبان شخصية “عامر عبد الرزاق” وبسبب وجود تشابه في الأسماء مع شخص آخر، يتم تعيينه في المدرسة التي يعمل بها شريكه في الاسم، لتتصاعد وتيرة الأحداث نتيجة صراعات عدة خلال الحلقات، في قالب من الكوميديا والإثارة والتشويق.

أبطال “دايمًا عامر”… “لبلبة”، “عمرو عبد الجليل”، “ميرنا نور الدين”، “أحمد الشامي”، “سينتيا خليفة”، المسلسل للمخرج “مجدي الهواري” وتأليف مجموعة من الكتاب بإشراف المؤلف “أحمد عبد الفتاح” وإنتاج “كامل أبو علي”.


دنيا تانية

يعيد مسلسل “دنيا تانية” النجمة “ليلى علوي” إلى ماراثون المنافسة الرمضانية بعد غياب 6 سنوات عن الأعمال التلفزيونية، بعد مسلسها “هي ودافنشي”.. العمل يسلط الضوء على قضايا ومواضيع تخص المجتمع المصري، وفق قالب درامي اجتماعي.

العمل بطولة “مي سليم”، “عبير صبري”، “ليلى عز العرب”، “مجدي كامل”، “فراس سعيد”، “أشرف زكي”، تأليف ورشة كتاب بقيادة “أمين جمال” وإخراج “أحمد عبد العال”، وإنتاج شركة “إيجي ميديا”.


بابلو

يطل الفنان “حسن الرداد” في مسلسلات رمضان 2022، من خلال مسلسل “بابلو” والذي يصنف ضمن دراما التشويق والإثارة والأكشن، يؤدي دور بابلو الذي يحمل على عاتقه هموم من حوله ويحاول جاهدًا حل مشاكلهم، العمل يطرح قضايا مهمة وحساسة، كقضية الإتجار بالبشر، وتجارة الأعضاء، وكذا الهجرة غير الشرعية.

إلى جانب الرداد نشاهد “نجلاء بدر”، “أروى جودة”، “سوسن بدر”، “سلوى عثمان”، “صلاح عبد الله”، تأليف “حسان دهشان” وإخراج “محمد عبد الرحمن حماقي”، إنتاج شركة MGR.


Suits

مسلسل سويتس بالعربي هو النسخة المصرية من مسلسل سويتس الأمريكي، عمل يتكلم عن عالم القانون والمحاماة.. النسخة الأمريكية تتحدث عن طالب موهوب يترك دراسته الجامعية ويبدأ العمل كمساعد قانوني ضمن شركة كبيرة للمحاماة، مع أحد أفضل المحامين في مدينة نيويورك على الرغم من عدم دراسته في كلية الحقوق.

المسلسل من بطولة “آسر ياسين”، “أحمد داوود”، “صبا مبارك”، “ريم مصطفى”، “تارا عماد”، تأليف “محمد حفظي” إخراج “مريم أحمدي”، إنتاج “طارق الجنايني”.


جزيرة غمام

يأخذنا مسلسل “جزيرة غمام” بأجوائه التاريخية الاجتماعية إلى عشرينيات القرن الماضي، وتحديدًا في جنوب مصر
إلى عائلة شافع وأبنائه الثلاثة وابنته سندس، ويصور لنا الصراعات والخلافات بين الأخوة، والتي ينتج عنها جريمة قتل، يقوم فيها الأخ الأكبر بحق أخوه الأصغر، لتتصاعد وتيرة الأحداث بعدها.

تأليف “عبد الرحيم كمال”، وإخراج “حسين المنباوي”، إنتاج “سينيرجي/تامر مرسي”.. ويجسد الأدوار في المسلسل “طارق لطفي”، “مي عز الدين”، “فتحي عبد الوهاب”، “أحمد أمين”، “رياض الخولي”، “عبد العزيز مخيون”، “محمد جمعة”، “هبة عبد الغني”، و“وفاء عامر”.


رانيا وسكينة

أحداث مسلسل “رانيا وسكينة” تدور في إطار شعبي كوميدي، حيث يروي قصة فتاتين من بيئتين مختلفتين، سكينة تجسد شخصيتها “روبي” وهي فتاة فقيرة تعيش في منطقة شعبية، لديها أحلام كبيرة تحاول تحقيقها، أما رانيا تجسد دورها “مي عمر” وهي فتاة أرستقراطية، يتوفى والدها رجل الأعمال وتواجه صعوبات بعد وفاته، يجمعها القدر بسكينة وتنشأ بينهما صداقة قوية، ومغامرات مشتركة.

طاقم العمل: “أحمد خالد صالح”، “صبا الرافعي”، “محمد رضوان”، “نبيل نور الدين”، “عمر الشناوي”، إخراج “شيرين عادل”، تأليف “محمد صلاح العزب”، إنتاج “أمير شوقي”.


شغل عالي

لأول مرة تتشارك الفنانة “فيفي عبده” مع الفنانة “شيرين رضا” البطولة في مسلسل واحد، حيث تجمع النجمتين علاقة صداقة قوية في مسلسل “شغل عالي”، ضمن أجواء تسيطر عليها الكوميديا وخفة الظل، حيث تقرر الصديقتان في العمل فتح أكاديمية هدفها الانتقام من الرجال.. وكترويج للعمل تم إصدار أغنية بعنوان “سيبيهولي” غناء فيفي وشيرين على قناة الشركة المنتجة MBA وقناة المحطة العارضة للمسلسل، على موقع اليوتيوب.

يشاركهما العمل كل من “إنجي كيوان”، “أمينة مغربي”، “نضال الشافعي”، “هيثم سعيد”، وهو من إخراج “مرقس عادل، تأليف “حسين مصطفى محرم”.


في بيتنا روبوت

نشاهد في مسلسلات رمضان 2022 الجزء الثاني من “في بيتنا روبوت”، حيث يحكي المسلسل الكوميدي عن مهندس برمجيات يقوم بتطوير نموذجين من البشر الآليين، الأول على هيئة أنثى اسمها زومبا، والثاني على هيئة ذكر يدعى لذيذ، مهمة الاثنين مساعدة المهندس الشاب في شركته ومساعدة زوجته بأعمالها المنزلية.

في بيتنا روبوت بطولة “شيماء سيف، “عمرو وهبة”، هشام جمال، “ليلى أحمد زاهر”، تأليف “أحمد محيى” و“أحمد المحمدي”، إخراج وإنتاج “هشام جمال”.


المداح 2

شكل الفنان “حمادة هلال” والفنانة “نسرين طافش” ثنائية لافتة في الجزء الأول من المداح، لتغيب عن أحداث الجزء الثاني لهذا العام لصالح مسلسل “جوقة عزيزة”، لكن دورها لم يتم إلغاؤه، وإنما حلت بديلةً عنها الفنانة “هبة مجدي”.

روى المسلسل في جزئه الأول حكاية صابر الطفل الذي تبناه ورباه إمام الجامع، والذي سلك لاحقًا طريقًا مغايرًا عما تربى ونشأ عليه.

المسلسل “ولاء الشريف”، “كمال أبو ريا”، “خالد سرحان”، “محمد عز”، “جمال عبد الناصر”، “دنيا عبد العزيز”، تأليف “أمين جمال”، “وليد أبو المجد”، “شريف يسري”، وإخراج “أحمد سمير فرج”، وإنتاج “سكيرمو ميديا”.


الاختيار 3

بعد نجاحه في الموسمين الماضيين، يستمر صناع مسلسل “الاختيار“ رواية حكايته في رمضان للسنة الثالثة على التوالي وذلك بتقديم موسمه الثالث بعد أيام قليلة، اعتاد العمل الملحمي الوطني أن يروي القصص البطولية المختلفة عن أبناء الشرطة والجيش في مصر، الذين ضحوا بأرواحهم لحماية بلادهم.

صناع العمل يحاولون التكتم على أجواء العمل والقصص التي يتكلم عنها، مع الأيام الأولى للتصوير، وهو من إنتاج “سينرجي/تامر مرسي”، بطولة “أحمد السقا”، “أحمد عز”، “كريم عبد العزيز”، “محمد رياض”، “ملك بدوي”، “محمد العمروس”، تأليف “هاني سرحان”، إخراج “بيتر ميمي”.


الكبير أوي 6

بعد مرور 7 سنوات على تقديم الجزء الخامس من مسلسل “الكبير أوي”، يعود الفنان “أحمد مكي” لتقديم الجزء السادس منه، خصوصًا أن الجمهور المصري دائمًا ما كان يطالب به.

تدور أحداث الجزء السادس حول غياب هدية، ورغبة الكبير في الزواج من ابنة عمه زادة لتساعده في تربية توأمه جوني والعترة، والكثير من المواقف الكوميدية والأحداث الشيقة يعدنا بها صناع المسلسل، كما سيكون هناك تواجد للسوشيال ميديا ضمن مجريات القصة.

يشارك مكي البطولة “بيومي فؤاد”، “هشام إسماعيل”، “محمد سلام”، “ليلى عز العرب”، “رحمة أحمد”، ومن إخراج “أحمد الجندي”، نص “مصطفى صقر”، إنتاج “سينرجي”.


بطلوع الروح

أثار مسلسل “بطلوع الروح” الجدل حوله، مع انتشار البوستر الرسمي للعمل، بسبب الملابس الإسلامية التي يرتديها نجوم العمل، حيث تم إتهام صناعه بمحاولة تشويه صورة الإسلام.

تدور القصة حول حادث تتعرض له مهندسة إلكترونيات، تجبرها الظروف على التواجد ضمن أفراد تنظيم إرهابي.

مسلسل بطلوع الروح مكون من 15 حلقة، تم إنجاز عدد قليل من الحلقات الأمر الذي يشكل تهديدًا للعمل، الخروج من السباق الرمضاني، للكاتب “محمد هشام عبية”، وإخراج “كاملة ابو ذكري”، وبطولة "إلهام شاهين”، “منة شلبي”، “أحمد السعدني”، “محمد حاتم”، “دياموند بو عبود”، “عادل كرم”، إنتاج “سيدرز آرت برودكشن”.


مين قال

أحداث مسلسل “مين قال” تقع في 15 حلقة، تتناول صراع الأجيال في عدة قضايا من نواحي الحياة، والمشاكل التي ترافق جيل الشباب المراهق في التعليم، وفي إثبات وجهات نظرهم، ودور الأهالي في التعامل مع هذه الفئة العمرية.
من نجوم العمل الفنان “جمال سليمان” والذي يؤدي دور أحد الرجال المعروفين، ويشارك أيضًا كل من “جمال عبد الناصر”، “ديانا هشام”، “أحمد داش”، تأليف “محمد الحناوي”، إخراج “نادين خان”، إنتاج “E Producer”.


أبرز مسلسلات رمضان 2022 المشتركة.. خروج أعمال في اللحظة الأخيرة

بعدما كانت الدراما المشتركة خصيصًا السورية اللبنانية منها، منافس شرس بأهم الإنتاجات لما يقارب العشر سنوات، نراها اليوم تتراجع من ناحية الإنتاج والتواجد في السباق الرمضاني.. فمثلًا أعمال شركة “الصباح ميديا” خرجت في اللحظات الماضية من الماراثون الفني، بعد أن كان من المفروض حضورها بأعمال مثل “من إلى” للفنان “قصي خولي”، و “بيروت 303” للنجوم “عابد فهد”، “سلافة معمار”، “معتصم النهار”، من تلك الأسباب وكما جاءت التصريحات إصابات الكاست الفني بفايروس كورونا.. فايروس كورونا له حصة من المواضيع في أحد الإنتاجات العربية، كذلك داعش وجرائمها الحربية في العراق، تتناولها أحداث مسلسل “ليلة السقوط”، فهل ستحجز الدراما المشتركة العربية مكانًا مرموقًا لها ضمن خارطة المشاهد العربي؟


عازفة الكمان

من أبرز مسلسلات رمضان 2022، يُعرض مسلسل عازفة الكمان ضمن إطار الإثارة والغموض والتشويق.. تدور قصة “عازفة الكمان” بطولة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما العربية، حيث تروي حكاية شاب يلتقي بفتاة على الكورنيش البحري، ليكتشف لاحقًا أنها قتلت منذ 3 سنوات، الأمر الذي يجعله يدخل بصراع شخصي نفسي، مع بحثه عن الحقيقة يواجه صدامات وعراقيل ومفاجآت عديدة.

مسلسل عازفة الكمان من إنتاج “بروكس برودكشن” في باكورة أعمالها، وبطولة نجوم من سورية والإمارات ولبنان: “أمل عرفة”، “وائل شرف”، “مرح جبر”، “حبيب غلوم”، “عبد الله القحطاني”، “عبد الهادي الصباغ”، “مازن معضم”، “روعة ياسين”.

كتابة “حسام جنيد”، وإخراج “عاطف كيوان”.


ذهب أيلول

يأخذ على عاتقه مسلسل “ذهب أيلول” تناول قضايا إنسانية مجتمعية هامة، تلامس الشارع العربي وتغوص فيها، العمل يروي هموم اللاجئين ومشاكلهم، خاصةً مع انتشار فايروس كورونا في العالم، ومواضيع عديدة أخرى مرتبطة بصراع الخير والشر.

العمل يجمع كوكبة من الفنانين العرب من سورية والأردن والعراق ولبنان ومصر، أبرزهم: “شكران مرتجى”، “مرح جبر”، “سوسن ميخائيل”، “عاكف نجم”، “حامد مرزوق”، “عمار شلق”، “إيلي شالوحي”.

كتابة “محمد عريقات*، وإخراج “محمد الزعبي، وإنتاج “مجموعة المركز العربي الإعلامي”.


ليلة السقوط

يروي لنا المسلسل العراقي العربي “ليلة السقوط”، إبان وقوع مدينة الموصل تحت رحمة تنظيم داعش الإرهابي بين عامي 2014 و2017، ويستعرض لنا الكاتب المصري “مجدي صابر” في حكايته الظروف المأساوية غير الإنسانية التي حلت بأهل الموصل على يد الجماعات الإرهابية، والجرائم الدموية التي حصلت بحق شعب العراق، وتعاملهم الطائفي مع الأقليات الدينية هناك.

ليلة السقوط إخراج المخرج السوري “ناجي طعمة”، ويضم نخبة من نجوم الدراما العربية من العراق وسورية ومصر والأردن وتونس، نذكر منهم: “طارق لطفي”، “باسم ياخور”، “كندة حنا”، “صبا مبارك”، “ميلاد يوسف”، “نورا عبد الرحمن”، الإنتاج “بلا حدود للإنتاج الفني”.


ظل

“ظل“ آخر مسلسل في هذه القائمة الطويلة، عمل ينتمي إلى الدراما المشتركة -السورية اللبنانية- وهو من إنتاج المنتج “مفيد الرفاعي”، وإخراج المصري “محمود كامل”، وهو فكرة الكاتب “سيف رضا حامد”، وتأليف “زهير رامي الملا”، تدور حدوتته ضمن قالب درامي، اجتماعي، رومانسي.

مسلسل “ظل” بطولة: “جمال سليمان”، “عبد المنعم عمايري”، “كندة حنا”، “يوسف الخال”، “جهاد سعد”، “سارة أبي كنعان”، “أنجو ريحان”.


للموت 2

بعد النجاح المدوي الذي حققه “للموت” في جزئه الأول، يعود هذا العام ليستكمل مجريات أحداث القصة التي روت حكاية صديقتين واجهتهما حياة صعبة وظالمة في الصغر في دار الأيتام، تختاران لاحقًا الطريق الخطأ للانتقام من الماضي وممارساته، تحاولان الإيقاع بالرجال والضحك عليهم وسرقة أموالهم.

الجزء الثاني يستكمل الأحداث التي انتهى عندها الجزء الأول، حيث يسعى هادي زوج ريم -إحدى الصديقتين- من الانتقام منها على أفعالها، كما يشهد العمل دخول شخصيات جديدة مثل الفنانة “ليليان نمري” بدور بعيد عن الكوميديا التي اعتادت تقديمها، ومواضيع أخرى تزيد من عنصري الإثارة والتشويق.
للموت 2 بطولة “ماغي بو غصن”، “دانييلا رحمة”، “محمد الأحمد”، “باسم مغنية”، “وسام صباغ”، “أحمد الزين”، “رندة كعدي”، إخراج “فيليب أسمر”، كتابة “نادين جابر”، إنتاج “إيغل فيلمز”.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة