أفلام ناجحة لكن لم يكن أبطالها بشراً!
0

كثيراً ما يشغل بالنا واهتمامنا عند اختيار أي فيلم لمشاهدته، مع الأسرة، الأصدقاء، أو حتى مع ذاتنا التي نحب أن ندلل، اسم البطل الذي يحمل العمل على كتفيه.

أو نوعية وخصوصية حكاية البطل أو البطلة. وإن كان الفيلم ينتمي لأنواع مثل الدراما، الكوميدي، التشويق والإثارة، الرعب، أو السوبر هيرو. في هذا المقال عزيزي القارئ سأرشح لك، قائمة أفلام أبطالها يتمتعون بطبيعة خارقة بطريقة ما سواء كانت تلك السمات جسدية، أو عقلية، أو روحية. لا يتمتع بها ولا يمتلكها البشر. لكن ربما قد تتقاطع بشكلٍ أو بآخر، أو لنقل قد توجد بعض الإسقاطات الرمزية، خيراً كانت أم شراً. أبطالاً ليسوا من البشر، أحببناهم، تعاطفنا معهم، وكرهنا تصرفاتهم أحياناً. هيا لنبدأ…

My Neighbor Totoro

رغم أن جاري توتورو يعد فيلم رسوم متحركة، إلا أنه لا يحاكي شريحة عمرية معينة. يستطيع الانسجام معه الكبير والمراهق والطفل كذلك، يستحوذ عليك فتصاب بمتعة المشاهدة. لما يحتويه من مشاعر الدفء والسعادة، أثناء مشاهدته، أضف لذلك التماهي مع الإحساس بالخيال الطفولي والبساطة والهدوء.

يسرد الفيلم حكاية الطفلتين ساتسوكي ومي، اللتين تنتقلان مع أبيهما إلى الريف لتكونا بالقرب من المشفى الذي تتواجد فيه أمهما المريضة. فتعيشان مغامرات رائعة، مع الأرواح التي تقطن في الجوار.

لكن يحدث خلل ما في أحداث القصة، عندما تهرب الأخت الصغيرة مي بعد سماعها أخباراً سيئة عن والدتها.

الفيلم أشاد به كبار النقاد ولعل أبرز تلك التعليقات وأشهرها ما كتبه الناقد السينمائي “روجر إيبرت” (إنه فيلم أطفال صنع من أجل العالم الذي يجب أن نعيش فيه، بدلاً من العالم الذي نحن نعيشه، إنه فيلم بلا أشرار، وبلا مشاهد عنف، ولا شر الكبار، ولا مشاجرات بين الطفلين، ولا وحوش مخيفة، ولا ظلام قبل الفجر، إنه عالم حميد، عالم إذا التقيت فيه مخلوقاً غريباً وضخماً في الغابة، تقفز فوق بطنه وتأخذ قيلولة).

قام بأداء الأصوات كل من “داكوتا فانينغ” و”إيل فانينغ” و”تيم دالي” و”شيكا ساكاموتو”. الفيلم الياباني من تأليف وإخراج “هاياو ميازاكي”.

أقرأ أيضًا: أفلام ملهمة عن النجاح بعد المعاناة ستساعدك في تخطي الصعاب

Her

هي، ليست شخصية عادية وإنما نظام تشغيل. تدخل حياة بطل الفيلم ثيودور وهو رجل حزين، وحيد، بعد هجران حبيبته له، بعد علاقة دامت لفترة طويلة. لذا يقرر شراء نظام التشغيل OS1، الذي صنف بأذكى نظام تشغيل بالعالم. فيعيش علاقة حب مع هذا النظام الصناعي الشبيه بإنسان آلي، على شكل أنثى تدعى سامانثا. ليجد فيها الشغف، والحب، والرغبة الدائمة في التواصل معها وسماع صوتها. بعد أن كان يقضي جل وقته مع أصحابه، ويلعب بألعاب الفيديو. لتملأ عليه سامانثا حياته، وتخرجه من مشاعر الوحدة والعزلة، ومرافقة الأصدقاء فقط لمجرد أن يكسر روتين حياته. كونها نظام تشغيل فهي تتمتع بذكاء عالي، تساعده في شؤونه. لكن يتورط في حبها. عليك مشاهدته إن لم تشاهده بعد، لتعرف كيف ستنتهي هذه العلاقة!

الفيلم يعتبر رومانسي/ خيال علمي، وهو من بطولة “خواكين فينيكس” و “إيمي أدامز” و”سكارليت جوهانسون” و”روني مارا”. أما التأليف والإخراج من توقيع “سبايك جونز”.

Ratatouille

دائماً ما يغرينا عالم الطبخ وتعجبنا فكرة اقتحام كواليسه، والتعرف على أسرار أشهى وألذ المأكولات وكيفية تحضيرها، وما الذي يحدث مع مبدعيها أثناء عملية التحضير.
يأخذنا فيلم ratatouille (خلطة بيضاء بالصلصة)، لعوالم فن الطبخ، حيث يروي حكاية فأر يدعى ريمي يسعى جاهداً لتحقيق حلمه وشغفه وإثبات نفسه في هذا المجال. فيواجه العديد من العواقب بدايةً من تركه عائلته، بعد كشف وكرهم. ليغادر صديقنا ريمي إلى باريس عبر المجاري بواسطة كتاب طبخ لأشهر طباخي فرنسا. ليسكن ويعمل لاحقاً في مطعم ذلك الطباخ. يتعرف على شاب عديم الموهبة يدعى لينجويني، ليمارس من خلاله مهنة الطبخ، ويعيش مغامرات ممتعة مع تحدي إثبات نفسه كشيف ماهر.

فيلم الحركة الأميركي قصة وإخراج “براد بيرد” و”جان بينكافا”. قام بأداء الأصوات “باتن أوزوالت” و”لو رومانو” و”جينين غاروفالو” و”إيان هولم”.

Fantastic Mr fox

فيلم أنيميشن آخر في هذه القائمة، رائع السيد فوكس والذي يصور حياة الثعلب الذكي، والسريع مستر فوكس، وزوجته وحياتهما الشاعرية التي يعيشانها. يقوم بالبحث عن عمل مغاير لطبيعة غريزته الماكرة والمخادعة، إرضاءً للسيدة فوكس، فيعمل مراسلاً في صحيفة.
لكن بعد عامين ينتقل للاستقرار مع عائلته، داخل شجرة قريبة من مزارع يديرها ثلاثة مزارعين. ليعود لاحقاً السيد فوكس، لمهنته التي يهوى وهي سرقة الدجاج. ليسعى المزارعون للتخلص منه ومن عائلته، فيقرر مواجهتهم وتحديهم.

الفيلم سيناريو وإخراج “ويس أندرسون” وتأليف “روالد دال”. قام بأداء الأصوات كل من “جورج كلوني” و”ميريل ستريب” و”جيسن شوارتزمن” و”بيل موري”.

E.T. the Extra-Terrestrial

يسرد الفيلم حكاية كائن فضائي يصل إلى الأرض مع مجموعة من أصدقائه. لكن يتم تركه هناك بعد كشف أمرهم. ليعثر عليه طفل صغير يدعى إليوت. يقوم إليوت بمهمة حماية ET الكائن الفضائي، في مكان آمن، ويتخذه صديقاً له (فهو وحيداً مثله)، ولاحقاً أخوته. إلا أن صحة ET تبدأ بالتدهور، نتيجة عدم قدرته في التكيف مع أجواء الأرض. لذا يكون الحل الوحيد إيجاد طريقة لإرجاعه إلى كوكبه.

يذكر أن الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1982، حافظ على مركز الصدارة كأعلى الإيرادات في السينما لمدة عشر سنوات.

الفيلم ينتمي إلى نمط الخيال العلمي، وهو من إخراج “ستيفن سبيلبرغ” وتأليف “ميليسا ماثيسون”. وبطولة “دي والاس ستون” و”بيتر كويوت” و”هنري توماس”.

The Seventh Seal

هل فكرت يوماً مواجهة الموت والحديث معه؟ أما الخوف من فكرة الموت بحد ذاتها، تقيد عنان مخيلتك وترعبها؟

في فيلم الختم السابع نشاهد الموت متجسد بهيئة رجل متشح بالسواد، يتحرك ويتحدث إلى كل من سيواجه حتفه. يلتقي ملك الموت بطل الحكاية مع البطل الآخر، وهي شخصية محارب صليبي عاد بعد حروب دامت 10 سنوات. يتواجهان على لعبة شطرنج، ليكسب المحارب أنطونيوس الوقت ويؤخر نهايته، والحصول على الكثير من الأجوبة عن أسئلة وجودية. يتناول الفيلم بصورة فلسفية مواضيع حياتية وجودية مهمة يطرحها كل إنسان. عبثية كل من الحياة والموت، الدين والإلحاد. الخير والشر بصورتهما الكلية. الفيلم الخيالي السويدي سيناريو وإخراج “إنغمار برغمان”.
بطولة “ماكس فون سيدو” و”بينغيت إيكيروت”.

The Birds

الطيور، واحد من أكثر الأفلام رعباً. في هذا الفيلم هم المحور الأساسي، والقصة المرعبة، والمفزعة لأهالي القرية. التي تهاجمهم بلا رحمة وتنقر أعينهم.

يتناول العمل حكاية امرأة ثرية وعصرية تدعى ميليني دانيليس، في إحدى المرات تقابل محامي بهي الطلة في محل بيع الزهور. تعجب به. فتقرر السفر وراءه من سان فرانسيسكو، إلى مكان قضاء عطلته الأسبوعية في واحدة من المدن الساحلية. لتتعرض هناك لهجوم عنيف من قبل الطيور التي تسبب حالة من الهلع لسكان القرية وزوارها، دون سبب مقنع.
الفيلم من توقيع عراب التشويق والرعب “ألفريد هيتشكوك”، كتابة “إيفان هانتر”.
بطولة “تيبي هيدرن” و”جيسيكا تاندي” و”رود تايلور” و”سوزان بليشيت”.

أقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الرومانسية 2021 .. قائمة مميزة تحتوي على جرعة عالية من العواطف

0

شاركنا رأيك حول "أفلام ناجحة لكن لم يكن أبطالها بشراً! هل شاهدت أي منها؟"