تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صورة مذهلة.. العلماء يتمكنون من تصوير سمكة على عمق 8336 متراً!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

صوّر العلماء أعمق مشاهدة لسمكة تسبح تحت الماء، وهي نوع من أسماك الحلزون، على ارتفاع 8336 متراً في خندق إيزو أوغاساوارا قبالة اليابان، متجاوزة الرّقم القياسي السّابق المسجّل في عام 2017.

يعدّ اكتشاف هذه الأسماك الحلزونية العميقة جزءاً من دراسة استمرّت 10 سنوات حول أعمق تجمّعات الأسماك في العالم، والتي قد تلقي الضوء على كيفية بقائها تحت هذا الضغط الهائل.

كانت هذه الأسماك الحلزونية الجيلاتينية والتي تسمّى pseudoliparis belyaevi، أول سمك يتمّ جمعه من أعماق تزيد عن 8000 متر، ويعتقد العلماء أنها ربما وصلت إلى أقصى عمق يمكن لأي سمكة أن تعيش فيه.


سجّل العلماء رقماً قياسيّاً جديداً لأعمق سمكة شوهدت على الإطلاق على الكاميرا، إلى جانب أعمق سمكة تمّ اصطيادها على الإطلاق. تمّ التقاط سمكة الحلزون الصّغيرة، وهي نوع يعرف باسم pseudoliparis belyaevi، بالكاميرا على عمق 8336 متراً في خندق Izu-Ogasawara الواقع قبالة السّاحل الجنوبي لليابان. تجاوز هذا العمق الرّقم القياسي السّابق البالغ 8178 متراً المسجّل في خندق ماريانا في عام 2017، والذي تضمّن أيضاً مراقبة سمكة الحلزون. هذه المخلوقات هي أوّل سمكة يتمّ جمعها من أعماق تزيد عن 8000 متر. يعدّ خندق ماريانا موطناً لأعمق نقطة في أيّ بحر على وجه الأرض، ويبلغ أقصى عمق لها حوالي 10935 متراً.

وفقاً للبروفيسور آلان جاميسون، الباحث في جامعة أستراليا الغربية في بيرث، قد يكون خندق إيزو-أوغاساوارا هو أقصى عمق يمكن لأيّ سمكة أن تعيش فيه، حيث إنّ المياه الأكثر دفئاً قد تمكّن سمكة الحلزون من النمو. أمضى جاميسون، وهو أيضاً مؤسّس مركز أبحاث Minderoo-UWA Deep Sea Research، أكثر من 15 عاماً في دراسة هذه السّمكة الحلزونيّة العميقة، ويعتبر أنّ أقصى عمق يمكنها البقاء على قيد الحياة "مذهل حقاً".


ذو صلة

تمّ التّوصل إلى النّتائج الأخيرة خلال رحلة استكشافيّة استمرّت شهرين بقيادة فريق جاميسون بالتّعاون مع باحثين من جامعة طوكيو للعلوم البحريّة والتكنولوجيّا. تضمنّت الرّحلة الاستكشافية، الّتي بدأت في سبتمبر 2022، فحص خندق ريوكيو على طول الحافّة الجنوبيّة الشّرقية لجزر ريوكيو اليابانية. إنّه جزء من دراسة مدتها عشر سنوات تبحث في أعمق تجمّعات الأسماك في العالم. على الرّغم من أنّ سمكة الحلزون التي تمّت ملاحظتها في هذه الدّراسة لم يتم التقاطها لأغراض تحديد الهوية، إلّا أنّ الباحثين تمكّنوا من اصطياد أسماك الحلزون الأخرى على ارتفاع أعلى قليلاً ، مسجلين رقماً قياسيًا آخر عند 8022 متراً.

تمّ العثور على سمك الحلزون في المحيطات حول العالم، مع وجود أكثر من 300 نوع معروف. بينما يعيش الكثير منهم في المياه الضّحلة، فإنّ تلك التي تكيّفت مع المياه العميقة يمكن أن تتحمل ضغطاً مرتفعاً بمساعدة أجسامها الجيلاتينية. حيث تشبه هذه الأسماك الشرغوف في الشكل، ولها رؤوس أكبر وأجسام نحيلة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة