تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دوّامة زرقاء ساحرة فوق ألاسكا، والسّبب.. صاروخ سبيس إكس!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

ظهور دوّامة زرقاء آسِرَة وسط الشّفق القطبيّ في ألاسكا.

نتجت هذه الدوّامة عن الوقود الزّائد المنطلق من صاروخ سبيس إكس، والّذي تحوّل إلى جليد على ارتفاعات عالية.

تمّ التقاط هذه الظّاهرة بواسطة الكاميرا التي تغطّي السّماء بالكامل في معهد الجيوفيزياء، وتمّت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.


ظهرت دوّامة حلزونيّة آسِرَة باللّون الأزرق الفاتح، تذكّرنا بالمجرّة، وسط الشّفق القطبيّ في سماء ألاسكا لعدّة دقائق، ممّا أسعد عشّاق الأضواء الشّمالية الذين شاهدوا هذه الظّاهرة في وقت مبكّر يوم السّبت. كان اللّولب نتيجة الوقود الزّائد المُنطلِق من صاروخ سبيس إكس، الذي انطلق من كاليفورنيا.

أوضح عالم فيزياء الفضاء دون هامبتون، وهو أستاذ مشارك باحث في معهد فيربانكس للجيوفيزياء بجامعة ألاسكا، أنّه من الضّروري أحياناً أن تتخلّص الصّواريخ من الوقود. وقال "عندما يفعلون ذلك على ارتفاعات عالية، يتحوّل هذا الوقود إلى جليد". "وإذا حدث ذلك في ضوء الشّمس، عندما تكون في الظّلام على الأرض، يمكنك رؤيتها كنوع من السّحابة الكبيرة، وأحياناً تكون دوّامية." على الرّغم من عدم رؤيته بشكل متكرّر، فقد شهد هامبتون مثل هذه الأحداث حوالي ثلاث مرّات.

التقطت الكاميرا الّتي تغطّي السّماء بالكامل في معهد الجيوفيزياء مظهر اللّولب في فاصل زمني، ممّا أدّى إلى جذب انتباه كبير عبر الإنترنت. كما شارك المصوّرون الّذين كانوا حاضرين أثناء عرض الأضواء الشّماليّة صورهم على منصّات التّواصل الاجتماعيّ.

ذو صلة

كان صاروخ سبيس إكس، الّذي يحمل ما يقارب الـ 25 قمراً صناعيّاً، قد انطلق من قاعدة فاندنبرغ للقوّة الفضائيّة في كاليفورنيا ليلة الجمعة. يظهر الصّاروخ على مساحة شاسعة من ألاسكا، ويتبع مساراً قطبيّاً.

في يناير، شوهدت دوّامة مماثلة فوق جزيرة هاواي الكبيرة، التقطتها كاميرا في قمّة ماونا كيا خارج المرصد الفلكي الوطني لتلسكوب سوبارو الياباني. أرجع الباحثون هذا الدوّامة إلى إطلاق قمر صناعي عسكري GPS على متن صاروخ سبيس إكس في فلوريدا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة