تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أبل تعترف بالقدس عاصمة لفلسطين عبر إيموجي عَلَمها! تغيير مقصود أم ازدواجية معايير؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

اقترحت لوحة مفاتيح iPhone رمز العلم الفلسطيني عند كتابة "القدس" بعدما كانت تظهر سابقًا العلم الإسرائيلي.

أكدت شركة Apple أن السلوك الناجم عن ميزة الرموز التعبيرية التنبؤية كان غير مقصود وأنه نتيجة خلل، ووعدت بإصلاحه دون تحديد موعد أو كيفية الإصلاح.

أثارت هذه القضية جدلاً واسعًا، حيث اتُّهمت الشركة بممارسة معايير مزدوجة وطالبت بتوضيح ما إذا كان العمل متعمدًا.

.

أعلنت شركة آبل Apple أن التغيير الذي أثار جدلاً واسعاً في لوحة مفاتيح هواتف iPhone لم يكن مقصوداً. في الأيام الأخيرة، ذكرت المعلقة راشيل رايلي، مقدمة برنامج العد التنازلي، أنه عند كتابة كلمة "القدس" على لوحة مفاتيح iPhone، يُقترح الرمز التعبيري للعلم الفلسطيني، موضحة أنه كان يعرض سابقًا العلم الإسرائيلي.

ذكرت رايلي أن هذا التغيير طرأ عقب التحديث الأخير لنظام iOS، إصدار 17.4.1. وأشارت إلى أن العواصم الأخرى لا تظهر رموزًا تعبيرية للأعلام على الإطلاق.

وجهت رايلي تغريدة إلى حساب آبل الرسمي وإلى تيم كوك، تطالب فيها بإلغاء التغيير، وقد شُوهدت تغريدتها مئات الآلاف من المرات.

كتبت رايلي: "إن إظهار المعايير المزدوجة بالنسبة لإسرائيل يُعد شكلاً من أشكال معاداة السامية، وهذا بحد ذاته نوع من العنصرية ضد الشعب اليهودي. يُرجى توضيح ما إذا كان هذا عملاً متعمدًا من جانب شركتكم، أو ما إذا كانت الشركة لا تتحكم في المبرمجين."

يبدو أن هذا السلوك محدود بأجهزة iPhone التي ضُبطت فيها لغة لوحة المفاتيح فيها على الإنجليزية المحلية للمملكة المتحدة وسنغافورة وجنوب إفريقيا، ولم يُلاحظ في الأجهزة التي تم تعيين اللغة الإنجليزية الأمريكية عليها.

أفادت شركة Apple أنها كانت على دراية بوجود خطأ في ميزة الرموز التعبيرية التنبؤية، وأكدت لصحيفة "The Independent" أن هذا السلوك لم يكن مقصودًا وسيتم إصلاحه في المستقبل.

ومع ذلك، لم تقدم الشركة معلومات حول موعد تنفيذ الإصلاح أو التغييرات المتوقعة، ولم توضح كيفية حدوث هذا الخطأ.

تعتمد ميزات النص التنبؤي من Apple، التي تشمل الرموز التعبيرية، على التعلم الآلي وتقنيات أخرى لتقديم اقتراحات حول ما قد يود المستخدم كتابته بناءً على محادثاته السابقة، أسلوب كتابته، وحتى الصفحات التي قام بزيارتها عبر متصفح Safari.

نتيجة لذلك، تكون الاقتراحات مُخصصة وتُولد تلقائيًا بناءً على ما تم كتابته بواسطة الأشخاص. ومع ذلك، زعمت رايلي - دون تقديم دليل - أن التغيير كان متعمدًا.

وقالت في تغريدة على Twitter: "في رأيي، من غير المحتمل أن تعترف شركة متعددة الجنسيات مثل Apple بشكل علني أن هذا كان عملًا متعمدًا من جانب أحد الموظفين، ولذلك وُصف بأنه خلل. لكني آمل على الأقل أن يتم اتخاذ الإجراءات الداخلية اللازمة."

ذو صلة

وقد سبق للرموز التعبيرية التنبؤية لشركة Apple أن أثارت جدلاً في الماضي؛ ففي عام 2019، على سبيل المثال، يبدو أن الشركة قد أزالت علم تايوان من لوحة المفاتيح التعبيرية في هونغ كونغ وماكاو.

عندما أطلقت Apple آخر تحديث لنظام التشغيل iOS، الإصدار 17.4.1، أشارت فقط إلى أنه يتضمن "إصلاحات للأخطاء المهمة وتحديثات أمنية، ويُوصى به لجميع المستخدمين".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة