تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قارة عظمى ستتشكل في المحيط الهادئ خلال 200 مليون سنة.. فهل ستتغير خريطة العالم؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

ستتشكل القارة العملاقة القادمة باسم "آماسيا" عندما يغلق المحيط الهادئ في غضون 200 إلى 300 مليون سنة، حسب أبحاث في جامعة كورتين الأسترالية.

تتشكل القارات العملاقة تاريخياً كل 600 مليون سنة، وهذا الدورة مرتبطة بالارتفاع والهبوط المتناوب للصخور الذائبة الأكثر حرارة والأكثر برودة في الغلاف الأرضي.

تشير الدراسة إلى أن تشكيل "آماسيا" سيغير جغرافية الأرض بشكل كبير، لينخفض مستوى سطح البحر وترتفع معدلات درجات الحرارة اليومية .

أجرى علماء في جامعة كورتين الأسترالية توقعات تشير إلى تكوين القارة العملاقة الأرضية القادمة. ومع إغلاق المحيط الهادئ تدريجياً على مدى الـ200 إلى 300 مليون سنة المقبلة، من المتوقع أن تتشكل القارة العملاقة الجديدة، التي تم تسميتها بالفعل بـ "آماسيا".

استخدمت الأبحاث التي تستعين بأجهزة الحواسيب العملاقة نماذج لتكوين القارات العملاقة بناءً على التحولات الجيوديناميكية للقشرة الأرضية؛ وهي بنية تتألف من القارات والصخور المحيطية التي تستقر فوق الغلاف الذائب. إذ لاحظ الباحثون أن تواجد الأسماك تحت المحيطات قد انخفض على مر الزمن بسبب تبريد الأرض، مما جعل مياه بعض المحيطات مثل المحيطات الأطلسية والهندية أكثر مقاومة للانجراف القاري.

تشكلت القارات العملاقة تاريخياً كل 600 مليون سنة، وهي دورة مرتبطة بالارتفاع والهبوط المتناوب للصخور الذائبة الأكثر حرارة والأكثر برودة داخل الغلاف الأرضي. قال الدكتور تشوان هوانغ، المشارك الرئيسي في الدراسة: "هذا يعني أن القارات الحالية ستجتمع مرة أخرى في غضون بضع مئات من ملايين السنين".

ذو صلة

وفقًا للباحثين، سيكون إغلاق المحيط الهادئ حجر الزاوية في تشكيل آماسيا. ومن المتوقع أيضًا أن تلعب أستراليا دوراً حاسماً في هذا الحدث، عن طريق الاصطدام أولاً مع آسيا، ثم الاتصال بأمريكا وآسيا بمجرد إغلاق المحيط الهادئ.

تشير الدراسة إلى أن تشكيل آماسيا سيغير جغرافية الأرض بشكل كبير مع انخفاض مستوى سطح البحر والمناخات الجافة جدًا مع معدلات درجات الحرارة اليومية العالية. يشدد البروفيسور زنغ-شيانغ لي على مدى روعة البحث، ويربطه بثورة مستمرة في فهم الصفائح التكتونية والنظام الأرضي ككل. حيث قال: "نحن نبدأ في رؤية النظام الأرضي بطريقة أكثر شمولية".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

معلومات تضحك هو العالم منذ بدأ بتشكيل اول مدبنه ببين النهرين العراق الحالي صار له 10 الاف سنه وكل ماحدث الان من متغيرات عظيمه وحروب وانشاء دول..ووووكله لم يتجاوز الالف سنه…..العالم.اصلا كله.سوف ينتهي واحتمال.كبير.في هذه الالف سنه!!!!

معلومات كلها تضحك. ….300 مليون سنه. ..هو الانسان من بدأ بتشكيل مدبنه حضاريه في بين النهرين اصبح له 10 الاف سنه وكل مطرأ

ذو صلة