تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف أكبر الحقول المغناطيسية في الكون.. رؤى جديدة في بنية الكون وتطوره!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

قام علماء الفلك بالاكتشاف الأول للحقول المغناطيسية بين المجرات الموجودة على أكبر المقاييس في الكون.

يوفر الكشف أدلة قوية لدعم وجود الموجات الصادمة داخل خيوط بين المجرات.

يلقي الاكتشاف الضوء على بنية الكون وتطوره، ويمكن أن يؤدي إلى فهم أفضل لدور الشبكة الكونيّة في تشكيل المجرات وتوزيعها.


قام علماء الفلك بأوّل اكتشاف للمجالات المغناطيسيّة بين المجرّات الموجودة على أكبر المقاييس في الكون؛ الشبكة الكونية.

تصنّف الشبكة الكونيّة كأكبر بنية في الكون وتتكوّن من مجموعات كبيرة من المجرّات مفصولة بفراغات شاسعة مع خيوط رفيعة من المواد تمتدّ بين المجرات. غالباً ما تكون هذه الشبكة مؤيّنة، لذا يجب أن تخلق مجالات مغناطيسية واسعة لكن باهتة بين المجرات.

يصعب رصد هذه المجالات المغناطيسية بشكل مباشر بسبب بعدها عنا بلايين السنين الضوئية وضعف الإشارة الراديويّة التي تنبعث منها، بحيث لا يمكن اكتشافه بسهولة بسبب ضوضاء الراديو المجري.

للتغلب على هذا التحدي، ركز علماء الفلك على ضوء الراديو المستقطب، الذي يمتلك اتجاه محدد. من خلال تعيين هذه الإشارة الراديوية، يمكن للفريق رسم خريطة للمجالات المغناطيسية للمجرة بسهولة أكبر، حيث يرتبط الاتجاه بالاتجاه العام للخيط.

استخدم الفريق بيانات من خرائط الراديو التي تغطي السماء بالكامل ، مثل المسح العالمي Magneto-Ionic Medium Survey، وأرشيف Planck Legacy Archive، و Owens Valley Long Wavelength Array، و Murchison Widefield Array. من خلال تكديس هذه البيانات ومقارنتها بخرائط الشبكة الكونية، أكد الفريق إشارة الراديو المستقطبة المنبعثة من الشبكة.

لا تمثّل النّتيجة الاكتشاف الأول للمجالات المغناطيسية للشبكة الكونية فحسب، بل إنها توفر أيضاً دليلاً قوياً لدعم وجود موجات صدمية تصادمية داخل خيوط ما بين المجرات. وقد لوحظت موجات الصدمة هذه في عمليات المحاكاة الحاسوبية للهياكل الكونية، ولكن هذا هو أول دليل يدعم فكرة أن ميزات المحاكاة هذه دقيقة.

ذو صلة

إنّ الكون متعادل كهربائياً، ولكنّ تأيّن الذرات إلى نوى موجبة الشحنة وإلكترونات سالبة الشحنة ثم تسرُّعِها، يعمل على خلق مجالات مغناطيسية. تعد التصادمات بين وداخل البلازما بين النجوم أحد أكثر مصادر الحقول المغناطيسية شيوعاً على المقاييس الكبيرة، مما يؤدي إلى إنشاء مجالات مغناطيسية على نطاق المجرة. يجب أن توجد الحقول المغناطيسية أيضاً على نطاقات أكبر، مثل الشبكة الكونية، ولكن حتى الآن، لم يتمكن علماء الفلك من ملاحظتها بشكل مباشر.

يوفّر هذا الاكتشاف رؤى مهمة حول بنية الكون وتطوره ويمكن أن يؤدي إلى فهم أفضل لدور الشبكة الكونية في تشكيل المجرات وتوزيعها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة