مهارات ثمينة يمكنك تعلمها مجاناً بنفسك

مهارات يمكن تعلمها بنفسك .. تعلم هذه المهارات الثمينة بنفسك
23

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل رغبت دوماً في أن تكون محترفاً في برنامج الاكسيل؟ أو أن تتعلم كيف تتفاوض بشكلٍ فعّال؟ ماذا عن البرمجة، أو أن تصبح كاتباً أفضل، أو أن تتعلم كيفية تحرير الصور؟ فبفضل الانترنت أصبح الأمر، أسهل بكثير، فكل ما تحتاج إليه هو هذه المقالة والإرادة.

فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تعلّمها بنفسك في هذه الأيام، وخاصةً إذا كان لديك وصول للإنترنت. فلا يتوجّب عليك شراء معدات غالية، أو التسجيل في دورات مكلفة لتعلم مهارات جديدة يمكن أن تكون ثمينة جداً لمساعدتك في مهنتك وفي حياتك الشخصية.

والمفتاح في ذلك هو وجود مواد تعليمية عالية الجودة لتستحق الوقت الذي ستصرفه عليها. ففي هذه المقالة أدرجنا لك قائمة بـ 13 مهارة يمكنك تعليمها لنفسك مجاناً، بالإضافة إلى المصادر التي ستساعدك في الحصول على هذه المهارات:

كيف تتفاوض بشكلٍ أفضل

سواء كنت تتفاوض مع فريقك لتطبيق فكرة جديدة أو كنت تتفاوض مع مديرك في العمل للحصول على زيادة، مهارات التفاوض ستصبح مهمةً حتماً. حيث ستساعدك هذه المهارات لتصبح أكثر ثقةً بنفسك، بالحصول على أفضلية تنافسية، تقليص الفروقات، وحتى الحفاظ على العلاقات من خلال إدارة الصراعات بشكلٍ أكثر فعالية.

هناك العديد من المواد المقروءة التي تساعدك لتصبح مفاوضاً أفضل. وإذا كنت تبحث عن بعض القراءات التي يمكنك إنجازها بسرعة، هناك موضوعان جيدان هما: “كيف تخالف بالرأي دون أن تكون مُزعج: سبعة نصائح لتحصل على حوار أكثر إنتاجية” و”دليل الشخص الخجول إلى التفاوض الناجح “.

وإذا كنت تريد التعمق أكثر، توجّه إلى المكتبة وابحث عن الكتابين التاليين: ” اتقان الكلام المنمق: كيف تنجح في الأعمال والحياة من خلال ايجاد الكلمات المفيدة” لرونالد شابيرو، والذي يبحث في فن تزيين الكلام وأهمية اللغة المنمقة، وكتاب ويليام أوري “الوصول إلى النعم: التفاوض للحصول على الموافقة”، والذي يعدّ دليلاً فعالاً للحصول على اتفاقية نافعة في أي نزاع.

أما إذا كنت ترغب في أن تحضر دورةً عن الموضوع، فهناك عدد من الدورات المجانية على الإنترنت يمكنك الاختيار منها:

“مقدمة في فن التفاوض”

“التفاوض: حل المشاكل، دون خوض المعارك؟

يمكنك أيضاً التدرّب على التفاوض من خلال استخدامها في حياتك اليومية. فابدأ تدريبك من خلال بقاءك مستمع فعال بحيث يشعر الشخص من الطرف الآخر بأنك لا تسمعه وحسب، لكنك تفهمهم أيضاً. تدرب على تحسس مشاعر الطرف الآخر خلال المحادثة، واختيار الكلمات المناسبة، النبرة والأسلوب المبني على تلك المشاعر.

كيف تستخدم برنامج Excel لأمور أكثر من الجداول البسيطة

معظم الناس يمتلكون خبرة جيدة في برنامج Excel، سواء في جمع الأفكار أو إنشاء الجداول البسيطة والمعادلات. لكن إذا كان هذا أقصى معرفتك في هذا البرنامج، فأنت تضيّع على نفسك عالماً كاملاً من أتمتة إعداد التقارير والتي يمكن أن توفّر عليك الكثير من الساعات في عملك.

فإذا كنت ترغب العمل بشكلٍ أكثر فعالية على برنامج Excel وتجنب تحديث ورقتك هناك بشكلٍ يدوي، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تعلمها عن هذا البرنامج مجاناً على النت. وإليك بعضاً من أفضل المصادر:

تعلّم كيف تستثمر أموالك

مهارات يمكن تعلمها بنفسك .. تعلم هذه المهارات الثمينة بنفسك - تستثمر

إن استثمار أموالك بشكلٍ جيد هو أمر مرعب قليلاً لعدد من الأسباب، أولاً، المصطلحات جديدة بشكلٍ كامل فمثلاً ماهي صناديق المؤشرات؟ فإذا لم تكن معتاداً على هذه المفردات، يمكن أن يكون الأمر صعباً. ثانياً، تبدو العملية مضنية ومعقدة بشكلٍ كبير، عداك عن كونها، مملة بشكلٍ مؤلم!

لكن وفي نفس الوقت، معظمنا يعلم أنّه من المهم أن تتعلم مهارات في مجال الادخار والاستثمار في أبكر وقتٍ ممكن، وخاصةً إذا كنت تملك دخلاً دوري منتظم.

هناك العديد من المصادر المساعدة في هذا الأمر، لكن هناك موقع Investopedia الذي يعدّ من أكثر المواقع المفيدة، فلديهم على هذا الموقع الكثير من المصادر المجانية، من ضمنها دورة مجانية عن الأسهم. وهناك أيضاً LearnVest’s Knowledge Center الذي يساعدك أيضاً فلديهم العديد من المواضيع حول الاستثمار والعديد من المواضيع الأخرى حول التمويل الشخصي مثل إعداد الميزانيات، الادخار، القروض، وما إلى ذلك.

كيف تصبح كاتباً أفضل

كل واحدٍ منا يمكن أن يكون كاتباً. وهذا صحيح حتماً في عالمنا الذي نعيش فيه اليوم، حيث نقوم جميعنا في التواصل عبر شبكة الانترنت بشكلٍ شبه يومي، من كتابة بريد الكتروني إلى إدارة مواضيع مدونة ما إلى كتابة بعض التغريدات القصيرة وكون اللغة الإنكليزية هي لغة العالم المعاصر فعليك ألا تهملها.

فإذا كنت تريد تلافي الأخطاء الإملائية والنحوية، وأن تجد صوتك ككاتب، أو أن تحرر مقالاً في مدونتك، أو حتى تحسين طريقة كتابتك للمقاطع القصيرة، فقم بتسمية المهارة التي تحتاجها فهناك حتماً مصدرٌ مجانيٌ لتعلمها.

إذا كنت تبحث عن تحسين مهاراتك في الكتابة بشكلٍ عام، ابدأ بمشاهدة هذا الفيديو الرائع ذو الثماني عشرة دقيقة الذي قدمته بيث دون من بضع سنواتٍ مضت حول موضوع تحسين مهاراتك الكتابية. وأضفه إلى قائمة المفضلة لتعود إليه عندما تحتاج إلى بعضٍ من الإلهام.

وكما قالت بيث في حديثها، فإنّ الطريقة المثلى لتصبح كاتباً أفضل هي عن طريق التدريب وبشكلٍ يومي. يمكنك وبكل تأكيد استخدام قلمٍ وورقة للتدريب، لكن هناك الكثير من البرامج الكتابية التي ستعطيك نقاط انطلاق. وعلى الرغم من أنّ هناك بعض البرامج التي يمكن أن تضطر للدفع لكي تحصل عليها مثل Prompts وWriting Challenge (ليس أكثر من 2$) إلا أنه هناك بعض التطبيقات المجانية التي يمكنك إيجادها. فبرنامج Grid Diary على سبيل المثال هو برنامج جيد للأشخاص الذين يريدون كتابة شيء ما على شكل مذكرات يومية، فهو يسأل أسئلة مثل: ماذا فعلت لعائلتي اليوم؟ وكيف يمكنني جعل غد يوم أفضل؟ وللمزيد من الأدوات قم بزيارة هذا الموقع.

إذا كنت تبحث عن مزيد من التعمق في مجال الكتابة، قم بتحميل هذا الكتاب المجاني من موقع Hubspot لنصائح مجانية حول تحسين مهاراتك في الكتابة. ويمكنك أيضاً أن تتطلع على مجموعة محاضرات جامعة ماكليستر حول الكتابة بشكلٍ جيد.

إذا كنت مهتماً في تفادي الأخطاء الإملائية والنحوية، فقم بتجربة تطبيق هيمنجواي عبر الويب. فحالما تقوم بكتابة شيء ما قم بلصقه في التطبيق ليقوم بتقييم مدى سهولة قراءة نصك الذي أدخلته، مع عرض بعض الاقتراحات لتحسينه وجعله أسهل.

مهارات يمكن تعلمها بنفسك .. تعلم هذه المهارات الثمينة بنفسك - كتابة

إليك بعضاً من المصادر المتعلقة بالنحو والإملاء التي يمكن أن تجدها مفيدة أيضاً:

كيف تقرأ بسرعة

بفضل عالمنا المعاصر المعتمد على المحتوى بشكلٍ أساسي، أصبحنا نجد أنفسنا أما قائمة من الكتب التي نريد قراءتها، التدريبات التي نودّ إكمالها، وأخبار يجب علينا أن نبقى على إطلاعٍ عليها في كل يوم. وبالنسبة للقراء البطيئين فإنّ الخوض في غمار كل هذه المعلومات والحفاظ عليها يمكن أن يكون صعباً. فكيف يمكنك أن تصبح أفضل في التصفح؟

اتضح أنّه إذا أردت أن تقرأ بشكلٍ أسرع فعليك تغير طريقتك في القراءة. فالطريقة التي يتّبعها معظمنا بالقراءة هي لفظ كل الكلمات التي نراها، وبهذه الطريقة لن تستطيع القراءة أسرع أبداً.

ولحسن الحظ، هناك العديد من الأماكن على شبكة الانترنت التي تعلمنا كيف نستطيع القراءة بشكلٍ أفضل وممارسة هذا الأمر بشكلٍ دوري. Spreeder، على سبيل المثال، برنامج مجاني على الويب يقول أنّه باستطاعته تدريب الناس على زيادة سرعتهم في القراءة بمقدار ضعفين، ثلاثة، أو حتى أربعة أضعاف. فبكل بساطة قم بلصق النص التي تود قراءته في الصندوق المخصص، اختر الإعدادات التي تناسبك (مثل سرعة ظهور واختفاء الكلمات، وعدد الكلمات التي تظهر وتختفي في وقتٍ محدد)، ثم قم بالضغط عل زر البدء. ومن هناك سيقوم هذا الموقع بعرض صورة تلو الأخرى على الشاشة بالسرعة التي تحددها أنت.

وحالما تتعود على استخدام هذا الموقع، سترغب بتجريب القراءة السريعة على نطاقٍ أوسع، والذي بالطبع يمكنك ممارسته بشكلٍ مجاني بفضل كل المحتوى الذي يوفره هذا العالم الذي نعيش فيه لنا. (وتذكّر أنّ تحسين سرعة قراءتك سيتطلب منك وقتاً جيداً). فابدأ بالمقاطع السهلة مثل مواضيع المدونات والمقالات القصيرة. وإذا كنت تقرأ من نسخة ورقية فاستخدم قلماً أو اصبعاً لتحديد السرعة.

تعلّم الكتابة على الحاسوب بشكلٍ أسرع

إذا كنت لا تعرف كيف يمكنك الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح، فكن واثقاً بما أقوله لك وابدأ تعلم هذه المهارة فهي حتماً تستحق الوقت الذي ستصرفه عليها. ففكّر كم من الكتابة على الحاسوب تقوم بها يومياً، ثم فكّر بالقدر الذي ستتحسن فيه سرعتك وبالتالي ستختصر وقتاً كبيراً إذا استطعت تسريع هذا الأمر قليلاً. فبالنهاية ستجعلك هذه المهارة أكثر إنتاجية بشكلٍ ملحوظ.

هناك العديد من الألعاب على شبكة الإنترنت التي يمكنك من خلالها تعلم الكتابة على الحاسوب، لكن تعد لعبة الكتابة هذه التي تسمى Sense-Lang’s Balloon Typing Game هي الأسهل. وفي هذه اللعبة ستظهر بالونات تحتوي على أحرف تطفو على الشاشة أمامك ووظيفتك تكون في تفجيرهم عن طريق الضغط على المفتاح المناسب قبل وصولهم إلى أسفل الشاشة. وإذا كنت تبحث عن شيء أكثر تحدياً، ألقِ نظرة على لعبة سباقة السيارات هذه.

كيف تأخذ صوراً جميلة

مهارات يمكن تعلمها بنفسك .. تعلم هذه المهارات الثمينة بنفسك - صور جميلة

لا يتوجب عليك أن تحضر دورات تدريبية مكلفة عن التصوير لتتعلم كيف تأخذ صوراً جميلة. في الحقيقة، لا تحتاج حتى إلى كاميرا غالية الثمن، كل ما تحتاجه هو كاميرة هاتف ذكي والصبر لتستطيع تعلم بعض المهارات المميزة في أخذ الصور.

فعلى سبيل المثال تعلمك كيف تضع الأشياء أو الأشخاص الذين تريد تصويرهم في أماكن معينة من صورتك يمكنه مساعدتك بشكلٍ كبير في جعل صورك أفضل.

فهناك قاعدة الأثلاث والتي تنص على تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث، على الاتجاهين الأفقي والعمودي (فسيصبح لديك 9 أجزاء بالنهاية)، ثم قم بوضع نقاط الاهتمام على نقاط تقاطع تلك الخطوط أو على امتدادها.

لجعل الأمر أسهل وأوضح، قم بتشغيل وضع خطوط الشبكة على هاتفك من خلال اتباع هذه الخطوات:

لأجهزة الآيفون: اذهب إلى الإعدادات واختر “الصور والكاميرا” ثم قم بتشغيل خيار “الشبكة”.

أما على أجهزة الأندرويد فقم بالذهاب إلى تطبيق الكاميرا ثم اذهب إلى الإعدادات، وابحث عن وضع خطوط الشبكة وشغلّه.

وقم أيضاً بقراءة هذا المقال الذي يحوي على كثير من النصائح حول طريقة تحسين الصور التي تلتقطها باستخدام هاتفك الذكي، مثل إيجاد منظورات مثيرة للاهتمام، الاستفادة من الأنماط، التناظر، الخطوط الأساسية، والمزيد من الأشياء المفيدة. ثم قم باستخدام تلك المهارات في عادتك عند أخذك للصور على نحوٍ دوري لتتمرن على الأمر.

كيف تقوم بتحرير هذه الصور

حالما تقوم بالتقاط صور جيدة، لا تقل: هذا كافٍ، فيجب عليك أن تتعلم كيف تحرر تلك الصور لينتقلوا من المستوى الجيد إلى المستوى الممتاز، ولا تحتاج إلى برامج التحرير المكلفة. فهناك العديد من التطبيقات المجانية لتحرير الصور. ويعدّ برنامج VSCO Cam المتوفر بشكلٍ مجاني على أنظمة الأندرويد وأنظمة iOS خياراً رائعاً لتحرير الصور بشكلٍ سريع، وخاصةً إذا كان كل ما ترغب فيه هو تطبيق فلتر ما. فيقدمون فلاتراً تبدو أنعم، وأكثر قرباً للفلاتر الأصلية الخاصة بالأفلام إذا قارنتها بأي فلتر زائد الإشباع من برنامج الانستغرام.

وهناك أيضاً برنامج Snapseed المتوفر على أنظمة الأندرويد وiOS الذي يعد خياراً جيداً للقيام ببعد التحسينات الأساسية على الصور مثل قصها وتحسين ألوانها.

ويمكنك حتى فعل العجائب بالصورة التي تريد من خلال تحريرها عن طريق برنامج الانستغرام، والذي يعدّ برنامجاً مجانياً بالطبع. (للتعمق أكثر قم بالاطلاع على هذا الموضوع الذي يوضح خطوة بخطوة كيف تقوم بتحرير صورتك عبر تطبيق الانستغرام.)

لكن إذا كنت ترغب بتحرير صورك باستخدام برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop)، وإذا كنت لا تعلم أي شيء عنه، يمكنك تجريبه مجاناً قبل أن تبدأ، كما يمكنك أن تتعلم كيفية استخدامه مجاناً أيضاً:

فإليك هذه المقدمة الرائعة من موقع الدعم الخاص بأدوبي حول كيفية تحرير صورك الأولى باستخدام الفوتوشوب.

وهذه مكتبة من 45 درس لاستخدام الفوتوشوب، فهناك كل شيء من كيفية إنشاء “ضباب خفيف” إلى كيفية إنشاء منظر الفلم المتلاشي والباهت.

وإليك أيضاً هذه التعليمات المجانية من موقع هبسبوت المخصصة للمبتدئين في برنامج الفوتوشوب والتي تغطي 12 من أهم الأدوات في برنامج الفوتوشوب وتشرح عملها، كيفية استخدامها، أين تجدها، وبعض النصائح للحصول على الاستفادة القصوى منها.

تعلّم كيف تبرمج

إنّ قيامك بتعلم أساسيات البرمجة، في هذه الأيام، هو أمر هام ويعطيك أفضلية وخاصةً إذا كنت مسوّق، رائد أعمال، أو أياً كانت مهنتك في عالم الأعمال. وحتى إذا كنت لا تنوي القيام بالكثير من البرمجة المعقدة بنفسك، فتعلّمك للأساسيات سيساعدك في القيام ببعض الإصلاحات السريعة، وسيساعدك على التواصل بشكلٍ أكثر فعالية مع المطورين عندما تحتاج للمساعدة في مشكلة ما.

وعلى الرغم من وجود العديد من الدورات التي تدرّس البرمجة والمعسكرات التي تساعدك في هذا الأمر لكنّها تكلّف المئات وأحياناً الآلاف من الدولارات، فهناك العديد من المصادر المجانية التي يمكنك استخدامها لتعلّم البرمجة بنفسك. ويعدّ موقع Codecademy مفضلاً بالنسبة للمبتدئين لأنّه يعلّمك كيف تبرمج بطريقة تفاعلية رائعة، ويأخذ بيدك في رحلتك الممتعة في عالم البرمجة.

هذا ويمتلك موقع Coursera العديد من الدورات التمهيدية للبرمجة من الجامعات المتميزة من أمثال جامعة واشنطن، ستانفورد، تورنتو، وفاندربلت.

وتوفر منصة التعلم عبر الإنترنت Udemy بعضاً من دورات البرمجة والتي تقدّم من خلال دروس مصورة، مثل “البرمجة لرواد الأعمال، لغة HTML&CSS” أو “مقدمة في البرمجة بلغة البايثون

أما إذا كنت تبحث عن لمحة سريعة عن كيفية عمل لغات HTML، CSS، JavaScript فيمكنك البدء بقراءة هذا المقال الذي يغطي الأساسيات التي تعمل بها لغات البرمجة الثلاثة السابقة.

تعلّم التسويق الداخلي

إنّ الحصول على معرفة حقيقية ومتعمّقة بالتسويق لا تتطلب أبداً التسجيل على دورات التسويق المكلفة. فهناك الكثير من المصادر المجانية التي تعلّمك كل شيء من أساسيات تطوير استراتيجية مركِّزة على المستهلك، إلى التعليمات المفصّلة حول كيفية بناء صفحة رئيسية.

فابدأ بالتوجّه إلى أكاديمية موقع HubSpot، والتي توفّر كمية كبيرة من المصادر المجانية. فشهادة التسويق الداخلي هذه، على سبيل المثال، هي دورة تدريبية مجانية في مجال التسويق تغطّي كيفية الجمع بين التطوير من أجل محرك البحث SEO، التدوين، الصفحات الرئيسية، جذب والمحافظة على العملاء، التحليل التحويلي، وإعداد التقارير عبر استراتيجية تسويقية داخلية عصرية.

مهارات يمكن تعلمها بنفسك .. تعلم هذه المهارات الثمينة بنفسك - التسويق الداخلي

وهناك العديد من الفيديوهات التدريبية المساعدة في مواضيع عدة مثل: نفسية المشتري، خلق المحتوى، والمزيد.

ويمكنك الحصول أيضاً على شهادة تحليلات من جوجل مجاناً عبر خضوعك لدورة جوجل المجانية عبر الإنترنت، ثم اجتيازك لفحص التأهيل الفردي للتحليل من جوجل.

ولتبقى على إطلاع على آخر الأخبار في عالم التسويق، يمكنك الاشتراك مع عدد من مدونات التسويق، وإليك بعضاً منها: UnbounceCrazyEggKISSMetricsContent Marketing InstituteCopyBlogger و Search Engine Land.

تعلّم كيف تقرأ وتتحدث لغة أجنبية

على الرغم من أنّه يمكن أن يستغرق الأمر العديد من السنوات لتتمكن من إتقان لغة أجنبية بشكلٍ كامل، إلا أنه يمكنك أن تصبح جيداً ببساطة من خلال تعليم نفسك بشكلٍ منتظم على مدة طويلة من الزمن. ويمكنك بالطبع فعل هذا الأمر مجاناً.

فإذا كنت ترغب بالتعلم بالطريقة التقليدية القديمة، يمكنك الذهاب إلى مكتبتك المحلية للبحث عن كتب تعلم اللغات التي يمكنك استعارتها وقراءتها دون أن تشتريها.

أما إذا كنت تفضل طريق البرامج، جرب برنامج DuoLingo المتوفر على كل من نظام الأندرويد وiOS، الذي يجعل عملية تعلم لغة جديدة أمراً ممتعاً. ويعتبر كل درس من دروسه قصيراً، سهلاً ومصور بشكلٍ كبير. أضف إلى ذلك المكون السمعي مما يجعل تعلم اللفظ أمراً أسهل وأسرع.

وإليك طريقةً سهلة أخرى للحفاظ على اللغة الجديدة في عقلك، قم وبكل بساطة بتغيير لغة الواجهة في حاسوبك أو هاتفك الجوال إلى تلك اللغة الأجنبية التي تتعلمها. (فقط تأكّد أنك تعرف كيف تصل إلى إعدادات اللغة إذا لزم الأمر!).

ولكن، ضع في بالك أنّ تعلمك للمهارات اللغوية لن يوصلك إلى مستوى متقدم وحده، لذلك عليك ممارسة هذه اللغة مع أشخاص آخرين، فخذ بعين الاعتبار (إذا كنت تعيش ضمن المدينة) انضمامك إلى اجتماع خاص بلغة معينة عبر موقع Meetup.com والذي يعد موقعاً معتمداً على المتطوعين فهو بالتالي مجاني تماماً.

كيف تصبح متحدث أفضل

هل تعلم أن التحدث أمام الجمهور هو الخوف الأول في أمريكا حيث يتغلب على الخوف من المرتفعات، الخوف من الحشرات، وحتى الخوف من الأفاعي؟ فسواء كان لديك هذا الخوف أو كنت تريد أن تصبح متحدث أفضل، فلدينا أخبار مفرحة لك: هناك الكثير من الأمور التي يمكنك فعلها لتطوير مهاراتك ومجاناً طبعاً، دون الكتب أو حتى دورات التحدث والخطابة. وإليك بعضاً منها كبداية:

هل تريد أن تعرف كيف تبدو عندما تقوم بعرض عرض تقديمي؟ إنّ برنامج Knovio هو برنامج ممتاز ومجاني يسمح لك برفع الشرائح الخاصة بعرضك التقديمي ومن ثم تسجيل فيديو لنفسك وأنت تقدم هذا العرض من خلال كاميرة الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الجوال الخاص بك. حيث يمكنك مشاهدة الفيديو بنفسك أو مشاركته مع زملائك أو أصدقاءك لتحصل على آراءهم حول الموضوع من خلال رفع العرض الخاص بك إلى مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب أو فيميو أو إرساله عبر البريد الإلكتروني حتى.

وكما هو الحال عند تعلمك للغة جديدة، فتعلمك التحدث أمام جمهور بنفسك سيوصلك إلى نقطة معينة. لكن يجب عليك المتابعة من خلال الإنضمام إلى مجموعات التحدث على موقع Meetup.com لتتدرب على الأمر أمام الآخرين.

تعلّم كيف تتأمل

يمكن أن تقول لنفسك الآن: إنّ التأمل ليس مهارة مهمة في عالم الأعمال! لكنه اتضح أنّه ومن خلال بدأ نهارك بجلسة تأمل سريعة فيمكنك أن تكون أكثر إنتاجية خلال هذا اليوم. فتبعاً لدراسة نشرت في عام 2012، فإنّ الأشخاص الذين كانوا يتأملون استطاعوا البقاء والمثابرة على المهام اليومية بشكلٍ أفضل ولمدة أطول، بالإضافة إلى قولهم بأنهم حصلوا على ردود فعل أقل سلبية بعد إنجاز المهام.

لا تعرف كيف تتأمل؟ لا تقلق فهناك بعض من المصادر المتوفر على شبكة الإنترنت والتي ستعلمك كيف تتأمل، وكما هو الحال مع كافة المهارات في هذا المقال، مجاناً. ويعد تطبيق Headspace  مفضلاً لدينا، فهو يقدم لك 10 جلسات تأمل تعليمية. وإذا كنت لا تريد دفع رسم اشتراك شهري بعد ذلك، فقم بتجريب الجلسات التدريبية للتأمل المقدمة من  UCLA Health والتي تتراوح من 3 إلى 20 دقيقة. وإليك المزيد من جلسات التأمل التدريبية المجانية من Fragrant Heart إذا أحببت!

حاولنا في هذا المقال تسليط الضوء على أهم مهارات يمكن تعلمها بنفسك والتي ستساعدك في بناء شخصيتك وتطوير عملك لتدفعك نحو الأمام، فكلما تعلمت أكثر أصبحت شخصاً أكثر قدرة على العمل والإبداع. فلا تتوقف بعد قراءتك لهذا المقال وقم بالبدء بإحدى المهارات التي تحتاجها واحرص على الالتزام بتعلمها حتى تستفيد بالشكل المطلوب.
23

شاركنا رأيك حول "مهارات ثمينة يمكنك تعلمها مجاناً بنفسك"

  1. Mudather Alnor

    مقال رائع وجميل …. فقط ارجو ان تضع الروابط فى صفحات منفصلة عن المقال لعدم تشيت الإنتباه عند القراءة … تحياتى

    • Majd Sukkar

      أردت في هذا المقال جمع كافة المصادر التي يمكن للقارئ الاستفادة منها، معك حق أنّها كثيرة لكنّ هدفها الأساسي هو بناء موضوع متكامل يساعد القارئ في الوصول لغايته

    • ياسر الدوله

      Majd Sukkar بالنسبة لي اعجبتني الروابط كثيرا و الف شكر لك أخ مجد

  2. Majd Sukkar

    أردت في هذا المقال جمع كافة المصادر التي يمكن للقارئ الاستفادة منها، معك حق أنّها كثيرة لكنّ هدفها الأساسي هو بناء موضوع متكامل يساعد القارئ في الوصول لغايته

  3. ياسر الدوله

    Majd Sukkar بالنسبة لي اعجبتني الروابط كثيرا و الف شكر لك أخ مجد

  4. جعفر يوسف

    مقال مميز وجميل وأرجو منك ان تصنع مقال آخر لهذه المهارات المهمة باللغة العربية

أضف تعليقًا