مسلسل نتفليكس الجديد 1899 يواجه اتهامات بالسرقة من كوميكس برازيلي!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

تعرّض مسلسل نتفلكس الجديد 1899 لانتقادات خطيرة تتهمه بسرقة الأفكار ونسخها تقريبًا من أعمال كاتبة كوميكس برازيلية تُدعي ماري كاغنين، والتي أكدت أن نتفليكس سرقت أعمالها بالكامل وأقحمتها في عرضها الجديد.

  • الأهرامات السوداء والفضاء الخارجي في Black Silence و1899 تثير الجدل.
  • إنكار تامّ من المؤلفة المشاركة في 1899 لجميع اتهامات السرقة.
  • اتصالات مع مؤلفة Black Silence لتتراجع عن اتهاماتها.

منذ بدء عرض منصة نتفليكس لمسلسلها الخيال العلمي الجديد 1899 وقد تلقى الكثير من الإشادة سواء من قبل النقاد أو المُشاهدين، خصوصًا بعد الانتهاء من مسلسل الخيال العلمي الألماني Dark بنجاح كبير، ليُفاجأ العاملون في المسلسل الجديد باتهامات بالسرقة والاحتيال من كاتبة الكوميكس البرازيلية "ماري كاغنين" Mary Cagnin والتي غرّدت على تويتر قائلة إنها تشعر بانكسار كبير في قلبها من هذه السرقة العلنية حيث استولى منفذو مسلسل 1899 على أفكارها بالكامل والتي أطلقتها في فيلمها Black Silence دون أي إشارة لها على الإطلاق في المسلسل.

وتضيف ماري أنها انهارت كثيرًا، فقد كان حلمها دائمًا أن يتم تقدير أعمالها على المستويين الوطني والدولي، وأن فرص الكتّاب عمومًا في البرازيل ضئيلة لعرض أعمالهم على مستوى عالمي، ولكن تواصل ماري حديثها بأنها نجحت في إلقاء محاضرات وعرض عملها على جمهور دولي في عدة أماكن وهذا لم يتاح للكثير من زملائها في البرازيل، إلا أن هذه السرقة حطّمت آمالها تمامًا.

وبينما تكافح ماري كاغنين لإثبات السرقة نجد أن المؤلفين المشاركين في مسلسل 1899 لنتفليكس وهما "باران أودار" (Baran Bo Odar)  و"جانتجي فريز"  (Jantje Friese) ينفيان تمامًا أي من هذه الاتهامات، ليتدخل مسؤول تنفيذي في نتفلكس على الخط ويدافع عن العمل والمؤلفين، ليؤكد أن العمل الأخير لنتفليكس يتم التحضير له منذ عدة أعوام وأنه يشعر بالغضب والحنق الشديد من الأشخاص الذين يصدقون هذه الادعاءات دون دليل.

ذو صلة

ويُبيّن كل من أودار و فريز أنهما لم يكونا على علم نهائيًا بوجود مؤلفة باسم ماري كاغين ولا بالعمل الذي تدعي السرقة منه (Black Silence)، وأكدا تواصلهما مع المؤلفة المذكورة للتراجع عن اتهاماتها خصوصًا مع انعدام التشابه تقريبًا بين الفيلم الخاص بها والمسلسل الجديد.

وبمقارنة أحداث العملين نجد أن كل التشابه بينهما هو في وجود الأهرامات السوداء وبعض العناصر من الفضاء الخارجي، لذا إذا كنت من المتابعين لمسلسل 1899 فتأكد أنه مختلف عن أي عمل برازيلي وتنتفي لديه تهمة السرقة تمامً.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة