السعودية تكرم فنانة مصرية شهيرة ونجم هندي في مهرجان البحر الأحمر!

نرمين حلمي
نرمين حلمي

3 د

تفصلنا ساعات قليلة عن انطلاق الحدث الفني المنتظر، إذ تنعقد فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي بمدينة جدة على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر بداية من مطلع شهر ديسمبر وحتى اليوم العاشر من الشهر ذاته.

ثراء فني كبير تشهده المملكة العربية السعودية من خلال تقديم عدة برامج ترفيهية وتثقيفية سينمائية ضمن فعاليات المهرجان لهذا العام؛ والتي يأتي أبرزها تكريم الأيقونة النسائية للسينما المصرية النجمة الكبيرة يسرا بجائزة اليُسر الفخرية الذهبية ضمن حفل الافتتاح، فضلاً عن منح جائزته التكريمية للنجم الأسطوري الهندي شاروخان ونخبة أخرى مميزة لصناع الفن.

يعلق الإداري محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، أن هذا التكريم يأتي تقديرًا لمساهتمهما الفنية خلال مسيرة فنية حافلة بالأعمال القيمة للسينما والدراما، معربين عن سعادتهم لاستضافتهم والترحيب بهم بجدة.

يقول في بيان صحفي حصلت "أراجيك فن" على نسخة منه: "يسرا إحدى أهم النجمات المصريات الكبار؛ واحدة من السيدات الرائدات في صناعة السينما، وهي شخصية ثقافية ملهمة بالعالم العربي. ويسرنا تكريمها والاحتفاء بها جنبًا إلى جنب مع النجمين شاروخان والمخرج البريطاني الشهير جاي ريتشي".

كما حرصت إدارة المهرجان العربي الدولي على الاحتفاء بهؤلاء النجوم من خلال صفحاتهم الرسمية الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ اختصوا "الممثلة والمغنية والنجمة السينمائية وسفيرة النوايا الحسنة الفنانة يسرا" بوصف أيقونة الفن المصري والعربي، وواحدة من أكثر الأسماء شهرة في المنطقة بأكملها، متربعة على عرش الشاشة الفضية منذ أكثر من 50 عامًا لأكثر من 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية.

كما تشغل يسرا حاليًا عضوية العديد من المنظمات الفنية والاجتماعية بأنحاء العالم، من بينها أكاديمية فنون وعلوم السينما المانحة لجوائز الأوسكار؛ حيث أصبحت أول ممثلة مصرية تنضم لها، فيما نالت جوائز وتكريمات من أهم المهرجانات السينمائية الدولية والتي تصل لأكثر من 80 جائزة وتكريمًا من مهرجانات عربية ودولية، إذ إنها متواجدة دومًا في قوائم النساء العربيات الاكثر تأثيرًا بمجتمعاتهن؛ منها مجلة Arabian Business في قائمتها السنوية لأقوى 100 امرأة عربية.

ذو صلة

أمًا تكريم النجم المتميز شاروخان أحد أكثر النجوم تأثيرًا ونجاحًا بالعالم والمتربع على عرش السينما البوليودية، يعد إضافة كبيرة للسينما الهندية بالوطن العربي؛ إذ يمتد تأثيره بأعماله المتنوعة والضخمة عَبر عدة أجيال مختلفة.

يمتد عطاء "شاروخان" الفني لأكثر من ثلاثة عقود بمجال صناعة الأفلام، ويشمل مشواره الفني ما يزيد عن 100 فيلم؛ إذ يحقق "خان" إسهامًا مهنيًا متميزًا بالهند والعالم أجمع؛ حيث حصل على العديد من الجوائز والأوسمة تقديرًا لجهوده السينمائية خلال عدة أعوام ماضية.

يجدر الإشارة بأن فعاليات وندوات وتكريمات ومناقشات المهرجان السعودي تنعقد خلال الفترة من 1 وحتى 10 ديسمبر لعام 2022، ويعرض من خلاله 131 فيلمًا لرواد المحفل السينمائي من المنطقة العربية والغربية؛ والتي تشمل باقة متنوعة ما بين الأفلام الروائية والقصيرة من 61 دولة بأكثر من 41 لغة مختلفة لمجموعة من صناع الأفلام الصاعدين والمحترفين.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة