تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فيتامين شائع يسبب ارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 91٪.. فما هو؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

وجدت دراسة حديثة أن المكملات الغذائية للسيلينيوم وفيتامين E قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات بشكل كبير إذا تم تناولها بجرعات زائدة.

تظهر الأبحاث أن تناول فيتامين E يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 63% بين الرجال الذين لديهم مستوى منخفض من السيلينيوم في الجسم.

ينصح الرجال بتجنب تناول مكملات السيلينيوم أو فيتامين E بجرعات تتجاوز الحدود الغذائية الموصى بها للوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

قد يشكل تناول مكملات السيلينيوم وفيتامين E المضادة للأكسدة،خطراً كبيراً على الرجال عند تناولها بكميات كبيرة. إذ تشير دراسة حديثة إلى أن تناول هذه المكملات بكميات تتجاوز المستويات الغذائية الموصى بها قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات بشكل كبير.

في عام 2001، بدأ المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة تجربة للوقاية من السرطان بواسطة السيلينيوم وفيتامين E (SELECT)، حيث تم اختبار تأثير السيلينيوم وفيتامين E على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى أكثر من 35,000 رجل. تلقى المشاركون 200 مايكروغرام من السيلينيوم (L-selenomethionine) بمفرده أو بالتوازي مع 400 وحدة من فيتامين E (all-rac-α-tocopheryl acetate) كل يوم.

ومع ذلك، تم إيقاف المكملات قبل ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء التجربة المقررة بسبب تحليلات مؤقتة أظهرت فوائد قليلة جداً وارتباط  فيتامين E بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات.

في تحليل أخر لبيانات SELECT، قام الدكتور ألان كريستال وفريقه بدراسة تأثير مكملات السيلينيوم وفيتامين E على خطر الإصابة بسرطان البروستات.وأظهرت الدراسة أنه لم يكن هناك زيادة في خطر الإصابة بالسرطان بين المشاركين الذين لم يتلقوا هذه المكملات.

ذو صلة

زادت المكملات الغذائية لفيتامين E خطر الإصابة بالمرض بنسبة 63% بين الذين عانوا من نقص في السيلينيوم. وأظهرت الدراسة أن مكملات السيلينيوم مع أو بدون فيتامين E زادت خطر الإصابة بسرطان البروستات من الدرجة العالية بنسبة 91% بين الرجال ذوي مستوى السيلينيوم العالي.

توصلت الدراسة إلى أن مكملات السيلينيوم لم تفد الرجال الذين نقص لديهم السيلينيوم ولكنها زادت خطر الإصابة بسرطان البروستات من الدرجة العالية بين الرجال ذوي مستوى السيلينيوم العالي. وكذلك، زاد فيتامين E خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال ذوي مستوى السيلينيوم المنخفض. لذا، ينصح الرجال بتجنب تناول مكملات السيلينيوم أو فيتامين E بجرعات تتجاوز المعدلات الغذائية الموصى بها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة