تحبين الموضة لكن الموضة لا تحبّ جيبك؟ إليكِ ملابس وإطلالات عصرية غير مكلفة ومناسبة للجامعة

داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

5 د

اقترب موعد العودة إلى المدارس والجامعات وتشكّل ملابس الجامعة هاجساً لدى غالبية الفتيات، فالأناقة وحب الظهور بشكلٍ جيد، ليسا أمرين سيئين ولا يعوقا العملية الدراسية، إنّما هو حق لكلّ فتاة، بالمقابل فإن الحصول على إطلالات عصرية قد لا يكون أمراً سهلاً لدى كثيرٍ من طالبات الجامعة، اللواتي ينتمين لأسرٍ متوسطة الحال لا قدرة لها على تبديد الكثير من النقود على الملابس والثياب، فكيف تحصل الطالبة على الأناقة من دون تكاليف إضافية؟ نستعرض لك في هذا المقال مجموعة أفكار ونصائح لإطلالات عصرية، أنيقة، عملية وتناسب محدودي الدخل.


أمور لا بد أن تكون موجودة في خزانة الطالبة

أولاً، دعينا نتفّق على أن الحصول على ماركات ملابس عالمية، ليس أمراً مهماً طالما نستطيع الحصول على ملابس أنيقة وجميلة من المتاجر العادية، فإن وافقتني الرأي تعالي نتعرف على أهم ما يجب أن تحويه خزانتك من ملابس الجامعة:


ملابس الجامعة

الجينز

ربما يكون اللباس رقم واحد في الجامعة، والذي يمنحك إطلالاتٍ عصرية وبنفس الوقت قدرةً على التجديد الدائم، فاحرصي على امتلاك سروالي جينز أحدهما من اللون الغامق والآخر من اللون الفاتح، وربما واحد ثالث يحوي بعض التطريز أو الفتحات إن أردت.

ذو صلة

الجينز خيارٌ رائع، فأنت مثلاً تستطيعين ارتداء سروال جينز مع قميص قطني وحذاء رياضي اليوم، ثم تعيدين ارتداء الجينز نفسه مع جاكيت “سبور شيك” وحذاءٍ بكعبٍ عالي في اليوم التالي ليتغير المظهر كلياً، فلا تترددي باقتناء الجينز وجعله موجوداً دائماً في خزانتك.

كذلك احرصي أن تضم خزانتك جاكيت جينز من اللون الفاتح، وقميص جينز فاتح أيضاً، لتستطيعي ارتدائهما مع كافة السراويل الأخرى التي تمتلكينها.


قميص قطني (T-shirt)

أحد أهم أنواع الملابس التي يجب أن تكون موجودة في خزانتك خصوصاً في فصل الصيف، اختاري الألوان الزاهية وليكن لديك مثلاً 3 أو 4 قطع بألوان زاهية، واحرصي على اختيار السادة الذي لا يحوي أي رسومات أو رسومات بسيطة، لسهولة تطبيقه مع السراويل، التيشيرت يتيح لك إطلالاتٍ عصرية كون موضته لا تبطل أبداً.


كنزات قطنية مختلفة الألوان

إن كنت من النوع الذي لا يفضل الـ T-shirt، بإمكانك استبداله بالكنزات القطنية الضيقة أو ما يعرف بالـ “بودي”، الذي يمتاز بقلة ثمنه قياساً بالملابس الأخرى، مثلاً احصلي على 3 أو 4 قطع من هذا النوع بألوان زاهية، وبإمكانك ارتداؤها مع سروال الجينز مهما كان لونه، وحتى مع التنانير أو السراويل الواسعة، علماً أن هذا النوع من خيارات الثياب يعتبر أحد أشهر ملابس الجامعة البسيطة والأنيقة والمريحة أيضاً للدوام الطويل خصوصاً في فصل الصيف.


سراويل واسعة وتنانير

على خزانتك أن تحوي أيضاً سروالاً واسعاً ذا لونٍ فاتح أو مخططٍ مثلاً، بالإضافة إلى تنورة واسعة طويلة أو قصيرة حتى الركبة، لا تختاري ملابس مكشوفة جداً للجامعة لسهولة الحركة والتنقل، على سبيل المثال إن امتلكتِ سروالاً واسعاً مقلماً بالأبيض والكحلي، تستطيعين ارتداء “بودي” أحمر أو أبيض أو كحلي فوقه، مع جاكيت الجينز الفاتح، أو حتى مع قميص جينز مع ربطه بشكل خفيف بالقرب من الخصر، وتستطيعين استخدام هذه الحيل مع التنانير أيضاً، وبذلك كل مرة تظهرين بمظهرٍ مختلف مع بعض التغييرات دون أن تضطري لشراء ملابس جديدة، للحصول على إطلالات عصرية في الجامعة.


ملابس الجامعة

ملابس رسمية

الثياب الرسمية إحدى ملابس الجامعة التي لن تضطري لارتدائها دائماً، ويكفي أن تحصلي على طقم رسمي واحد، ويفضل أن يكون باللون الأسود أو الكحلي، ثم تحتالي قليلاً عليه، باستخدام القمصان مرة واحد أبيض وثانية أحمر… إلخ، كذلك بإمكانك ارتداء البودي بألوانه المختلفة مع إضافة وشاح صغير على الرقبة، وهكذا تتمتعين بإطلالات عصرية مختلفة في كل مرة تريدين ارتداء ملابس رسمية فيها.

أيضاً بإمكانك استخدام جاكيت الطقم الرسمي، بارتدائه مع سراويل الجينز، وسروال الطقم الرسمي بارتدائه مع جاكيت الجينز أو حتى مع بلوز من خزانتك بأي لونٍ كان.


فساتين

احرصي على شراء السراويل والتيشرتات والبدي من الألوان السادة حصراً، لتتمكني من ارتدائها مع بعضها البعض والتنويع فيها، فغالباً الملابس المزركشة ذات الطبعات التي تحوي على رسومات ستقيّدك بعض الشيء خلال عملية التنسيق، بالمقابل عوضي الأمر من خلال الحصول على فستانين مزركشين بالألوان التي تريدينها دون أن يكونا كلاهما سادة، بنفس الوقت اختاريهما من النوع الفضفاض نوعاً ما، كي لا تشعري بأي ضيقٍ خلال الدوام الطويل، وبذلك تحصلين على ملابس الجامعة المريحة والأنيقة.

بالنسبة للفساتين وكي تلغي محدودية امتلاكك لاثنين فقط، تستطيعين مرة أن ترتدي معهما جاكيت الجينز، وفي ثانية استخدام وشاح على الرقبة، وفي ثالثة استخدام إكسسوار معين مناسب للفستان، أو حتى وضع بلوز أو قميص على الأكتاف معه، هناك العديد من الخيارات لتغيير المظهر بشكلٍ دائم دون أن تتأثر الميزانية.


إطلالات عصرية

الأحذية

ليس من الضروري امتلاككِ لخزانة ضخمة من الأحذية، لتتمتعي بما ترغبين من إطلالات عصرية في الجامعة، يكفي مثلاً أن تحصلي على حذاء بكعب عالي اختاري لونه مناسباً للون الطقم الرسمي، وحذاء رياضي بلون أبيض وربما آخر بلون أسود، وحذاء أرضي بلون العسلي تستطيعين ارتداءه مع الجينز كذلك مع غالبية ملابسك الأخرى.


الحقائب

ستحتاجين لثلاث حقائب، واحدة سوداء وأخرى عسلية وثالثة تختارين اللون الذي يناسب ألوان معظم ملابسك التي اخترتها، كذلك تستطيعين تغيير موديل الحقيبة فمرة تعلقينها على الكتف، وثانية تحملينها بيدك، وثالثة تضيفين إليها وشاحاً بلون يناسبها، طبعاً التنسيق والاختيار يكون بحسب موديل ملابس الجامعة التي سترتدينها مع الحقيبة.


نصائح مهمة

  • اختاري ألوان ملابس الجامعة لتكون سادة، حتى تستطيعين التنسيق فيما بينها دون قيود، وإن رغبتِ بكسر الألوان قليلاً، استخدمي وشاحاً مزركشاً أو حجاباً مزركشاً إن كنت محجبة، مع بعض الإكسسوارات المناسبة.
  • اختاري الأقمشة القطنية، والكتان واللينين، التي تتيح لك سهولة ومرونة بالحركة، كذلك إطلالات عصرية لا تبطل موضتها أبداً.
  • اشتري ملابسك خلال فترة الحسومات والتخفيضات، ولا تشتريها في عزّ الموسم حيث تكون باهظة الثمن.
  • لا تترددي بإعادة تدوير ملابسك، مثلاً تحويل فستان إلى تنورة، أو سروال واسع طويل إلى سروال قصير حتى الركبة، وهناك الكثير من الخيارات تستطيعين استشارة الخياطة بها، فتحصلين على إطلالات عصرية جديدة من ملابسك القديمة.
  • القمصان بأزرار إحدى ملابس الجامعة المفضلة، احصلي عليها خلال موسم التخفيضات بشكلٍ دائم، وأبقيها موجودةً دائماً في خزانتك.
  • لا ترمي أيّ قطعة ملابس بطلت موضتها، لأن الموضة مفاجئة غالباً، وقد تعود بأي لحظة.

عدم امتلاكك المال الكافي لشراء ملابس باهظة الثمن، لا يعني عدم حصولك على ملابس جامعة مميزة، وإطلالات عصرية متنوعة، لا يحتاج الأمر منك سوى بعض الذكاء في تنسيق ملابسك واختيار الوقت المناسب لشرائها.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة