تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

العثور على جمجمة عمرها 300 ألف عام.. هل هي سلالة أخرى من البشر؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

عُثر على جمجمة قديمة بعمر 300,000 عام في بشرق الصين، وتحتوي على ميزات تشير إلى سلالة بشرية محتملة جديدة لم تكن معروفة من قبل.

تشمل ميزات الجمجمة مزيجًا من الصفات الحديثة والبدائية، وتشير إلى وجود فرع هجين بين الفروع التي أنتجت البشر الحديثين والهومينيد القديم في المنطقة.

يعد الاكتشاف خطوة مهمة في دراسة تطور الإنسان، وقد يؤدي إلى إعادة رسم شجرة العائلة البشرية لإضافة فرع جديد فيها.

في اكتشاف رائد، عثر العلماء على جمجمة قديمة غامضة في هوالونجدونغ بشرق الصين قد تشير إلى سلالة بشرية جديدة تمامًا. إذ تبلغ الجمجمة التي عُثِر عليها 300,000 عام من العمر، وتحتوي على ميزات جسدية تعكس مزيجًا من السلالات المختلفة، مما يربك الخبراء في محاولتهم تحديد صلتها بالبشر الحديثين والنياندرتال والدنيسوفان.

تم العثور على الجمجمة في عام 2019، وكانت تعود لطفل يبلغ من العمر بين 12 و13 عامًا. وبجانب الجمجمة، وجد الباحثون أيضًا فكًا وعظام ساق. إذ يوحي الخبراء في الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، بالتعاون مع علماء من جامعة شيآن جياوتونغ في الصين وجامعة يورك في المملكة المتحدة والمركز الوطني الإسباني لأبحاث تطور الإنسان، بأن هذا قد يشير إلى فرع جديد من شجرة العائلة البشرية.

ما يميز هذه الجمجمة هو تركيبة الميزات الفريدة. بينما يحتوي وجهها على خصائص تشبه الإنسان الحديث، وتعكس جوانب أخرى مثل الأطراف وقبة الجمجمة والفك صفاتًا أكثر بدائية. علاوة على ذلك، فإن عدم وجود الذقن يذكر بالسلالة الدنيسوفان.

عقّد هذا الاكتشاف فهم تطور الإنسان وسلط الضوء على تعايش ثلاث سلالات مختلفة في آسيا: H. erectus والدنيسوفان، وهذه السلالة الجديدة التي لم يتم تسميتها بعد، والتي تم الإشارة إليها الآن باسم HLD 6.

ذو صلة

ظهر الإنسان العاقل أو "البشر الحكيمون" في الصين منذ حوالي 120 ألف عام. وقد تكون الجمجمة التي اكتشفها الخبراء وفقًا للباحثين في CAS ناتجة عن سلالة جديدة تمامًا هجينة بين الفرع الذي أعطانا الإنسان الحديث والفرع الذي أعطانا أشباه البشر القدامى الآخرين في المنطقة.

يعد اكتشاف جمجمة HLD 6 خطوة مهمة في فك لغز تطور الإنسان، مما يدل على أن قصة أصلنا ليست كاملة بعد. وتركت ميزات الجمجمة الفريدة العلماء في حالة من الدهشة والرغبة في مواصلة الاستكشاف. ومع تقدم الأبحاث، قد يعيد هذا تشكيل فهمنا لتاريخ الإنسان ويثبت أن شجرة العائلة البشرية تحتاج إلى فرع آخر. حيث تم نشر البحث الكامل في مجلة تطور الإنسان، ومن المتوقع أن توفر الدراسات المستقبلية مزيدًا من الرؤى حول اكتشاف اللغز.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة