تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما عدد أقمار كوكب الأرض؟ الإجابة ستصدمك

محمد نصار
محمد نصار

2 د

كانت للأرض العديد من الأقمار المؤقتة، والأقمار شبه الثابتة، و"أقمار الأشباح" طوال تاريخها.

تكون القمر الأساسي قبل أكثر من 4 مليار سنة بعد الاصطدام مع كوكب بحجم المريخ.

"أقمار الأشباح" هي سحب غبار تتراكم في نقاط جاذبية معينة في الفضاء ولكن لن تتصلب أبدًا.

.

طبقًا لموقع Live Science، عندما تسأل أي شخص حول كم قمر يدور حول كوكب الأرض؟ فالإجابة البديهية سوف تكون أنه يوجد قمر واحد يدور حول الأرض، لكن هل أنت متأكد من هذه الإجابة.

منذ عدة قرون فإن القمر الذي يدور حول الأرض يقف في سمائنا دون منافس معروف، لكن علماء الفلك يسلطون الضوء على وجود أجسام قريبة من الأرض، ودارت في مجال الجاذبية الخاص بالأرض لفترات من الزمن، ويُطلق على هذه الأجسام اسم الأقمار الصغيرة أو شبه الثابتة أو الشبح، ولذلك فإن الإجابة على سؤال كم عدد أقمار الأرض معقدة إلى حد ما.

قبل حوالي 4.5 مليار سنة لم تمتلك الأرض قمرًا يدور حولها، لكن بعد ذلك وتقريبًا منذ 4.4 مليار سنة اصطدمت الأرض بكوكب في حجم المريخ يُدعى ثيا، ونتج عن هذا الاصطدام تكوين القمر الأساسي للأرض، لكن على مر السنين التقط العلماء أقمار مؤقتة تجور حول الأرض بفعل جاذبيتها، ثم تهرب هذه الأقمار بعد فترة من جاذبية الأرض.


ذو صلة

كما توجد أجسام تُطلق عليها وكالة ناسا اسم الأقمار شبه الثابتة مثل كويكب 3753 كرويثني الذي يدور حول الشمس بطريقة مُشابهة للأرض إذ يرافق كوكبنا طوال رحلته السنوية، كما توجد ظاهرة مثيرة للاهتمام تُسمى أقمار الأشباح، وهي سُحب الغبار التي تتراكم في نقاط جاذبية معينة في الفضاء، وهذه الأقمار لن تتصلب لأن لا يمكن جمع ذرات الغبار معًا، فهي تمثل جانبًا ديناميكيًا من بيئة الأرض السماوية، بالإضافة إلى بقايا الصواريخ والمركبات الفضائية القديمة التي ظنها العلماء أقمارًا تدور حول الأرض.

مع تقدم علم الفلك والتقنيات التي نستخدمها يزداد فهمنا لأقمار الأرض، لكن اكتشاف العلاقة بين الأرض والأقمار التي تدور حولها مهم للغاية، لأنه سوف يرسم صورة واضحة للعلاقة المعقدة بين الأرض وجيرانها في الفضاء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة