المعهد الهندسي

دراسة المعهد الهندسي
0

تعتبر الهندسة من الاختصاصات التي يتم فيها تطبيق الدراسة النظرية بشكل عملي بنسبة كبيرة ولا تجد أن المعلومات التي تعلمتها خلال سنوات الدراسة قد ذهبت هباء عندما تدخل مجال العمل وتحتاج ما تعلمته منها لتطبقه، خصوصاً أن أغلب الدراسة فيها تعتمد على المشاريع العملية والتطبيقات المعاصرة لكل ما تتعلمه.

تخصص المعهد الهندسي

يعتبر المعهد الهندسي النسخة المصغرة عن كليات الهندسة العامة، حيث يتخرج الطالب منه كمساعد مهندس يمكنه من القيام بنفس المهام التي يعمل بها المهندس ولكن دون أن يملك الصلاحية لإدارة المشاريع وحده والقيام بها بشكل مستقل تماماً.

المعهد الهندسي يحوي عدة اختصاصات مهنية أهمها:

  • قسم الرسم الهندسي وهو يتبع علمياً لكلية الهندسة المعمارية:
  • قسم الإنشاءات والذي يشابه كلية الهندسة المدنية
  • قسم المساحة
  • قسم الهندسة البيئية.

تختلف أقسام المعهد من دولة إلى أخرى أو جامعة لأخرى، لكن يبقى مشابهاً للكليات الأم (الأصلية) المنبثق عنها وتكون الدراسة فيه عبارة عن مواد أساسية مأخوذة من الكلية الأصلية ليكون الخريج ملماً بالمعلومات الهامة والتي يستند عليها في عمله أي مهندس تخرج من الكلية. وغالباً ما تكون الدراسة فيه أقل من الكلية العامة بحيث يتخرج الطالب بعد سنتين فقط من الدراسة ليكون مساعد مهندس.

لماذا عليك اختيار المعهد الهندسي ؟

1- المعدل القليل الذي يتطلبه الدخول لهذا الاختصاص نسبة لبقية الكليات وفي ذات الوقت هو معهد له مستواه بين المعاهد الأخرى كونه يتبع كما قلنا لكليات الهندسة.

2- إذا كنت لا تحب الدراسة النظرية والمواد التي تحتاج الحفظ فهذا المكان مثالي لك لأن نسبة من معدلات الامتحان تعتمد على المشاريع العملية والتطبيقية التي تنفذها خلال العام.

3- المستقبل المهني الجيد للخريج بحيث يكون خريج المعهد الهندسي مقارباً للمهندس في المستوى العملي والوظيفي.

4- يحتاج الطالب أثناء الدراسة أو بعد التخرج إلى تعلم بعض البرامج الهندسية على الحاسوب لتطور مهاراته العملية وتؤهله لدخول سوق العمل بقوة

5- الفرع يحمل مجالات واسعة للإبداع خصوصاً قسم التصميم الهندسي، فهو يمكن الخريج من عمل الكثير من التصاميم المبدعة والفريدة للأبنية والمنازل وكل المنشآت، فكل من يرغب بتوظيف موهبته في الرسم والتصميم سيكون هذا المكان الملائم له.

مجالات العمل المتاحة لخريجي المعهد الهندسي

يمكن لخريج المعهد الهندسي أن يقوم بعدة أعمال ومهام وظيفية تشابه كثيراً ما يقوم به المهندس المدني أو المعماري:

  1. مساعد مهندس معماري في أي مكتب هندسي أو منشأة تصاميم.
  2. فني مساحات وإنشاءات أو مساعد مهندس مدني.
  3. فني مرور وإنشاء طرق وتصميم جسور.
  4. مخَطِط ترميم بيئي.
  5. فني صحة وسلامة مهنية.
  6. فني هندسة بيئية.
  7. فني بيانات جيوفيزيائية لخريجي قسم الهندسة البيئية.
  8. مساعد مهندس بيئي أو كيميائي.
  9. بالإضافة لأي مهمة تتبع فروع الهندسة التي يعمل معها مثل هندسة البيئة والجيولوجيا والمدنية والمعمارية والتصميم.

مجالات الدراسات العليا لخريجي المعهد الهندسي

غالباً لا تحمل المعاهد التقنية أو المتوسطة فرصة للدراسات العليا، لكن في بعض الجامعات يُسمح للمتفوقين من هذه المعاهد الانتساب للكليات الأصلية وبذلك يستطيع أن يتابع دراسته ويصبح مهندساً أو إكمال الدراسة مع تعديل المواد في جامعات خاصة إن لم يكن من ضمن النسبة الصغيرة المتفوقة التي يتم اختيارها من قبل الكليات الأم.

 

0

شاركنا رأيك حول "المعهد الهندسي"

أضف تعليقًا